منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

تعرف على فعاليات احتفال المملكة بيوم التأسيس ومدة الإجازة

0

تحتفل المملكة العربية السعودية للعام الثالث على التوالي بيوم التأسيس، الذي يصادف يوم 22 فبراير من كل عام، تخليدًا لذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى عام 1727.

 

قد يعجبك..المملكة تحتفل بيوم التأسيس.. رمز للوحدة والاعتزاز

في حين يأتي هذا الاحتفاء اعتزازًا بالجذور الراسخة للمملكة وارتباط مواطنيها الوثيق بقادتها منذ عهد الإمام محمد بن سعود.
كما يوافق يوم التأسيس تاريخ 30 جمادى الآخرة من عام 1139هـ. وهو التاريخ الذي تولى فيه الإمام محمد بن سعود الحكم في الدرعية، وشهد عهده العديد من الإنجازات.
وقد أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمرًا ملكيًّا في عام 2022. بأن يكون يوم 22 فبراير إجازة رسمية للاحتفال بيوم التأسيس.

فعاليات الاحتفال بذكرى يوم التأسيس

كما تقيم مدارس التعليم العام للبنين والبنات في جميع أنحاء المملكة فعاليات وأنشطة متنوعة للاحتفال بيوم التأسيس. في حين تتضمن هذه الفعاليات عروضًا مسرحية وفلكلورية، ومسابقات ثقافية، ومعارض فنية، وأنشطة رياضية.
بينما تهدف هذه الفعاليات إلى غرس حب الوطن في نفوس الطلاب وتعريفهم بتاريخ المملكة العربية السعودية.
في حين تبدأ اختبارات الفصل الدراسي الثاني يوم الخميس 15 فبراير وتستمر لمدة خمسة أيام. كما يحصل الطلاب على إجازة نهاية الفصل الدراسي الثاني ويوم التأسيس من يوم الخميس 1445/8/12هـ، إلى يوم السبت 1445/8/21هـ.

نص الأمر الملكي

وفيما يلي نص الأمر الملكي الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود: “أن الاحتفال بذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى، في 22 فبراير من كل عام يأتي اعتزازًا بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة. وارتباط مواطنيها الوثيق بقادتها منذ عهد الإمام محمد بن سعود قبل ثلاثة قرون، وبداية تأسيسه في منتصف عام 1139هـ (1727م). للدولة السعودية الأولى التي استمرت إلى عام 1233هـ (1818م)، وعاصمتها الدرعية ودستورها القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. وما أرسته من الوحدة والأمن في الجزيرة العربية، بعد قرون من التشتت والفرقة وعدم الاستقرار، وصمودها أمام محاولات القضاء عليها.
إذ لم يمضِ سوى سبع سنوات على انتهائها حتى تمكن الإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود عام 1240هـ. (1824م) من استعادتها وتأسيس الدولة السعودية الثانية التي استمرت إلى عام 1309هـ (1891م)؛ وبعد انتهائها بعشر سنوات. قيض الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود عام 1319هـ (1902م) ليؤسس الدولة السعودية الثالثة. ويوحدها باسم المملكة العربية السعودية، وسار أبناؤه الملوك من بعده على نهجه في تعزيز بناء هذه الدولة ووحدتها”.

مقالات ذات صلة:

ذكرى يوم التأسيس.. تمكين المرأة السعودية نهج يتواصل

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.