منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

كسوة الكعبة المشرفة.. رحلةٌ من الإتقان والجودة

0

تزينت الكعبة المشرفة، قبلة المسلمين، بثوبها الجديد في احتفالية مهيبة تزامنت مع فجر اليوم الأول من العام الهجري الجديد 1446هـ. وشهدت مراسم تغيير الكسوة المشرفة مشاركة 159 صانعًا ماهرًا من أبناء المملكة؛ إذ تمّ تصنيعها في مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة بأعلى معايير الجودة والإتقان.

كسوة الكعبة تتزين بزخارف قرآنية بخط الثلث

تزهو الكسوة المشرفة بالخط العربي الأصيل؛ إذ تستخدم آيات قرآنية مكتوبة بخط الثلث الجلي المركب بأحجامٍ وأشكالٍ متنوعة.

ويعد هذا الخط من أجمل الخطوط العربية وأكثرها ملاءمةً لكتابة الكلمات على كسوة الكعبة، لما يتميز به من جمالٍ ودقة وإتقان.

من الداخل

تكسى الكعبة المشرفة من الداخل بقماشٍ أخضر، كتب عليه بعض الآيات والأدعية بخط الثلث، منها: “إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركاً وهدى للعالمين”، و “يا حنَّان يا منَّان ياذا الجلال والإكرام”، و “لا إله إلا الله محمد رسول الله”.

صناعة سعودية بأيد متقنة

ووفقًا لـ وكالة الأنباء السعودية، تم تصنيع الكسوة في مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة، بينما استغرق العمل فيها 365 يومًا.

وقد استخدم في صناعتها أفخر أنواع الحرير الطبيعي، وبلغ وزنها 1350 كيلو جرامًا، بينما بلغ ارتفاعها 14 مترًا.

مراحل دقيقة لإتقان فريد

مرت عملية تصنيع كسوة الكعبة المشرفة بعشر مراحلٍ دقيقة، شملت: “التحلية والصباغة والنسج والتطريز والتجميع”. بينما تم استخدام 100 كيلو جرام من خيوط الفضة، و120 كيلو جرام من خيوط الفضة المطلية بالذهب. كما تم استخدام 1000 كيلو جرام من الحرير في صناعة الكسوة.

ولأول مرةٍ في تاريخها، شهدت مراسم تغيير الكسوة المشرفة. مشاركة نساءٍ من الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

تابع العالم الإسلامي، عبر بثٍ مباشر، مراسم تغيير الكسوة المشرفة، والتي استغرقت أربع ساعاتٍ.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.