منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

جان كوم مؤسس واتساب.. من الفقر لحياة المليارديرات

الفكرة الجيدة دائمًا ماتسوّق لنفسها في السوق، وتجذب جمهورها؛ لتُحقق نجاحًا كبيرًا في وقتٍ قصيرة، جملة اتخذها رائد الأعمال الأمريكي الأوكراني الأصل جان كوم- Jan Koum، مؤسس واتساب WhatsApp.

اقرأ أيضًا:«غضون رواص» ملكة الحمضيات السعودية

بداية متواضعة

طريق طويل قطعها رائع الأعمال الأمريكي منذ ولادته عام 1976 في مقاطعة كييف بأوكرانيا، ونشأ في أسرة بسيطة؛ إلا أن شغفه بالإلكترونيات وحبه لهذا المجال ساعداه على أن يتخصص بدراسة الكمبوتر والتطبيقات الإلكترونية.

اقرأ المزيد:«بنيامين كارسون» الطبيب المُعجزة

تطبيق واتساب

خلال العام 2009 أقدم رائد الأعمال الأمريكي جان كوم- Jan Koum على تأسيس برنامج المراسلات الفورية واتساب WhatsApp، بمعاونة شريكه بريان أكتون؛ وسرعان ما حقق تطبيق التراسل الفوري انتشارًا كبيرًا واستخدمه ملايين البشر حول العالم.

اقرأ أيضًا:سويتشيرو هوندا.. من الريف الياباني لعرش صناعة السيارات

صفقة الـ19 مليار دولار

في أعقاب نجاح تطبيق واتساب وجذبه عشرات الملايين من المستخدمين حول العالم، قرر مارك زوكربرج؛ مؤسس فيسبوك شراء تطبيق واتساب، ونقل تبعيته لموقع فيسبوك؛ ونجح في شراء التطبيق عقب شراؤه بصفقة بلغت 19 مليار دولار.

اقرأ المزيد: والاس جونسون… من عامل بورشة أخشاب لحياة المليونيرات

وبعد بيعه للتطبيق كتب جان كوم- Jan Koum عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك:” كنت محظوظًا بالعمل مع هذا الفريق الصغير لتقديم تطبيق يستخدمه عدد هائل من الأشخاص في جميع أنحاء العالم، وتابع:”سأغادر في الوقت الذي يستخدم فيه الناس تطبيق واتساب بطرق أكثر بكثير مما كنت أتصوره، وفريق العمل أقوى من أي وقت”.

اقرأ أيضًا:سليمان العليان.. من حياة الشقاء لقائمة المليارديرات

حصاد النجاح

وحول حياته بعد بيع تطبيق واتساب قال كوم:” أظن أنني سأقضي الوقت في جمع سيارات البورش النادرة، أو لعب الفريسبي في الهواء الطلق”، إلا أنه أكد أنه سيتابع دوما أعمال وتطورات مسيرة واتساب.

اقرأ أيضًا..موكيش إمباني مالك أغلى منزل في التاريخ وخامس أغنى رجل بالعالم

الدروس المستفادة:

1-اتبع شغفك

الفارق بين رائد الأعمال وأي شخص هو أن الأول دائمًا مايتبع شغفه، ويعمل على إنجاح فكرته ويتجاوز الصعوبات مهما كانت.

2-اقتنص الفرص

  حينما حانت لحظة الاستفادة من تطبيق واتساب لم يتردد جان كوم- Jan Koum في بيع تطبيق واتساب، والحصول على 19 مليار دولار.

3-فكرتك سر نجاحك

عليك دائمًا عزيزي رائد الأعمال أن تعمل على إيجاد الفكرة الأصلية، التي تعزز من فرص نجاحك في مجالك.

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.