منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

مؤشر الإنتاج الصناعي في المملكة ينخفض بنسبة 8.7 % في مارس 2024

أظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء اليوم الخميس، انخفاض مؤشر الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي في المملكة العربية السعودية خلال شهر مارس 2024، بنسبة 8.7% مقارنة بالشهر المماثل من العام السابق.

قد يعجبك..الإحصاء يصدر كتيب مصر في أرقام 2024

ويعود هذا التراجع في الإنتاج الصناعي بشكل رئيسي إلى تراجع نشاط التعدين واستغلال المحاجر؛ حيث انخفض مؤشره الفرعي بنسبة 14.2%.

انخفاض المؤشر العام

لعب نشاط التعدين واستغلال المحاجر، الذي يشكل 61.4% من وزن مؤشر الإنتاج الصناعي، دورًا هامًا في انخفاض المؤشر العام.

ويعود ذلك جزئيًا إلى خفض المملكة العربية السعودية لإنتاجها النفطي ليصل إلى 8.9 مليون برميل يوميًا خلال شهر مارس من العام الحالي.

الصناعة التحويلية

كما شهدت الصناعة التحويلية تراجعًا طفيفًا بنسبة 0.4% مقارنة بالعام السابق، تأثرًا بتراجع نشاط صنع فحم الكوك والمنتجات النفطية المكررة ونشاط صنع المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية. بينما انخفض بنسبة 2.1% و 5.2% على التوالي.

القطاعات ذات الأداء الإيجابي

وعلى الرغم من الانخفاض العام، سجل نشاط صنع الورق ومنتجات الورق ارتفاعًا سنويًا بنسبة 8.2 %. كما ارتفع نشاط صنع المشروبات بنسبة 6.5%.

الأداء الشهري

بينما على صعيد الأداء الشهري، ارتفع مؤشر الرقم القياسي الفرعي لنشاط الصناعة التحويلية بنسبة 0.2 %. مدعومًا بارتفاع نشاط صنع منتجات المعادن الالفلزية الأخرى.

في حين يشير انخفاض مؤشر الإنتاج الصناعي إلى تباطؤ في النشاط الاقتصادي غير النفطي في المملكة العربية السعودية.

ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن بعض القطاعات، مثل صناعة الورق والمشروبات، قد أظهرت أداءً إيجابيًا.

مقالات ذات صلة:

هيئة الإحصاء: النفط يشكل 74.8% من صادرات المملكة

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.