سياحة المغامرات بالوطن العربي بين تسلق الجبال وركوب الأمواج

تريليون دولار مساهمتها في الاقتصاد السياحي..

0 63

تعد سياحة المغامرات، من بين أوجه السياحة التي تجذب آلاف السائحين، وخاصة الشباب في العالم؛ ما جعل العالم العربي يقتحم دائرة سياحة المغامرات، ساعيًا إلى التربع على قمة الدول التي تمتلك أفضل عوامل الجذب السياحي.

السياحة في إفريقيا
السياحة في إفريقيا
اقرأ أيضًا..السعودية أولًا.. 10 دول تمنحك تجربة سياحية استثنائية
عوامل الجذب السياحي

وتُعد سياحة المغامرات نمطًا جديدًا نسبيًا في قطاع السياحة؛ إذ من المتوقع أن يكون له قاعدة جماهيرية كبيرة في الوطن العربي، خاصة بعد جائحة كورونا التي دعمتها بشدة؛ لرغبة الشباب في الانطلاق بعد أشهر الانغلاق.

اقرأ أيضًا..السياحة السعودية.. قفزات هائلة بعد التأشيرة الإلكترونية

تساهم سياحة المغامرات في الاقتصاد السياحي الدولي، بأكثر من تريليون دولار بالفعل؛ وهو ما دفعها للنمو بشكل هائل مؤخرًا.

سياحة اليخوت
سياحة اليخوت

غالبًا ما يكون سائح المغامرات أكثر إنفاقًا من غيره؛ لذا يُعد من السائحين ذوي القيمة العالية، الذين لا يترددون في الإنفاق، مادام الأمر سيعود عليهم بخوض تجارب مثيرة.

وتنقسم سياحة المغامرات إلى عدة أنماط؛ فهناك المغامرات الخطيرة التي تتضمن القفز بالمظلات أو تسلق الجبال، وهي مغامرات صعبة تتطلب بذل جهد بدني كبير، وهناك ما يُعرف بالمغامرات الناعمة، التي تتضمن البعثات الاستكشافية الأثرية، والترحال ورحلات السفاري، ومراقبة الطيور، والرحلات البحرية.

اقرأ المزيد..10 أنشطة ترفيهية يُمكنك الاستمتاع بها في رحلتك الصحراوية

وتسلط مجلة «الاقتصاد اليوم»، الضوء على أكثر المناطق الجبلية والبرية التي يمكن زيارتها في الدول العربية.

السعودية مذاق مختلف

إذا كنت تبحث عن موطن للمغامرات، فتوجه إلى السعودية؛ كونها تحتضن سلسلة كبيرة من الجبال الشامخة التي تتميز بالتنوع، وهي ليست مجرد جبال صخرية يمكنك تسلقها، بل تضمن لك مٌتعة هائلة في الطبيعة الساحرة التي حبا الله بها المملكة؛ فيمكنك تجربة التخييم وتسلق الجبال وقيادة الدراجات الرباعية في جبال وصحاري السعودية.

يمكنك أيضًا القيام بجولة ممتعة لزيارة أبرز الكهوف، في أجواء مثالية للمغامرة؛ حيث تعد كهوف شعفان والطحلب ودحل المربع، من أشهر وأجمل كهوف المملكة.

اقرأ أيضًا..السويد في الصدارة.. تعرف على أكثر 9 دول امتلاكًا للجُزر الطبيعية

ولا تنسَزيارة حافة نهاية العالم، التي تقع بالقرب من العاصمة السعودية الرياض؛ حيث تُعد الحافة نهاية سلسلة جبال طويق التي تمتد على مسافة 700 كلم، وتجذب آلاف السياح سنويًا.

ويمكنك أيضًا خوض مغامرات في السماء؛ بقيادة الطائرات الشراعية أو القفز بالمظلات، والاستمتاع بالمظاهر الطبيعية التي لن تراها في مكان أخر سوى المملكة.

الإمارات.. كوكب المغامرات

تُعد الإمارات من أكثر الدول توفيرًا لمناخ وأجواء المغامرات؛حيث يمكنك خوض تجارب تمنحك شعورًا بالإثارة والاستمتاع، مع توفير أعلى مستويات الأمان.

تشهد سياحة المغامرات في الإمارات إقبالًا كبيرًا، لاسيما في الصحراء والمناطق البرية والجبلية، خاصةً في موسم الشتاء، كما يمكنك صعود الجبال الشاهقة، والمشي عبر مسالكها الوعرة، واستكشاف الصحراء، وتجربة التخييم.

السياحة السعودية
السياحة السعودية
اقرأ المزيد..شاهد.. أشهر 8 معالم سياحية معمارية في أستراليا

من أبرز المناطق البرية التي تشهد إقبالًا في الشتاء، الظفرة وسويحان والعين والخوانيج والبداير والبطائح والراعفة، فيمكنك  أخذ سيارة الدفع الرباعي والذهاب إلى قمة التلال الرملية والاستمتاع بالأجواء، بعيدًا عن روتين المدينة.

كذلك يمكنك تجربة القفز بالمظلاتمن أعلى قمة جبل جيس؛ القمة الأعلى في الإمارات؛ حيث يميل كثير من الزوار إلى تجربة القفز بالمظلات.

سياحة المغامرات في مصر

تتربع مصر على قمة الدول من حيث عوامل الجذب فيما يخص سياحة المغامرات؛ حيث تحتضن عددًا كبيرًا من المناطق السياحية التي توفر للزائر تجارب مثيرة بعيدًا عن الروتين.

ابدأبزيارة جبال البحر الأحمر في شرم الشيخ والغردقة، واستمتع برحلات السفاري وركوب الأمواج واستكشاف المحميات الطبيعية المختلفة في سيوة، وزيارة الرمال المتحركة المذهلة في الصحراء الكبرى.

وإذا كنت تعشق التسلق، فعليك تجربة تسلق جبال سيناء، واختبار التخييم في الصحراء البيضاء، التي تُعد من أكثر الوجهات الصحراوية شهرة فى مصر، فهناك تقوم بالجولات ورحلات السفارى، والرحلات الليلية.

وإذا كنت من محبي الإبحار بالمظلات؛ فتوجه إلى الغردقة؛ حيث فرصة مشاهدة مناظر جميلة للشاطئ والصحراء الشرقية والجبال من علو لا بأس به.

ولخوض تجربة فريدة، قمبزيارة الثقب الأزرق الموجود على بعد بضعة كيلو مترات شمالي دهب في سيناء؛ فهو موقع رائع على الرغم من خطورته؛ إذ يحتضن تشكيلات مرجانية ساحرة، وبأشكالها المروحية، وأسماك الإنكليس الجميلة، وعشرات الأنواع من الأسماك التى تتكاثر فيه، فضلًا عن العمق المذهل للثقب؛ ما يشكل مشهدًا بالغ الروعة.

مغامرات جنونية في المغرب

تعد المغرب من بين الدول العربية ذات الأجواء الفريدة، فالمغامرات فيهاهائلة، تبدأ بصحراء مرزوكة، وهي ليست منطقة صحراوية خلابة فحسب، بل تشعر فيها بالرهبة.

يمكن التخييم وقضاء ليلة ممتعة، أو تجربة حياة الرُّحَّل القدامى من خلال تجربة شاملة، تتضمن ركوب الجمال، واختبار بعض  جوانب حياتهم،  والمبيت في الصحراء في خيم تقليدية.

كذلك يمكنك تجربة التزلج على الثلج؛ حيث هناك منطقتان رئيستان للتزلج في المغرب، وهما أوكايمدن التي تقع على مشارف مدينة مراكش، وميشلفين التي تقع على مشارف مدينة إيفران.

تأكد أن التجربة التي ستخوضها  في أوكايمدن لن تشبه أي تجربة تزلج في المنطقة؛كونها على ارتفاع ٣٢٠٠ متر عن سطح البحر، كما تتميزبتنوع سياحي مذهل.

يمكنك أيضًا تجربة الانزلاق على الحبال من جبال الأطلس في المغرب؛ حيث يوجد منتزه «تراس دي امنار» الذي يعج بالمغامرات في جبال أطلس.

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.