مراكز متقدمة للمطارات السعودية بقائمة أفضل 100 مطار عالميًا

مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الأفضل إقليميًا

0 73

احتلت المطارات السعودية مراتب متقدمة في قائمة أفضل 100 مطار في العالم التي تصدرها منظمة سكاي تراكس العالمية المتخصصة في تقييم شركات الطيران والمطارات.

مطارات السعودية

ضم التقييم أكثر من 500 مطار حول العالم، واعتمد في الاختيار على المطارات التي تقدم أفضل تجربة للمسافرين من حيث مستوى الريادة والتميز واستمرار التطوير.

جاء مطار الملك عبد العزيز الدولي في صدارة المطارات السعودية الدولية في المرتبة الـ 50 عالميًا، وتقدم مطار الملك خالد الدولي 36 مرتبة ليصبح في المركز الـ 58، ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز إلى المركز 68 متقدمًا 16 مركزًا، ومطار الملك فهد الدولي المركز الـ 87 بعد أن كان تصنيفه الـ 91 عالميًا.

الثالث شرق أوسطيًا

وعلى مستوى الشرق الأوسط، جاء مطار الملك عبد العزيز الدولي ثالثًا، ومطار الملك خالد الدولي خامسًا، ومطار الملك فهد الدولي تاسعًا ، في حين حصل مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي – أول مطار تمّ تخصيصه بالمملكة – للعام الثاني على التوالي على جائزة المركز الأول كأفضل مطار إقليمي، والسادس شرق أوسطيًا.

أفضل تجربة للمسافرين

تأتي هذه النتائج كشهادة على التزام العاملين في مطارات المملكة الدولية بتقديم أفضل تجربة للمسافرين، وتأكيد مستوى الريادة والتميز واستمرار عملية التطوير لتحقيق مستهدفات استراتيجية قطاع الطيران المدني المنبثقة من الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية وتحقيق مراكز عالمية متقدمة، علاوة على تعزيز جهود الهيئة العامة للطيران المدني الرامية لرفع مستوى جودة الخدمات المقدمة للمسافرين وتطوير تجربة السفر.

وتعرض” مجلة الاقتصاد اليوم” أبزر معلومات عن المطارات السعودية المتصدرة في قائمة أفضل 100 مطار في العالم..

  1. مطار الملك عبد العزيز الدولي

احتل صدارة المطارات السعودية في قائمة أفضل 100 مطار في العالم، ويُعد هو الأهم في السعودية؛ كونه المركز الرئيس ومركز عمليات شركة الخطوط الجوية العربية السعودية، وبوابة مكة المكرمة الجوية.

أُسِّس المطار عام 1981، وهو مطار حكومي دولي تصل مساحته إلى 91 كم، وقدرته الاستيعابية 7.5 مليون مسافر.

ويضم المطار العديد من الصالات (الجنوبية – الشمالية – الملكية)، ويضم رابع أكبر صالة للركاب في العالم وهي صالة الحجاج التي تبلغ مساحتها 510 كم مربع.

  • مطار الملك خالد الدولي

جاء المطار في المرتبة 58 عالميًا، والخامس شرق أوسطيًا في قائمة أفضل 100 مطار، ويرجع تاريخ تأسيسه إلى عام 1983، على مساحة 225 ألف متر، وتصل قدرته الاستيعابية لـ 12 مليون مسافر.

ويتكون مطار الملك خالد الدولي من 4 صالات تجارية، تخدم الأولى المسافرين إلى الوجهات الدولية عن طريق الناقلين الجويين الدوليين، وتخدم الثانية المسافرين إلى الوجهات الدولية عن طريق الناقلين الوطنيين، وتخدم الثالثة المسافرين إلى الوجهات المحلية.

  • مطار الأمير محمد بن عبد العزيز

جاء في المركز 68 متقدمًا 16 مركزًا دوليًا، والمركز الأول كأفضل مطار إقليمي، والسادس شرق أوسطيًا، ويرجع تاريخ تأسيسه إلى عام 1950، قبل تجديده بالكامل عام 2015. ويقام على مساحة 27 كم وتصل قدرته الاستيعابية لـ 4.8 مليون مسافر.

وقال الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز؛ أمير منطقة المدينة المنورة إن حصول المطار على هذه الجائزة يعد إشادة بالجهود والأعمال المتميزة التي تُقدمها الكوادر العاملة في المطار، وحسن تنفيذهم الإجراءات والتدابير الاستثنائية لجائحة كورونا.

ومطار الأمیر محمد بن عبد العزیز الدولي الجدید هو أول مطار في العالم وخارج الولایات المتحدة الأمریكیة يعتمده مجلس المباني الخضراء بالولایات المتحدة الأمريكية؛ حيث استوفى جمیع التزامات ومتطلبات شھادة “اللید الذھبیة” (LEED Certificate).

  • مطار الملك فهد الدولي

جاء في المركز87 بعد أن كان تصنيفه 91 عالميًا؛ ما يدل على مدى تقدم الخدمات المقدمة للمسافرين. ويبلغ حجم المطار الذي أسس عام 1999 حوالي 761 كم؛ حيث يعد أكبر مطار في العالم من حيث مساحة الأراضي التابعة له، وثالث أكبر مطار دولي في السعودية من حيث عدد المسافرين؛ حيث تصل قدرته الاستيعابية لـ 8 ملايين مسافر.

يقع مطار الملك فهد الدولي بمدينة الدمام بالمنطقة الشرقية، ويربط المناطق السكنية عبر طريقين رئيسيين؛ بربط المخرج الشمالي بالقطيف كطريق سريع مؤلف من 4 مسارات، ويربط المخرج الجنوبي بالدمام كطريق سريع مكون من 6 مسارات على طريق الملك فهد، والذي يُعد الآن الطريق الرئيس للمطار.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.