منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

قطر توقف إرسال ناقلات الغاز عبر مضيق باب المندب

قررت قطر إيقاف إرسال ناقلات الغاز الطبيعي المسال عبر مضيق “باب المندب” بالبحر الأحمر، في ظل ارتفاع المخاطر هناك، جراء تصاعد هجمات الحوثيين على السفن والناقلات التجارية، بجانب الغارات الجوية التي تنفذها الولايات المتحدة وبريطانيا على أهداف الجماعة اليمنية.

 

قد يعجبك..صادرات الغاز الطبيعي المسال ترتفع عالميًا إلى 103.3 مليون طن

ويبلغ طول ناقلة الغاز الطبيعي المسال القطرية حوالي 300 متر، وعرضها حوالي 50 مترًا، وارتفاعها حوالي 30 مترًا. كما تزن ناقلة الغاز الطبيعي المسال القطرية حوالي 250 ألف طن. بينما يمكن للناقلات حمل ما يصل إلى 266 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال.

5 ناقلات غاز تتجنب المرور بمضيق باب المندب

وذكرت وكالة “بلومبرغ” الاقتصادية الشهيرة، أن قطر قررت إيقاف إرسال 5 ناقلات حاملة للغاز الطبيعي المسال كانت متجهة إلى مضيف “باب المندب” إعتباراً من الجمعة الماضية، مشيرة إلى أن 3 سفن توقفت عند السواحل العمانية، بينما توقفت سفينة في البحر الأحمر وأخرى بالقرب من قناة السويس.

وأشارت الوكالة الاقتصادية، أن قرار قطر بتوقف إرسال ناقلات الغاز الطبيعي إلى مضيف “باب المندب” يعكس ارتفاع حدة المخاطر هناك، على الرغم من عدم قيام جماعة الحوثي بمهاجمة أي سفن تحمل الغاز الطبيعي منذ بداية الهجمات على السفن التجارية في منتصف نوفمبر الماضي.

 

ناقلات الغاز الطبيعي
ناقلات الغاز الطبيعي

تعد قطر أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم، حيث تمتلك حصة تبلغ حوالي 25٪ من السوق العالمي. وتمتلك قطر أسطولًا ضخمًا من ناقلات الغاز الطبيعي المسال، والذي يضم 100 ناقلة، بسعة إجمالية تبلغ 80 مليون طن متري.

تعد شركة “ناقلات” القطرية، وهي شركة حكومية، أكبر مشغل لناقلات الغاز الطبيعي المسال في قطر. وتمتلك شركة ناقلات 69 ناقلة غاز طبيعي مسال، بسعة إجمالية تبلغ 57.5 مليون طن متري.

وتلعب ناقلات الغاز الطبيعي المسال القطرية دورًا مهمًا في الاقتصاد العالمي. حيث تساهم في إمداد الدول حول العالم بالغاز الطبيعي المسال. وهو مصدر وقود نظيف وصديق للبيئة.

وتعمل قطر على زيادة أسطولها من ناقلات الغاز الطبيعي المسال، وذلك من خلال برنامج قطر للطاقة 2030. والذي يهدف إلى زيادة إنتاج قطر من الغاز الطبيعي المسال إلى 110 ملايين طن متري سنويًا.

وفي عام 2023، أعلنت قطر عن توقيع صفقة مع شركة هودونغ تشونغهوا الصينية لبناء 8 ناقلات غاز طبيعي مسال بقيمة 2.4 مليار دولار. ومن المقرر أن يتم تسليم هذه الناقلات في عام 2025.

 

مقالات ذات صلة:

الولايات المتحدة تتجاوز قطر وأستراليا في تصدير الغاز الطبيعي المسال

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.