فشل صفقة استحواذ STC السعودية على فودافون مصر

فودافون العالمية: الحوار سيظل مفتوحًا مع الاتصالات السعودية

0 22

أعلنت شركة الاتصالات السعودية، عدم توصلها لاتفاق لإتمام صفقة الاستحواذ على حصة في فودافون مصر؛ لعدم التوافق مع الأطراف المعنية.

وقالت الشركة إن مدة مذكرة التفاهم مع فودافون مصر للاستحواذ على حصة المجموعة البالغة 55 ٪، انتهت دون اتفاق على إنجاز الصفقة، إلا أنه تم التواصل لتفاهم يبقى الحوار على الصفقة مفتوحًا.

وكانت المحادثات قد بدأت قبل انتشار فيروس كورونا الذي تسبب في إغلاق الاقتصادات العالمية، عندما أعلنت فودافون العالمية والشركة السعودية للاتصالات، في يناير الماضي، عن توقيعهما مذكرة تفاهم لبيع محتمل لحصة فودافون العالمية البالغة 55 % في فودافون مصر إلى شركة الاتصالات السعودية STC.

وتوصل الطرفان إلى اتفاق على بيع كامل أسهم شركة فودافون العالمية في شركة فودافون مصر بقيمة تقرب 2.392 مليار دولار؛ إذ تمتلك فودافون مصر حصة سوقية تبلغ 44 %.

من جانبها أعلنت فودافون العالمية عن انتهاء كافة إجراءات وخطوات الفحص النافي للجهالة فيما يتعلق بالبيع المحتمل لحصتها البالغة 55 ٪ في فودافون مصر إلى شركة الاتصالات السعودية STC، وعلى الرغم من انتهاء صلاحية مذكرة التفاهم التي وقعت بينهما، لكن لا تزال فودافون العالمية في مرحلة تفاوض ومباحثات مع STC لإتمام الصفقة في المستقبل القريب.

وكانت شركة  الاتصالات السعودية stc، قد أعلنت عن تمديد مذكرة التفاهم الموقعة مع “فودافون” للمرة الأولى في إبريل الماضي،  بغرض الاستحواذ على حصتها في فودافون مصر والبالغة 55 %، لمدة 90 يومًا ابتداءً من تاريخ التوقيع.

جدير بالذكر، أن  الشركة المصرية للاتصالات تمتلك حوالي 45 % من أسهم «فودافون مصر» ، كما تمتلك الشركة حق الشفعة في شراء كامل أسهم «فودافون مصر» في حالة بيعها وفقًا للاتفاق بين الشركتين.

وأعلنت شركة الاتصالات السعودية في آخر تقرير لها، عن ارتفاع أرباحها خلال الربع الأول من عام 2020 إلى  2913 مليون ريال، بنسبة 6 %، مقارنة بأرباح  بلغت 2750 مليون ريال خلال نفس الفترة من عام 2019.

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.