صندوق النقد الدولي يُشيد ببرنامج توجو للإصلاح الاقتصادي

0 147

أشاد رئيس بعثة صندوق النقد الدولي لدى توجو ايفوهاسينا فيزارا رازافيماهيفا، بمجهودات البلاد المبذولة في إطار تطوير النفقات العامة وإعادة  هيكلتها، واصفًا اجراءاتها بالاستثنائية.

وجاء تقييم الإصلاح الاقتصادي في توجو إطار المراجعة السادسة والأخيرة للبرنامج الذي يطلقه الصندوق هناك كل ثلاث أعوام ويدعمه بتسهيلات ائتمانية ممتدة الأجل.

وأضاف رئيس بعثة صندوق النقد الدولي أن توجو تمكنت خلال عامين ونصف من تطبيق عدد من الاصلاحات، وهو الأمر الذي مكنها في نهاية المطاف من استعادة نشاطها الاقتصادي على النحو المرجو.

وأشار إلى أن توجو حققت الاستقرار المالي منذ عام 2017 وحتى الآن واستقر معدل الركود عند نسبة 2.2% من إجمالي الناتج المحلي نهاية سبتمبر الماضي.

بالإضافة إلى ضبط الأوضاع المالية بشكل مطابق للتوقعات علاوة على ذلك فإن زيادة الإيرادات الجمركية كان من شأنه تعويض أوجه الضعف في تحصيل الضرائب

وأوضح رئيس بعثة صندوق النقد الدولى لدى توجو أن النفقات العامة كانت أقل من المتوقع وأن معدل الدين العام الذى وصل إلى 81% من إجمالى الناتج المحلي نهاية عام 2016.

وتابع :”لابد وأن يصل إلى 70% من إجمالي الناتج المحلي بنهاية العام 2020″.

وألمح إلى أن معدل النمو الاقتصادى سوف يشهد تسارعًا ملموسًا على المدى المتوسط والقصير لينتقل من 4.9% فى 2018 إلى 5.3% في 2019 .

ومن المتوقع أن يصل إلى 5.5% خلال العام الجاري 2020، موضحا أن هذه الزيادة في النشاط ستكون مدفوعة بالطلب المحلي، بسبب زيادة القروض المقدمة إلى القطاع الخاص.

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.