مبادرة السعودية الخضراء رئة المملكة

0

في خطوة تاريخية تأتي لتحسين حياة المواطنين والوافدين أعلنت المملكة في أكتوبر 2021، أنها تستهدف الوصول إلى الحياد الصفري للكربون بحلول 2060، معلنة عن إطلاق حزمة مبادرات نوعية في مشروع التحول إلى السعودية الخضراء والتى تمثل خارطة طريق لحماية البيئة ومواجهة تحديات التغير المناخي، بما يتوافق مع الخطط التنموية وتمكين التنوع الاقتصادي ويحفظ دور المملكة الريادي فى تعزيز استقرار أسواق الطاقة العالمية فى ظل توفر التقنيات اللازمة لادراة وخفض الانبعاثات الكربونية.

مبادرة السعودية الخضراء|أمانة المنطقة الشرقية تفتح مظاريف مشروع استثماري لزراعة معرض نباتات

السعودية

مبادرة السعودية الخضراء

وفى ذات السياق تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ترحيبًا كبيرًا وإشادة من الأمين العام للأمم المتحدة لمبادرتي المملكة السعودية الخضراء والشرق الاوسط الأخضر، والذى عدهما خطوة كبيرة في حماية البيئة ومواجهة تحديات التغير المناخي على مستوى العالم.

رئيس شركة لوسيد: ندعم مستهدفات رؤية 2030 ومبادرة السعودية الخضراء

مبادرة السعودية الخضراء

مشروع السعودية الخضراء

هي خطة المملكة التى أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود؛ ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس اللجنة العليا للسعودية الخضراء؛ في مارس 2021، والتى تهدف لرفع الغطاء النباتي وتقليل انبعاثات الكربون ومكافحة التلوث وتدهور الأراضى والحفاظ على الحياة البرية.

مبادرة السعودية الخضراء

زراعة 10 مليار شجرة

وتتضمن مبادرة السعودية الخضراء عددًا من المبادرات النوعية ومن أبرزها؛ زراعة 10 مليار شجرة مايعادل تأهيل 40 مليون هيكتار من الأراضى المتدهورة وزيادة فى المساحة المغطاة بالأشجار الحالية إلى 12 ضعف.

وتعمل المبادرة على رفع نسبة المناطق المحمية إلى 30%من إجمالي مساحة المملكة، أي مايقارب 600 ألف كيلومتر مربع؛ متجاوزة الهدف العالمي الحالى 17%، بالإضافة إلى تحسين جودة الحياة، وحماية الأجيال القادمة من خلال زيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة وتحييد الآثار الناتجة عن إنتاج الطاقة التقليدية.

أهداف مبادرة السعودية الخضراء فى خدمة أهداف العالم

تمثل مبادرة السعودية الخضراء مساهمة بأكثر من 4% من تحقيق أهداف المبادرة العالمية؛ للحد من تدهور الأراضى والموائل الفطرية؛ و1% من مستهدفات العالم لزراعة تريليون شجرة؛ وتعمل على تقليل الانبعاثات الكربونية بأكثر من 4% من المساهمات العالمية من خلال مشاريع الطاقة المتجددة التى ستوفر 50% من إنتاج الكهرباء بحلول 2030 ومشاريع في مجال التقنيات الهيدروكربونية النفطية التى ستقضي  أكثر من 130 مليون طن من الانبعاثات الكربونية، وخفض 2.5% من مستويات الكربون العالمي؛ وتسعى المبادرة إلى زيادة إنتاج الطاقة النظيفة فى الشرق  الأوسط عن نسبة 7% الحالية، من خلال تبادل المعرفة والتقنيات المتقدمة التى تساهم في تقليل انبعاثات الكربون فى المنطقة بأكثر من 60%.

وتبلغ استثمارات مبادرة السعودية الخضراء مايزيد عن 700 مليون ريال خفض 278 مليون طن سنويًا من الانبعاثات

وكشف صاحب السمو الملكي، الأمير محمد بن سلمان، خلال المنتدى السنوي لمبادرة السعودية الخضراء فى نسخته الأولى؛ أن المرحلة الأولى من المبادرة تبدأ بزراعة أكثر من 450 مليون شجرة، وإعادة تأهيل 8 ملايين هكتار من الأراضي المتدهورة وتخصيص أراضي محمية جديدة؛ ليصبح إجمالي المناطق المحمية فى المملكة أكثر من 20% من المساحة الكلية.

وتمثل قيمة استثمارات هذه المبادرة عما مايذيد عن 700 مليون ريال؛ والتى من شأنها تخفيض الانبعاثات الكربونية بمقدار 278 مليون طن سنويا بحلول 2030، مما يسهم في تنمية الاقتصاد الأخضر وتوفير فرص استثمارية نوعية للقطاع الخاص.

فضلًا عن إطلاق مؤسسة المبادرة الخضراء وهي منظمة لدعم وضمان تنفيذ أهداف مبادرتي السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر.

300 منتزه خلال 3 سنوات

كشف معالي وزير البيئة والمياه والزراعة عبد الرحمن الفضلي؛ أن مبادرة السعودية الخضراء تسهم في حماية التنوع البيئ ، معددًا نجاح الوزارة في زيادة عدد المنتزهات الوطنية من 19 منتزها قبل ثلاث سنوات إلى أكثر من 300 منتزه حاليا؛ مبينًا أن المملكة حققت زيادة في مساحة المناطق المحمية بأربعة أضعاف؛ لتبلغ 16% من إجمالي مساحة المملكة.

وكشف الوزير في السياق ذاته اعتماد المملكة للاستراتيجية الوطنية للبيئة والتى تضمنت 64 مبادرة لحماية البيئة بتكلفة اجمالية تتجاوز 52 مليار ريال تشمل جميع مجالات حماية البيئة، ويأتي كخطوة لإنجاح المبادرة.

تمثل مبادرة السعودية الخضراء نقلة نوعية فى مواجهة التحديات العالمية واستجابة حقيقية للتصدي للتغير المناخي ومحفز للدول فى إدارة وبناء مستقبل مستدام.

د. رجاء شوكت

 

 

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.