تشارلي تشابلن الصعلوك صاحب الأوسكار

0 228

طريق طويل قطعه أيقونة الفن الكوميدي الراحل تشارلي تشابلن؛ ليصل إلى العالمية متحديًا ظروفه الصعبة وفقره؛ إلا أنه وضع نصب عينيه هدفًا، هو أن يُصبح ممثلًا كوميديًا شهيرًا، فكيف كانت رحلته؟.

طفولة بائسة

عاش تشارلي تشابلن طفولة بائسة في عاصمة الضباب البريطانية لندن، وفي طفولته انفصل والده عن والدته، وتوّلت والدته مسؤولية الإنفاق عليه من عملها في إحدى الفرق المسرحية.

ثروتها 1 مليار دولار.. مؤلفة هاري بوتر من الفقر لقائمة المليارديرات

ويقول تشارلي تشابلن عن تلك الفترة:” كنت أضطر في بعض الأحيان إلى قضاء أغلب وقتي في بيت الجيران بحجة اللعب مع ابنهم؛ إلا أنني كنت اقتنص الفرصة لأحظى بوجبة ضئيلة من الطعام، في الوقت الذي كان منزلًا خاويًا على عروشه.

اقرأ أيضًا..جان كوم مؤسس واتساب.. من الفقر لحياة المليارديرات

تشارلي تشابلن

وسكن تشابلن مع والدته في حجرة مظلمة يوجد بها سرير واحد، في أحد أقبية لندن، وعانوا خلال تلك الفترة شظف العيش؛ مادفع تشارلي تشابلن على صغر سنه؛ للنزول لسوق العمل.

الصدمات تتوالى

كان تشارلي تشابلن متعلقًا بشدة بوالدته، التي أخذت على عاتقها مسؤولية تربية تشارلي وشقيق له؛ إلا أنه مع تزايد الضغوط على الأم، وطردها من عملها انهارت أعصابها دفعة واحدة، واضطر الجيران إلى نقلها لإحدى المصحات النفسية، واستمرت هناك تحت الملاحظة والعلاج لفترةٍ طويلة.

تشارلي تشابلن
تشارلي تشابلن

ويمكننا القول إن الفترة التي قضتها والدة تشارلي تشابلن في المصحة كانت بمثابة صدمة قاسية للطفل الصغير، الذي عاهد نفسه منذ تلك اللحظة على أن يعمل ويساعد والدته في تدبير نفقات المعيشة، وأن يكون عونًا لها، لا عبئًا عليها.

تشابلن يسلك طريق الفن

في سن التاسعة استطاع تشارلي تشابلن الحصول على وظيفة في إحدى الفرق المسرحية، بعد أن عمل بعدة مهن يدوية؛ إلا أنه كان يضع الفن دائمًا نصب عينيه.

اقرأ المزيد..عبدالصمد القرشي مؤسس إمبراطورية العطور العالمية

حينما بلغ تشارلي تشابلن 19 عامًا جاءته فرصة عمره بعد توقيع عقد مع شركة فريد كارنو للفنون المسرحية؛ ما أتاح له السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية ودراسة الفن عن قرب، وابتكر بعدها الفنان تشارلي تشابلن شخصية الصعلوك، التي سرعان ماذاع صيتها وأصبح لها قاعدة شعبية كبيرة في الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول.

نجمة تشارلي تشابلن
نجمة تشارلي تشابلن

مع تنامي شهرته بدأ تشارلي تشابلن في إخراج أفلامه بنفسه وبحلول العام 1914سطع نجم تشارلي تشابلن بين نجوم الكوميديا العالميين، وبات واحدًا من أشهر الشخصيات الكوميدية.

اقرأ أيضًا..هارلاند ساندرز مؤسس مطاعم دجاج كنتاكي

تشابلن يؤسس شركته الخاصة

خلال العام 1919، شارك “تشابلن” في تأسيس شركة التوزيع “يونايتد آرتيست”، التي جعلته يتحكم بأفلامه بشكل كامل، وكان فيلم “الطفل (1921)” أول فيلم طويل له، يليه “امرأة باريس (1923)”، “حمى الذهب (1925)”، و”السيرك (1928)”.

تشارلي تشابلن والسينما الصامتة

وفي ثلاثينيات القرن العشرين رفض تشارلي تشابلن الانتقال إلى السينما الناطقة وبدلاً من ذلك أنتج فيلم “أضواء المدينة (1931)” و”الأزمنة الحديثة (1936)” بدون حوار صوتي.

اقرأ أيضًا..إي ميونج باك من جمع القمامة لرئاسة كوريا الجنوبية

تشابلن يهاجم هتلر

أصبح تشابلن يميل إلى السياسة بشكل متزايد، وكان فيلمه التالي “الديكتاتور العظيم (1940)”، تهجم فيه على “أدولف هتلر”.

في أربعينيات القرن العشرين كثر الجدال حول “تتشابلن”، وانخفضت شعبيته بسرعة. وبدأت تتوالى عليه بعض المشاكل مثل اتهامه بالتعاطف مع الشيوعية، وتورطه في دعوى نسب أبوة، وبفضيحة زواجه من قاصر.

وفتح مكتب التحقيقات الفدرالي تحقيقًا في كل ذلك، واضطر “تتشابلن” حينها إلى مغادرة الولايات المتحدة والإقامة في سويسرا.

تشارلي تشابلن
تشارلي تشابلن

اضطر تشابلن للتخلى عن شخصية “الصعلوك” في أفلامه الأخيرة، مثل فيلم “السيد فيردو (1947)”، “الأضواء (1952)”، “ملك في نيويورك (1957)”، و”الكونتس من هونغ كونغ (1967)”.

تشارلي تشابلن فنان شامل

كان تشاري تشابلن في معظم أفلامه يكتب، يخرج، ينتج، يحرر ويلحن الموسيقى، وكان طموحه الوصول إلى الكمال في العمل السينمائي، واتاحتله استقلالية المالية في قضاء سنوات في التطور والإنتاج التصويري.

تميزت أفلامه بالكوميديا التي تختلط مع العاطفة، تجسدت في نضال المتشرد ضد الشدائد،  ويحتوي العديد منها على المواضيع الاجتماعية والسياسية، فضلًا عن العناصر التي تتعلق بالسيرة الذاتية. في عام 1972.

تشابلن يحصد جائزة الأوسكار

تقديرًا لما قدمه من أفلام حصل “تتشابلن” على جائزة الأوسكار الفخرية مقابل “الأثر الكبير في صناعة الصور المتحركة كشكل فني في هذا القرن”، وكُتب اسمه على نجمة في شارع المشاهير بهوليوود.

واستمر اهتمامه بأن تكون أفلامه “حمى الذهب”، “أضواء المدينة”، “الأزمنة الحديثة”، و”الديكتاتور العظيم” مصنّفة على قوائم أعظم صناعة للأفلام مرت على التاريخ.

تشارلي تشابلن يحصد جائزة الأوسكار
تشارلي تشابلن يحصد جائزة الأوسكار

غيب الموت تشارلي تشابلن عن عمرٍ بلغ 88 عامًا، على أثر سكتة دماغية أصيب بها خلال نومه؛ ليسدل الستار على سيرة واحد من أشهر أبطال الكوميديا العالميين، والذي استطاع انتزاع الضحكات من قلوب مشاهديه دون كلمات، وقيل أن ثروة تشارلي تشابلن آنذاك كانت تزيد عن ثروة الرئيس الأمريكي.

الدروس المستفادة

حدد هدفك

عليك عزيزي رائد الأعمال أن تحدد غايتك وهدفك، وأن تعمل جاهدًا للوصول إليه مهما كانت الصعاب.

الشغف وقود النجاح

عليك عزيزي رائد الأعمال أن تختار مجالًا تميل إليه في العمل، وثق من أنك ستكون مميزًا.

الشدائد تصنع الرجال

عليك عزيزي رائد الأعمال أن تواجه المصاعب والشدائد بعزيمة قوية، وثق أن الله يضعك في الاختبار الصعب لصالحك.

النجاح يتطلب المخاطرة

من آن لآخر عليك عزيزي رائد الأعمال أن تجازف ولكن بحساب، فالنجاح الحقيقي يتطلب بعض المخاطرة المحسوبة.

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.