صندوق النقد العربي يعقد ورشة للتعريف بمنصة بُنى للمدفوعات العربية

0

يعقد صندوق النقد العربي اليوم ورشة عمل “عن بعد”، تستهدف تعزيز المعرفة حول منصة “بُنى” للمدفوعات العربية، التابعة للمؤسسة الإقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية المملوكة من قبل الصندوق،عبر استعراض الأوجه المختلفة المتعلقة بأنشطة وأعمال “منصة بُنى” وخططها المستقبلية.

صندوق النقد العربي يُصدر دراسة أثر قطاع الصناعات التحويلية على الاقتصاد العربي

صندوق النقد العربي

يهدف طاقم إدارة منصة “بُنى” للمدفوعات العربيةمن خلال هذه الورشة التفاعلية، إلى إثراء معلومات القطاع المصرفي عن الحلول المبتكرة التي تقدمها “بُنى” وتوفير المزيد من المعرفة حول مساهمتها الملموسة في تطوير نظم المدفوعات في المنطقة العربية وخارجها، من خلال جلسة حوارية للإجابة على أي تساؤلات تطرحها البنوك والمؤسسات المالية المشاركة.

اقرأ أيضًا:مؤسسة النقد العربي السعودي: سجلنا أعلى معدّلات إقراض في تاريخ المملكة

المدفوعات العربية

وتتناول الورشة مجموعة متنوعة من المواضيع تشمل: العمليات التشغيلية، القائمة الحالية والمستقبلية لمنتجات وخدمات “بُنى” وبرنامج تطويرها، النموذج المعتمد لتنفيذ عمليات المقاصة والتسوية، معايير الأمان والإجراءات الخاصة بجوانب الامتثال.

عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي
عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي

منصة بُنى

يشارك في الورشة أكثر من 200 مشاركيمثلونالبنوك المركزية والمؤسسات المالية والمصرفية ومزودي الخدمات المالية، للاطلاع عن كثب على نشاط منصة “بُنى” وتطور أعمالها وخططها المستقبلية.

اقرأ أيضًا..صندوق النقد العربي يُقرض تونس 98 مليون دولار

في هذه المناسبة قال السيد مهدي مانع الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية (منصة بٌنى للمدفوعات العربية):”بذلت منصة بُنى للمدفوعات العربية منذ إنشائها جهودًا كبيرة ومستمرة في نشر وتعزيز مستوى المعرفة حول خدماتها المبتكرة.

اقرأ المزيد:صندوق النقد الدولي: توقعات بنمو الاقتصاد المصري

لدينا قناعة تامة أن التعاون مع كافة مكونات القطاع المصرفي يشكل عنصر أساس لتحقيق النمو في قطاع المدفوعات وعموم الصناعة المالية في المنطقة العربية، والمساهمة في زيادة كفاءة عمليات الدفع عبر الحدود على المستوى العالمي “.

وأضاف مانع قائلاً: “تشكل وتوفر منصة بُنى للمدفوعات العربية، استجابة فعّالة للتحديات الأربعة الرئيسة للدفع عبر الحدود، والمتمثلة بالتكلفة والسرعة والنفاذ والشفافية، من خلال قدرة المنصة على تبسيط عمليات الدفع ودمج الخدمات المختلفة في منظومة واحدة.

اقرأ أيضًا:مؤسسة النقد العربي السعودي: سجلنا أعلى معدّلات إقراض في تاريخ المملكة

يسعدنا جداً أن نرى أن القيمة المضافة التي تقدمها منصة “بنى” أصبحت معروفة وملموسة بوضوح من قبل مختلف البنوك المشاركة في المنصة، وتحظى بمزيد من القبول والتنويه من قبل قطاع المدفوعات على المستوى العالم.

يضاف إلى ذلك، إن إمتثال منصة بُنى لأعلى المعايير العالمية لأمن المعلومات ومتطلبات مكافحة الجرائم المالية يجعلها بوابة آمنة للدفع عبر الحدود “.

اقرأ المزيد:صندوق النقد الدولي: توقعات بنمو الاقتصاد المصري

تجدر الإشارة إلى أن منصة”بُنى” تشكل نظام متكامل ومتخصص في توفير خدمات مقاصة وتسوية المدفوعات بالعملات العربية والعملات الدولية، تهدف إلى تمكين المؤسسات المالية والمصرفية في المنطقة العربية وخارجها بما في ذلك المصارف المركزية والتجارية، من إرسال واستقبال المدفوعات البينية في جميع أنحاء المنطقة العربية وخارجها بصورة آمنة وموثوقة وبتكلفة مناسبة وفعالية عالية.

تقدم “بُنى” إلى المشاركين حلول دفع حديثة تتوافق مع المعايير والمبادئ الدولية ومتطلبات الامتثال الدولية.

تساهم “بُنى” في تعزيز فرص التكامل الاقتصادي والمالي في المنطقة العربية ودعم الروابط الاستثمارية مع الشركاء التجاريين في مختلف القارات.

يذكر أن المشاركة في المنصة متاح لكافة البنوك والمؤسسات المالية التي تستوفي معايير وشروط المشاركة فيها، وفي مقدمتها المعايير والإجراءات الخاصة بجوانب الامتثال.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.