محافظة القنفذة تُنتج 40 ألف طن سنويًا من المانجو

0 35

يتجاوز إنتاج محافظة القنفذة الـ40 ألف طن من فاكهة المانجو سنويًا، ينتجها مايزيد عن 400 ألف شجرة ، في أكثر من 2700 مزرعة بمختلف أنحاء المحافظة التي عرفت زراعة المانجو من 50 عامًا؛ حيث البيئة الزراعية الخصبة والملائمة لزراعة مثل هذه الفواكه الاستوائية.

اقرأ أيضًا..صندوق التنمية الزراعية يُبرم 4 مذكرات تفاهم لدعم الإنتاج الزراعي

المانجو

ويقول المهندس سعيد بن جار الله الغامدي؛ مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرم؛:”إنه من بداية شهر مايو الحالي يبدأ مزارعو محافظة القنفذة بحصد محصولهم من المانجو، ويستمر حصاد المحصول لأكثر من ثلاثة أشهر بالمحافظة، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل على دعم زراعة المانجو والفواكه الاستوائية من خلال توفير الدعم الفني والتقني للمزارعين في المنطقة.

محصول المانجو في القنفذة
محصول المانجو في القنفذة

بـ18.7 مليون طن.. الهند أكثر دول العالم إنتاجًا للمانجو

وأكد أن جهود مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة القنفذة نجحت في تقديم البرامج الفنية والإرشادية للمزارعين، وإحضار المختصين في الفاكهة الاستوائية من منظمة الفاو، والجامعات للتوعية وإقامة الندوات والمحاضرات وتقديم النشرات الإرشادية وبرامج التوعية للمزارعين في بداية كل موسم، وتقديم الدعم الفني حول كيفية القضاء على أمراض المحصول؛ ما أسهم في تطوير زراعة هذه الفاكهة والتوسع فيها وزيادة إنتاجها .

وأوضح أن إقامة ١٠ مهرجانات للمانجو بمحافظة القنفذة منذ عام ١٤٣١هـ ، والتي نظّمها مكتب الوزارة بالمحافظة، تأتي كدعم للمزارعين لتسويق منتجاتهم وتعريف الزائر والمهتم بهذه الفاكهة، وتشجيع المزارعين لتطوير هذه الزراعة ، منوهًا إلى أنه يزرع في محافظة القنفذة العديد من أصناف المانجو مثل : التومي ، والجلن ، والبلدي، والسانسيشن، والهندي ، والسوداني وغيرها من الأصناف.

وأشار مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة، إلى أن هناك دعمًا وإعانة سنوية للإنتاج تقدم لمزارعي المانجو لمن تنطبق عليه شروط الاستحقاق، واستخدام شبكة الري الحديثة.

close
012 1

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.