صندوق النقد العربي يُصدر دراسة قياس الدورات المالية في الدول العربية

0 66

أصدر صندوق النقد العربي مؤخرًا دراسة بعنوان “قياس الدورات المالية في الدول العربية”.

صندوق النقد العربي يُصدر سلسلة كُتيبات تعريفية حول التضخم وسبل معالجته
صندوق النقد العربي
صندوق النقد العربي

و تبحث الدراسة تقدير وقياس كل من دورة الائتمان، ودورة أسواق الأوراق المالية، ودورة أسعار العقارات باعتبار أن هذه الدورات تعتبر المكون الرئيس للدورة المالية.

تأتي الدراسة في ضوء اهتمام الصندوق برصد التطورات الاقتصادية في الدول العربية، وتقديم المشورة الفنية في المجالات ذات الأولوية، وتعزيز انشطته البحثية في المجالات الاقتصادية المختلفة ومن ضمنها تعزيز استقرار القطاع المالي.

 

تنبع أهمية الدراسة من واقع دور القطاع المالي كمحرك للاقتصاد الكلي، بالتالي فإن فهم القطاع المالي وتقلباته الدورية يعتبر مهماً لتحقيق الاستقرار المالي.

تحاول الورقة البحثية في هذا الصدد، قياس الدورات المالية في بعض الدول العربية باستخدام طريقة مرشح النطاق الترددي (bandpass filter) على بيانات الأسواق الرئيسة للدورة المالية (الإئتمان، والعقارات، وأسواق الأسهم)، نظراً لتأثيرها على دورة الأعمال والدورة المالية.

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، حيث أشارت تقديرات الدراسة إلى أن الدورة الكاملة لسوق الأسهم تتراوح ما بين عام إلى عامين، وفقاً للتحليل الذي أجري على أسواق الأوراق المالية في بعض الدول العربية خلال الفترة (2015-2020).

كما أظهرت الدراسة الى أن فترة الثمانينات من القرن الماضي شهدت زيادة في الائتمان المصرفي الممنوح في الدول العربية.

توصي الدراسة بقيام المصارف المركزية العربية بإجراء قياسات دورية للدورات المالية، بما يسمح لصانعي السياسات الوقوف عند التقلبات الدورية في كل من أسواق الإئتمان، والأسهم، والعقارات، إضافة إلى التحليل التشخيصي لهذه الأسواق، وإصلاح الأطر المؤسسية والتنظيمية بما يعزز ديناميكية الأسواق واستقرارها.

يمكن الراغبين في الاطلاع على النسخة الكاملة للدراسة قراءتها من هنا

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.