منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

“كهرباء السعودية” تسترد صكوكًا دولية بقيمة 1.5 مليار دولار

0

أعلنت الشركة السعودية للكهرباء  كهرباء السعودية” عن استرداد كامل الصكوك الدولية المستحقة في 8 أبريل 2024، والمدرجة في السوق الأيرلندي للأوراق المالية (يورونكست دبلن) والمصدرة في تاريخ 8 أبريل 2014، وتبلغ قيمتها 1.5 مليار دولار.

 

قد يعجبك..مجلس إدارة كهرباء السعودية يوصي بتوزيع 7% أرباح نقدية

 

وأوضحت الشركة، في بيان لها اليوم الخميس على تداول السعودية، أن عدد الصكوك يبلغ 7500 صك، فيما تبلغ القيمة الاسمية للصك 200 ألف دولار.

 

وأضافت أن تاريخ توقف تداول الصكوك يوافق 8 أبريل 2024، كذلك سيتم إيداع المبالغ في حسابات حاملي الصكوك في التاريخ نفسه، علاوة على ذلك توقعت أن يظهر الأثر المالي لسداد تلك الصكوك في القوائم المالية للربع الثاني من 2024.

 

سوق الأسهم - البورصات
سوق الأسهم – البورصات

 

10.25 مليار ريال أرباح

 

أظهرت النتائج المالية السنوية لـ “كهرباء السعودية” تراجع صافي الربح بنسبة 32.28% إلى 10.25 مليار ريال في عام 2023. مقارنة بصافي ربح بقيمة 15.13 مليار ريال في عام 2022، وأرجعت ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع مصاريف التشغيل والصيانة. نتيجة نمو الأعمال والأصول وزيادة برامج الصيانة وارتفاع الأحمال. علاوة على تكاليف عقود تطوير مشاريع إنشاء محطات وخطوط نقل لصالح عملاء الشركة.

 

وأضافت أن من أسباب تراجع صافي الربح السنوي أيضًا ارتفاع تكاليف التمويل الذي يُعزى إلى ارتفاع أسعار الفائدة السائد عالميًا. إلى جانب الحصول على تمويلات إضافية خلال العام الحالي لتمويل مشاريع الشركة الرأسمالية. كذلك تسجيل مصروف غير متكرر أدى إلى انخفاض بند صافي الإيرادات والمصروفات الأخرى. وقابل ذلك ارتفاع الإيرادات التشغيلية وانخفاض مصروف مخصص الذمم المدينة؛ نتيجة تحسن عمليات التحصيل.

 

وأشارت شركة “كهرباء السعودية” إلى أن سبب الارتفاع في الإيرادات للعام الحالي. مقارنة بالعام السابق هو نمو الطلب على الطاقة الكهربائية. واستمرار نمو قاعدة المشتركين وإيرادات منظومة النقل، وارتفاع إيرادات شركة “ضوئيات”؛ نتيجة نمو المشتركين في خدمة الألياف الضوئية للمنازل.

 

مقالات ذات صلة:

كهرباء السعودية تدعو مساهميها للتصويت على تحويل 7.8 مليار ريال

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.