سمو ولي العهد يُطلق الاستراتيجية الوطنية للألعاب والرياضات الإلكترونية

0

أطلق صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد، وزير الدفاع، نائب رئيس مجلس الوزراء، الاستراتيجية الوطنية للألعاب والرياضات الإلكترونية.

الألعاب الإلكترونية 2022
الألعاب الإلكترونية 2022

203 مليارات دولار| حجم الاستثمارات المتوقعة بالألعاب الإلكترونية 2022

الاستراتيجية الوطنية للألعاب والرياضات الإلكترونية

يأتي إطلاق الاستراتيجية، كخطوة جديدة نحو الريادة وجعل المملكة العربية السعودية مركزًا عالميًا في هذا القطاع بحلول عام 2030.

أعلى أجهزة الألعاب مبيعًا 2022
أعلى أجهزة الألعاب مبيعًا 2022

السعودية أولًا| إيرادات أبطال الألعاب الإلكترونية في الدول العربية 2021

وتُسهم الاستراتيجية الوطنية للألعاب والرياضات الإلكترونية في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 في تنويع الاقتصاد وتوفير الفرص الوظيفية في مختلف القطاعات.

كما تُسهم في تقديم ترفيه عالي المستوى للمواطنين والمقيمين والزائرين على حد سواء.

صندوق الاستثمارات العامة| من الاستثمار في الأندية لشركات الألعاب الإلكترونية

وتعليقًا على إطلاق الاستراتيجية يقول سمو ولي العهد: “إن طاقة وإبداع الشباب السعودي وهواة الألعاب الإلكترونية هما المحرك للاستراتيجية الوطنية للألعاب والرياضات الإلكترونية.

وأكد أن الاستراتيجية تأتي لتلبية طموحات مجتمع الألعاب محلياً وعالمياً من خلال توفير فرص وظيفية وترفيهية جديدة ومميزة لهم بهدف جعل المملكة مركزًا عالميًا لقطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية بحلول 2030.”

إحداها بقيمة 63 مليار دولار| أكبر شركات الألعاب الإلكترونية في العالم 2021

تضم الاستراتيجية ثلاثة أهداف رئيسة ذات تأثير مباشر على المواطنين والقطاع الخاص ومحبي ومحترفي الرياضات والألعاب الإلكترونية في مختلف أنحاء العالم.

 تتمثل المحاور في رفع جودة الحياة من خلال تحسين تجربة اللاعبين وتوفير فرص ترفيهية جديدة.

كما تتضمن تحقيق أثر اقتصادي بالمساهمة في الناتج المحلي الإجمالي بنحو 50 مليار ريال بشكل مباشر وغير مباشر.

وتشمل المحاور استحداث فرص عمل جديدة تصل إلى أكثر من 39 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة بحلول عام 2030.

كما تشمل توفير البيئة التأسيسية لتطوير الكفاءات، كما تهدف إلى الوصول إلى الريادة العالمية وتعزيز مكانة للمملكة على الساحة الدولية.

ويأتي ذلك من خلال إنتاج أكثر من 30 لعبة منافسة عالميًا في أستوديوهات المملكة.

والوصول إلى أفضل ثلاث دول في عدد اللاعبين المحترفين للرياضات الإلكترونية.

الألعاب الإلكترونية أولًا بـ134 مليار دولار | أرباح قطاعات الترفيه حول العالم 2020

وتعتزم المملكة تنفيذ هذه الاستراتيجية من خلال 86 مبادرة تغطي سلسلة القيمة.

وتُطلق المبادرات وتُديرها، 20 جهة حكومية وخاصة، عبر  حاضنات أعمال، واستضافة فعاليات كبرى للألعاب والرياضات الإلكترونية.

ومن المنتظر أن يتم تأسيس أكاديميات تعليمية وتطوير اللوائح التنظيمية المحفزة التي تضمن مواكبة وتيرة النمو المتسارعة في هذا القطاع.

 وتتوزع المبادرات ضمن ثمانية محاور تركيز تشمل تطوير التقنية والأجهزة، وإنتاج الألعاب، والرياضات الإلكترونية.

وتشمل الخدمات الإضافية، ومحاور تمكينيه أخرى تشمل البنية التحتية، واللوائح التنظيمية، والتعليم واستقطاب المواهب وكذلك التمويل والدعم المالي.

فورد تسخّر الألعاب الإلكترونية للارتقاء بتصاميم مركباتها

ويأتي إطلاق ولي العهد لهذه الاستراتيجية استكمالًا للعديد من المبادرات.

ومواصلة النجاحات الكبيرة التي حققتها المملكة في الفعاليات الترفيهية والرياضية والألعاب الإلكترونية، في إطار رؤية 2030.

وخاصة في ظل ما يشهده هذا القطاع من ثورة ونمو متسارع من شأنه توفير فرص جديدة وجوهرية تتطلب وجود استراتيجية وطنية لتسخير ما تحظى به المملكة من قدرات وإمكانات غير مستغلة لمواكبة التطورات في هذا القطاع.

وضمان التكامل مع القطاعات الاستراتيجية الأخرى وتعظيم الفائدة على اقتصاد الوطن، وتمكين المواطن وزيادة مشاركة القطاع الخاص، وتعزيز مكانة المملكة دوليًا.

 

ويعد قطاع الألعاب الإلكترونية الأسرع نموًا في القطاعات الإعلامية ويتزايد جمهوره بشكل متسارع، ما يجعله اقتصادًا مستقلًا.

 ويتوقع أن يصل إلى 200 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2023، كما يشكل موقع المملكة كجسر جغرافي بين العالم الغربي والشرقي، وما تتمتع به من جيل يافع مهتم ومحب للألعاب الإلكترونية يصل إلى 21 مليون شخص تقريبًا، مقومات تعزز طموح المملكة؛ لتكون مقرًا لابتكارات مستقبل الألعاب، وجاذبًا لمطوري الألعاب في العالم، ومنصة عالمية للرياضات الإلكترونية، تجذب المواهب والشركات العالمية.

وتسهم في تحقيق أثر محلي وعالمي في القطاع، انسجامًا مع أهداف رؤية المملكة 2030.

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.