منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

قطاع السياحة في المدينة المنورة ينمو بنسبة 22.7%

شهدت الحركة الاقتصادية في المدينة المنورة، ارتفاعاً في حجم الأنشطة العاملة خلال الربع الثالث من العام المالي الجاري 2023، مسجلة 94266 نشاطًا اقتصاديًّا فرعيًّا، فيما بلغ عدد السجلات التجارية في المدينة المنورة 52598 سجلًا تجاريًّا، تشمل 20 قطاعًا في مختلف الأنشطة الاقتصادية وقطاعات الأعمال.

قد يعجبك..“الحقيل” يُسَلِّم وحدات لمستفيدي الإسكان التنموي في المدينة المنورة

وأشار تقرير أصدرته غرفة المدينة المنورة، إلى زيادة حجم الأنشطة الاقتصادية بلغ نسبته 5.9% خلال الربع الثالث من العام الحالي 2023م. وذلك بالمقارنة بالربع الثاني من العام الحالي، وبنسبة 11.6% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق.

 

قطاعات اقتصادية حققت نمو

وكشف التقرير عن نسبة التغير السنوي في مجمل القطاعات الاقتصادية، طبقًا لعدد السجلات التجارية النشطة التابعة لكل قطاع. حيث حقق 18 قطاعًا اقتصاديًّا ارتفاعًا بنسب نمو متفاوتة، جاء في مقدمتها قطاع التعدين. محققاً ارتفاعًا سنويًّا في حجم النشاط بلغت نسبته 43,2% بنهاية الربع الثالث من هذا العام.

كما جاء القطاع السياحي بنسبة ارتفاع بلغت 22,7%. في حين حققت الأنشطة الفنية والترفيهية نسبة نمو بلغت 17,7%. إضافة إلى ارتفاع نشاط قطاع المقاولات بنسبة 15,4%.

فيما قفزت الأنشطة المرتبطة بقطاع النقل والتخزين بنسبة 15%، في حين حققت الأنشطة العاملة ضمن القطاع الزراعي نسبة نمو بلغت 14,2%.

يذكر أن قائمة الأنشطة الاقتصادية التي حققت نمواً خلال الربع الثالث من العام الحالي، تضمنت قطاعات المطاعم والإعاشة، وقطاع تجارة الجملة والتجزئة. بالإضافة إلى الأنشطة الخدمية، والصناعات التحويلية، وصيانة المركبات، والقطاع العقاري، والأنشطة المهنية.
كما تضمنت الأنشطة الاقتصادية التي حققت نمو خلال الربع الثالث من العام المالي الجاري، أنشطة التأجير، وقطاع الاتصالات والمعلومات. بالإضافة إلى الأنشطة التعليمية. والقطاع الصحي، وقطاع الخدمات الاجتماعية، في حين شهد قطاعي خدمات الأعمال.

غرفة المدينة المنورة تنظم ملتقى نمو الأعمال

وفي وقت سابق، نظمت الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة، ملتقى نمو الأعمال، بمشاركة عددٍ من رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الناجحة. وذلك بمقر نادي الأعمال بالغرفة.

كما شملت الجلسات لقاءً حول تحويل الأفكار الريادية إلى مشاريع ريادية، من خلال استعراض أساسيات ومفاهيم الفكرة ومراحل تحويلها إلى فرص. وكيفية التفكير بشكل إستراتيجي.

وتناول مفهوم التسويق في المشاريع الناشئة. متضمنًا التعريف بمفهوم التسويق الرقمي، وآلية تحديد الفئة المستهدفة من المشروع.

مقالات ذات صلة:

165 محطة تقدّم خدمة التنقل بالدراجات الهوائية والسكوتر في المدينة المنورة

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.