منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

صندوق التنمية العقارية يوضح شروط نقل المديونية والحصول على شقة

أوضح صندوق التنمية العقارية، شروط نقل المديونية من بنك لآخر، وكذلك شروط الحصول على شقة من الصندوق بعد شراء شقة من شخص آخر كان قد حصل عليها من الصندوق.

 

قد يعجبك.. تعرف على الفئات المستفيدة من الحل التمويلي للبناء الذاتي

كما أكد الصندوق العقاري أن إمكانية نقل المديونية من بنك لآخر تشمل منتج شراء وحدة جاهزة من السوق. ومنتج البناء الذاتي المكتمل البناء، ولا تشمل منتج البيع على الخارطة ومنتج التمويل القائم والمستفيدين الحاصلين على مبادرة العسكريين والمدنيين. جاء ذلك في معرض رده على سؤال من قبل أحد المواطنين يتساءل فيه عن كيفية نقل المديونية من بنك لآخر.
في حين أشار إلى أنه في حال تمت الاستفادة من قبل صندوق التنمية العقارية لا يمكن الاستفادة مرة أخرى. وذلك ردًا على استفسار مواطن عن أحقيته في الحصول على شقة بالرغم أنه اشترى واحدة. من آخر كان قد حصل عليها من الصندوق العقاري.

صندوق التنمية العقارية يعلن خطوات فك الرهن

أوضح صندوق التنمية العقارية، خطوات فك الرهن للمستفيدين الذين سددوا كامل المبلغ المستحق للصندوق، وذلك من خلال الدخول إلى البوابة الإلكترونية للصندوق واختيار خدمة فك الرهن.

كما أكد صندوق التنمية العقارية، أنه لا يمكن لأصحاب العقود القديمة الاستفادة من الحل التمويلي المقدم لفترة محدودة. حتى 31 ديسمبر 2023، وذلك لأنهم سبق لهم الاستفادة من الدعم السكني من قبل.
في حين أوضح الصندوق أنه لا يمكن تمديد الدفعات المالية للمستفيدين الذين تم إلغاء الدفعات عليهم. بسبب انتهاء مهلة البناء الذاتي، وذلك لأن خيار تمويل البناء الذاتي يصرف النقد للمستفيد على دفعات من خلال الممول العقاري. بحد أقصى 5 دفعات أو اكتمال المدة المحددة 36 شهرًا.
كما يأتي ذلك في إطار الجهود التي يبذلها صندوق التنمية العقارية لتحسين قدرة المستفيدين على تغطية تكاليف بناء منازلهم. وذلك بالشراكة مع الجهات التمويلية.

الفئات المستفيدة حلول صندوق التنمية العقارية

أعلن صندوق التنمية العقارية، عن حل تمويلي لفترة محدودة حتى 31 ديسمبر 2023 لمستفيدي الدعم السكني والراغبين بمنتج البناء الذاتي، وذلك بالتعاون مع 4 بنوك سعودية، وهي ( بنك البلاد – البنك السعودي الأول – مصرف الراجحي – البنك الاهلي ) بهامش ربح 2.59%.

كما أوضح حساب العناية بالمستفيدين أن أصحاب العقود القديمة لا يحق لهم الاستفادة من الحل التمويلي الجديد. وذلك إذا سبق لهم الاستفادة من صندوق التنمية العقارية في أي وقت سابق.
بينما يهدف صندوق التنمية العقارية من خلال هذه الإجراءات إلى تحسين قدرة المستفيدين على تغطية تكاليف مراحل بناء منازلهم. ما يحقق مستهدفات برنامج الإسكان أحد برامج رؤية المملكة 2030.

في حين رد حساب العناية بالمستفيدين على استفسار من أحد المواطنين بشأن إمكانية تمديد الدفعات المالية للمستفيدين. الذين تم إلغاء الدفعات عليهم بسبب انتهاء مهلة البناء الذاتي.
كما أوضح الحساب أن خيار تمويل البناء الذاتي يصرف النقد للمستفيد على دفعات من خلال الممول العقاري. بحد أقصى خمس دفعات أو اكتمال المدة المحددة 36 شهرًا. يتم صرف الدفعات بناءً على مراحل البناء، وذلك بعد كل مرحلة يتم تقييمها.

باقة البناء الذاتي

بينما أفاد حساب العناية بالمستفيدين أن باقة البناء الذاتي التي تم تفعيلها مؤخراً بالشراكة مع البنك السعودي الأول. تتيح لمستفيدي منتج البناء الذاتي تقديم دعم فوري غير مسترد يصل إلى 150 ألف ريال، إضافة إلى مزايا أخرى.

كما أوضح الحساب أنه في إطار الجهود المشتركة لتمكين مستفيدي ” البناء الذاتي” من تغطية تكاليف المراحل الأولية من بناء منازلهم. يتم إيداع قيمة دعم باقة البناء الذاتي دفعة واحدة للمستفيد عند توقيع العقد التمويلي. كما يتم رفع نسبة الدفعة الأولى. التي يحصل عليها المستفيد عند توقيع العقد التمويلي مع الجهة التمويلية من 10% إلى 25%.

في حين يسعى الصندوق من خلال تفاعله مع استفسارات المستفيدين، إلى تقديم أفضل الخدمات لهم. وتذليل كافة الصعوبات التي تواجههم.

مقالات ذات صلة:

صندوق التنمية العقارية يحدد الفئات المستفيدة من الحل التمويلي للبناء الذاتي

 

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.