قطاع تكنولوجيا المعلومات بالسعودية ضمن الأسرع نموًا في الشرق الأوسط

توجه جديد لتراخيص قطاع الاتصالات وتصنيفها إلى 4 فئات

0

كشف تقرير لشركة البيانات الدولية العالمية “IDC” المتخصصة فى تقديم خدمات استشارات وأبحاث تكنولوجيا المعلومات، أن قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالسعودية من أسرع الأسواق نموًا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ حيث كانت المملكة أكثر جاهزية للاستجابة للجائحة مقارنة بالدول الأخرى؛ كون رؤية 2030 عاملًا رئيسًا في تحقيق هذا التقدم.

الاتصالات
الاتصالات
الاتصالات السعودية توقّع اتفاقية لإقامة مؤتمر mobile 360 في الرياض
قطاع تكنولوجيا المعلومات بالسعودية

وبحسب التقرير-الذي صدر الشهر الماضي- توسع قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي بنسبة 8% بين عامي 2019 و 2021 ليصل إلى 32.1 مليار دولار، مع توقع شركة IDC مزيدًا من النمو على أساس سنوي بنسبة 2.3% لعام 2022، مع بلوغ الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات 123.4 مليار ريال.

ويأتي إصدار التقرير بعد أيام من تنظيم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، بالتعاون مع شركة «آي دي سي»، فعاليات النسخة الثامنة من منتدى مؤشرات الاتصالات وتقنية المعلومات.

التسوق عبر الإنترنت|خدمات الدفع عبر الهاتف المحمول

استثماراتها 894 مليون ريال| مجموعة Stc السعودية تؤسس شركة متخصصة في الحوسبة السحابية

وألقى المنتدى في نسخته الثامنة، الضوء على التحولات الرئيسة في التنظيم الرقمي التعاوني ودوره المحوري في تعزيز نمو الاقتصاد الرقمية، بصفته واحدًا من أهم العناصر في صناعة المستقبل في المملكة والعالم؛ حيث تناول المنتدى التوجهات المستقبلية لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، بمشاركة قيادات كبرى شركات الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة، ونخبة من الخبراء الدوليين.

الاتصالات
صورة أرشيفية

وشهدت فعاليات المنتدى- الذي استضافته هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالتعاون مع شركة «آي دي سي» السعودية- انطلاق عروض تقديمية وحلقات نقاشية، حول سوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ورحلة التحول الرقمي في المملكة، وتأثير المبادرات الحكومية في تمكين التحول الرقمي عبر القطاعات.

أهداف منتدى مؤشرات الاتصالات

أكد الدكتور محمد بن سعود التميمي؛ محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، أن التقدم الذي أحرزه قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، يعكس مدى اهتمام ودعم الحكومة الرشيدة، مشيرًا إلى أن سوق الاتصالات في المملكة من أسرع الأسواق التي حققت نموًا كبيرًا على مستوى دول العشرين، مدفوعا بمحفزات رؤية 2030 ودورها في تسريع وتيرة النمو والابتكار؛ ما أدى إلى إحراز المرتبة السادسة بين دول العشرين من حيث القيمة السوقية، وأعلى مستوى للتقدم والإنجاز بينها، من خلال كمية الطيف الترددي المخصص لخدمات الاتصالات المتنقلة على الصعيد العالمي، لتكون بذلك في المرتبة الثانية بين دول مجموعة العشرين.

3 أهداف

ركز المنتدى على 3 أهداف رئيسة، تتمثل في تسليط الضوء على أحدث التوجهات العالمية في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، وتقديم أحدث البيانات والمعلومات عن القطاع من خلال مؤشرات ومقاييس أداء حديثة، وإثراء الحوار البنَّاء حول بعض التحديات والفرص التي تواجهها الاقتصادات اليوم واستكشاف حلولها.

الإنترنت غير المحدود
الإنترنت غير المحدود
إطلاق منصة مؤشرات الاتصالات

وعلى هامش فعاليات المنتدى، دشنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، منصة مؤشرات الاتصالات وتقنية المعلومات؛ لتسهيل وصول الناس إلى بيانات قطاعاتها بشفافية وموثوقية؛ ما يُسهم في تعزيز المعرفة بخدمات الهيئة وحجم أسواقها والعديد من المؤشرات الحيوية لمختلف مجالاتها.

وتُتيح المنصة للعموم الاطلاع على أحدث البيانات المتعلقة بمختلف قطاعاتها كمؤشرات أداء الألعاب في المملكة “GAMEMODE”، وبيانات مقياس، وأداء سوق الاتصالات، وغيرها من المؤشرات.

ويأتي إطلاق المنصة تحقيقًا لمبدأ الشفافية وموثوقية البيانات، وتعزيزًا للتنافسية والاستثمار في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة.

إطلاق التوجه الجديد لتراخيص قطاع الاتصالات

كما أطلقت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، على هامش أعمال منتدى مؤشرات السنوي 2022، التوجه الجديد للتراخيص في قطاع الاتصالات الذي يعمل على إعادة تقسيم تراخيص الاتصالات إلى 4 تراخيص؛ 3 فردية، وترخيص فئوي عام يتضمن 13 تصريحًا، لتحقيق توجه الهيئة بالحفاظ على توازن السوق وجذب مزيد من الاستثمارات.

يوفر التوجه الجديد نظامًا مرنًا للحاصلين على التراخيص الفئوية، والذي يتيح إصدار تصريح واحد أو مجموعة تصاريح للجهة تحت ترخيص واحد «الترخيص الفئوي العام»، يتم تنفيذه على جميع التراخيص السارية؛ بنقل التراخيص الفردية لما يقابلها من تراخيص في التوجه الجديد، مع نقل المرخصين الفئويين إلى التوجه الجديد، وإصدار ترخيص فئوي عام وتصريح لتلك الخدمة.

حجم تقنية المعلومات

بلغ متوسط سرعة الإنترنت المتنقل 179.9 ميجابت في الثانية بنهاية عام 2021، بنسبة ارتفاع 1781%، مقابل المتوسط العالمي البالغ 71.3 ميجابت في الثانية، وتغطية شبكة الألياف الضوئية لأكثر من 3.5 ملايين منزل، وتجاوز الطيف الترددي المخصص لخدمات الاتصالات المتنقلة (IMT) 1110 ميجا هيرتز، علاوة على أن نسبة تغطية تقنية إنترنت الأشياء للمناطق الحضرية بلغت 95%.

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.