منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

فيوليا تفوز بعقد 320 مليون دولار لمشروع تحلية مياه البحر بالطاقة الشمسية في دبي

0

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي اليوم عن فوز شركة فيوليا لتكنولوجيا المياه، التابعة لمجموعة فيوليا العالمية الرائدة بمجال الخدمات البيئية، بعقد هندسة وتزويد مشروع مجمع حصيان لتحلية مياه البحر بتقنية التناضح العكسي، باستخدام الطاقة الشمسية بقيمة 320 مليون دولار.

 

قد يعجبك..الأسهم السعودية.. جروب فايف توقع عقدًا بـ3 مليارات ريال مع مؤسسة تحلية المياه

 

مشروع استراتيجي لتحقيق الأمن المائي

يعد مشروع مجمع حصيان أحد أهم المشاريع الاستراتيجية في إطار جهود دبي لتحقيق الأمن المائي، وتعزيز استدامة مواردها المائية. وتصل قدرته الإنتاجية في مرحلته الأولى إلى 180 مليون غالون من المياه المحلاة يوميًّا، مع إمكانية رفعها إلى 670 مليون غالون يوميًّا في المراحل المقبلة، وفقًا لـ CNN.

تقنية متقدمة لصديقة للبيئة

يعتمد مشروع مجمع حصيان على تقنية التناضح العكسي المتقدمة لتحلية المياه، والتي تتميز بكفاءتها العالية وصديقتها للبيئة. كما تعد هذه التقنية بديلاً أكثر استدامة من تقنيات التقطير الوميضي التقليدية، بينما تستهلك طاقة أقل بكثير، وتقلل من الانبعاثات الضارة.

شراكة قوية لتحقيق أهداف الاستدامة

أعربت أستيل براشليانوف، الرئيسة التنفيذية لشركة فيوليا، عن سعادتها بفوز الشركة بهذا العقد المهم. مؤكدة التزامها بدعم جهود دبي في تحقيق أهدافها الاستدامة. وقالت: “ندرك تمامًا أهمية الأمن المائي في منطقة الشرق الأوسط، ونفخر بشراكتنا مع هيئة كهرباء ومياه دبي لتوفير حلول مبتكرة لتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية”.

ميزات رئيسية للمشروع

ستكون محطة مجمع حصيان أكبر محطة لتحلية المياه تعمل بالطاقة الشمسية في العالم. ما يسهم بشكل كبير في خفض انبعاثات الكربون وتعزيز الاستدامة. بينما استطاعت هيئة كهرباء ومياه دبي أدنى سعر عالمي لتحلية المياه من خلال هذا المشروع، بواقع 0.36 دولار أمريكي للمتر المكعب. في حين تقلل تقنية التناضح العكسي من استهلاك الطاقة والانبعاثات الضارة، مما يجعلها تقنية صديقة للبيئة بشكل كبير.

كما يسهم مشروع مجمع حصيان في تحقيق أهداف دبي الاستراتيجية في مجال الأمن المائي، واستدامة الموارد الطبيعية.

يعد مشروع مجمع حصيان نموذجًا رائدًا لتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية. كما يمثل خطوة مهمة نحو تحقيق أهداف الاستدامة في منطقة الشرق الأوسط.. كذلك تؤكد هذه الشراكة بين هيئة كهرباء ومياه دبي وشركة فيوليا على التزام الطرفين بتوفير حلول مبتكرة وفعالة لتحلية المياه مع الحفاظ على البيئة.

 

مقالات ذات صلة:

أكوا باور توقع اتفاقية تمويل مشروع لتحلية المياه بقيمة 2.77 مليار ريال

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.