منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

“سدايا” تطرح فرصة تدريبية لـ100 شاب وفتاة بمجال الذكاء الاصطناعي

طرحت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” مبادرة لتدريب 100 شاب وشابة بمنطقة مكة المكرمة بمجال البيانات والذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضًا..منصة HUAWEI AppGallery  تطرح تطبيق “توكلنا” المُطوَّر من سدايا

وقال الدكتور عبدالله بن شرف الغامدي؛ رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” خلال مشاركته في تدشين ملتقى مكة الثقافي “كيف نكون قدوة” في دورته الخامسة اليوم, برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة نعيش الآن عصر اقتصاد البيانات والذكاء الاصطناعي، ففي عام 2015 كان حجم البيانات العالمي 15 زيتا بايت وعام 2020 ازداد؛ ليكون 50 زيتا بايت، وعام 2025 سيرتفع ليكون 175 زيتا بايت, وهذا يعني أنه لو خُزّنت هذه البيانات على أقراص مدمجة لاستطعنا أن نصل إلى عمل حلقة حول الكرة الأرضية 122 مرة.

وأوضح رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” أن الاقتصاد العالمي أمامه فرصة لاستغلال هذا الحجم من البيانات وإطلاق الطاقة الكامنة منها من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي، وذلك لاقتصاد متوقع حسب الدراسات ليكون 15 تريليون دولار بحلول عام 2030.

وتوقّع الغامدي أن يكون نصيب المملكة من هذا الاقتصاد ناتج محلي بمقدار 12.4 % بحلول عام 2030، ويكون جُلّه من البيانات والذكاء الاصطناعي.

وأشاد رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”  بحكمة القيادة الرشيدة التي آمنت بأهمية البيانات والذكاء الاصطناعي بإنشاء الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”؛ لتقود هذا الاقتصاد البديل عن الاقتصاد الريعي التقليدي بحلول 2030, وتحت قيادة سمو ولي العهد الذي يتابع جميع الإنجازات أولاً بأول.

وقال الغامدي:” إن 70% من أهداف رؤية 2030 معتمدة على البيانات والذكاء الاصطناعي، مبديًا فخره بمرور عام على إنشاء الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي بأن تقنيات الذكاء الاصطناعي طورها الشباب والشابات بمختلف مؤهلاتهم التعليمية في “سدايا”, حيث استطاعت أن تخرج (بوفورات) وإيرادات محتملة بقمية 43 مليار ريال خلال العام الماضي.

كما دُمج 100 مركز بيانات على مستوى المملكة داخل مركز المعلومات الوطني مما وفر مليار ريال خلال العام الماضي، وتُوجت هذه الإنجازات باعتماد خادم الحرمين الشريفين -أيده الله- لإستراتيجية البيانات والذكاء الاصطناعي التي ستقود الجميع لاقتصاد مبني على البيانات والذكاء الاصطناعي.

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.