منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

شراكة بين نيوم وأسماك تبوك لإنشاء شركة للاستزراع المائي

0

أعلنت نيوم، التنمية الإقليمية المستدامة في شمال غرب المملكة العربية السعودية، اليوم الثلاثاء، عن دخولها في مشروع مشترك مع شركة أسماك تبوك.

 

 

قد يعجبك..مجلس إدارة الأسماك يوصي بتخفيض رأس المال بنسبة 52%

 

 

ويهدف مشروع توبيان للاستزراع المائي، والذي عقد بدعم من وزراة البيئة والمياه والزراعة. إلى دعم تحقيق أهداف البرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة الحيوانية والسمكية المتمثلة بإنتاج 600 ألف طن. من المنتجات السمكية سنويًا بحلول عام 2030.

 

مذكرة التفاهم تتحول إلى واقع

 

يبنى المشروع المشترك على مذكرة التفاهم التي عقدت بين نيوم وشركة أسماك تبوك في العام 2021، ويهدف إلى إنشاء شركة توبيان للاستزراع المائي. ويتضمن المشروع المشترك مفارخ أسماك من المتوقع أن تصبح الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بحلول نهاية عام 2024، حيث تبلغ طاقتها الاستيعابية 42 مليوناً من الإصبعيات السمكية بالإضافة إلى مرافق إنتاج الأسماك الزعنفية التي من المتوقع أن يبلغ حجم إنتاجها 20 كيلو طن سنوياً.

 

شركة نيوم للغذاء تدعم الاكتفاء الذاتي

 

في حين تعد شركة نيوم للغذاء، الميّسر الرئيسي للمشروع الذي يتماشى مع التزامها في تطوير قطاع استزراع مائي حيوي ومستدام في المملكة من خلال تعزيز الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي. وضمان إنتاج مأكولات بحرية طازجة وصحية في المملكة العربية السعودية وخارجها. كما تحدد الاتفاقية الاستراتيجية التي تم الكشف عنها خلال المعرض السعودي الدولي للثروة السمكية (SIMEC 2024) في الرياض. الدور المحوري لشركة توبيان للاستزراع المائي في تطوير قطاع الاستزراع المائي على الصعيدين المحلي والإقليمي.

 

حلول مبتكرة وتعاون استراتيجي

 

قال نظمي النصر، الرئيس التنفيذي لشركة نيوم: “تعكس شركة توبيان للاستزراع المائي مهام نيوم في تنفيذ حلول مبتكرة من شأنها تعزيز قطاعات الصناعة الرئيسية. والحد من الآثار البيئية الناتجة عنها. ويسلط المشروع المشترك الاستراتيجي مع شركة أسماك تبوك. الضوء على دور التعاون في تحقيق أهداف نيوم في إعادة تعريف الأعمال وتحقيق الأهداف الوطنية للمملكة العربية السعودية.”

دعم التنمية المستدامة

 

كما بين المشرف العام على الثروة الحيوانية والسمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة الرئيس التنفيذي للبرنامج الوطني. لتطوير قطاع الثروة الحيوانية والسمكية الدكتور علي الشيخي، أن مشروع توبيان يعزز من تطوير منظومة الاستزراع المائي. في المملكة العربية السعودية، بينما يأتي امتداداً للخطة الاستراتيجية لتطوير قطاع الثروة السمكية في المملكة التي تهدف إلى تحقيق الأمن الغذائي. والاكتفاء الذاتي من المنتجات السمكية وضمان سلامة واستدامة الغذاء في المملكة العربية السعودية.

 

شركة أسماك تبوك تبني تقنيات الجيل القادم

 

بدوره، قال قال ناصر بن علي الشريف، رئيس مجلس إدارة شركة أسماك تبوك: “يسرنا العمل على هذا المشروع المشترك مع نيوم ودخوله حيز التنفيذ. قامت شركة أسماك تبوك ببناء أساس متينة بينما تنتج أسماكاً بحرية عالية الجودة في السوق المحلي. كما سنعمل معاً عبر هذا المشروع المشترك على تبني وتكامل تقنيات الجيل القادم. الأمر الذي من شأنه أن يضع شركة توبيان للاستزراع في طليعة التنمية المستدامة.”

 

الاستزراع المائي.. حلول مستقبلية لاحتياجات عالمية

 

والجدير بالذكر أن قطاع الاستزراع المائي هو من القطاعات الغذائية الأسرع نمواً في العالم. بينما من المتوقع أن ينمو الطلب العالمي على المأكولات البحرية بنسبة 14% بحلول عام 2030.

 

 

 

مقالات ذات صلة:

3 سدود اصطناعية بقيمة 4.7 مليار دولار لبناء درة نيوم السياحية

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.