مؤسسة البترول الكويتية تسدد 8.250 مليار ريال للهيئة العامة للاستثمار

0 64

تواصلت مؤسسة البترول الكويتية لاتفاق نهائي مع الهيئة العامة للاستثمار، تسدد بموجبه نحو 8.250 مليار دينار (27.44 مليار دولار) للحكومة الكويتية على أقساط تمتد إلى 15 عامًا، والتي تمثل أرباحًا مستحقة بنحو 7.75 مليار ونصف المليار دينار كرسوم إضافية.

أسعار النفط
أسعار النفط

1.2 مليار دينار صفقات الشركات المُدرجة بالبورصة الكويتية خلال 2019

مؤسسة البترول الكويتية

وتدين مؤسسة البترول الكويتية بنحو 7 مليارات دينار (23.14 مليار دولار) مستحقة منذ سنوات كتوزيعات أرباح لصندوق الاحتياطي العام، الذي تديره الهيئة العامة للاستثمار وهو أحد الصناديق السيادية، ويغطي عجز الميزانية العامة.

«البترول الوطنية الكويتية» تدشّن منصة رقمية لعقد الاجتماعات والمحاضرات عن بُعد

ووقع الطرفان على اتفاق للسداد تدفع بموجبه مؤسسة البترول 550 مليون دينار (1.83 مليار دولار) سنويًا لصندوق الاحتياطي العام خلال السنوات الخمس عشرة المقبلة.

ويسمح الاتفاق بضخ سيولة مالية في خزانة الدولة، بعدما تضررت ميزانيتها كثيرًا العام الماضي بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا وهبوط أسعار النفط، الأمر الذي منعها من اللجوء للأسواق الدولية من أجل الحصول على قروض.

واتفق صندوق الاحتياطي العام ومؤسسة البترول الكويتية في السنوات الأخيرة على جدول لسداد الأرباح المتراكمة، لكن الصندوق طلب مراجعته والتعجيل به في إطار جهود الحكومة الكويتية لتغطية العجز في الميزانية.

وبحسب مصادر كويتية، ارتفع مبلغ الأرباح ارتفع إلى 7.75 مليار دينار في الأشهر الأخيرة، حيث توقفت المؤسسة عن دفع الأقساط، فيما كانت المفاوضات جارية بين الجانبين، مبينا أن المبلغ الإجمالي شمل أيضا 500 مليون دينار “كرسوم”ووقع الطرفان على ذلك، لكن هناك تفاهم ضمني أن مؤسسة البترول إذا كان عندها أموال أكثر يمكنها أن تسدد بشكل أسرع.

ومن المقرر أن تدفع مؤسسة البترول الكويتية أقساطًا ربع سنوية للحزينة العامة للدولة، بدءا من يونيو المقبل بقيمة تقارب 137.5 مليون دينار.

مؤسسة البترول الكويتية

 

close
012 1

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.