منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

وكالة “سهم ارامكو”: السعودية تعتزم إطلاق الطرح الثانوي للشركة الأحد المقبل.. هوامير البورصة

0

تستعد السعودية لإطلاق عملية طرح سهم ارامكو العام الثانوي لشركة أرامكو السعودية بشكل رسمي يوم الأحد المقبل.

 

وبحسب تصريحات مصادر لوكالة بلومبيرج فإن الحكومة تخطط لبدء عملية بناء سجل الأوامر وأخذ الطلبات حتى يوم الخميس المقبل.

 

وكشفت المصادر أن عملية الطرح لاقت اهتمامًا غير رسمي من المستثمرين في الشرق الأوسط وأوروبا، كما تجاوزت قيمته 10 مليارات دولار.

 

وفيما يتعلق بسعر الطرح، فإنه متوقف على حجم الطلب من المستثمرين، فقد يتم تسعيره بتخفيض يصل إلى 10% من سعر السهم الحالي، وقد يكون أقل من ذلك.

 

سوق الأسهم - سهم ارامكو - هوامير البورصة
سوق الأسهم – سهم ارامكو – هوامير البورصة

 

شروط الطرح

 

علاوة على ذلك فإن شروط الطرح وحجمه قد تتغير، خاصة أنه لم يتم اتخاذ قرارات نهائية بشأن فترة الطرح.

 

كما أنه جدير بالذكر أن الأمير محمد بن سلمان ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء كان قد أعلن في مارس الماضي إتمام نقل 8% من إجمالي الأسهم المصدرة لشركة أرامكو السعودية، وذلك من ملكية الدولة إلى محافظ شركات مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة؛ حيث أصبحت نسبة سهم ارامكو المملوكة للدولة بعد عملية النقل 82.186% من إجمالي أسهم الشركة.

 

واعتبر ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء أن نقل ملكية جزء من أسهم الدولة في شركة أرامكو يأتي في إطار مواصلة مبادرات المملكة الهادفة لتعزيز الاقتصاد الوطني على المدى الطويل، وتنويع موارده، وإتاحة المزيد من الفرص الاستثمارية، لافتا إلى أن عملية النقل تسهم في تعظيم أصول صندوق الاستثمارات العامة، وزيادة عوائده الاستثمارية.

 

بينما أعلنت شركة أرامكو أن عملية النقل هي عملية خاصة، والشركة ليست طرفًا فيها، ولم تدخل في أي اتفاقيات بخصوصها، كذلك لا يترتب على الشركة أي مدفوعات أو عوائد ناجمة عن عملية النقل.

 

وأشارت إلى أن عملية النقل لن تؤثر على العدد الإجمالي لأسهم الشركة المصدرة، كما أن الأسهم المنقولة هي أسهم عادية مماثلة لأسهم الشركة العادية الأخرى، كذلك أكدت أنه لن يكون هناك تأثير على أعمال الشركة، أو استراتيجيتها، أو سياستها لتوزيع الأرباح، أو إطار عمل الحوكمة فيها، وأنها ستعلن عن أي تطور جوهري في حينه وفقًا للقواعد واللوائح المعمول بها.

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.