منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

ساما: المدفوعات الإلكترونية تستحوذ على 70% من عمليات دفع 2023

0

أعلن البنك المركزي السعودي – ساما، وصول حصة المدفوعات الإلكترونية في قطاع التجزئة الأفراد – أحد مؤشرات برنامج تطوير القطاع المالي – إلى نحو 70% من إجمالي عمليات الدفع المنفذة من قبل الأفراد في المملكة لعام 2023، وذلك مقارنةً بنسبة 62% المسجلة في العام 2022.

 

قد يعجبك..محافظ ساما يهنئ القيادة الرشيدة بيوم العلم

 

أوضح ساما في بيان له اليوم، أنّ هذا الإنجاز يتزامن مع تحقيق أنظمة المدفوعات في المملكة نموًا كبيرًا خلال العام 2023.

 

أضاف أن عدد العمليات غير النقدية المنفذة قد سجل نحو 10.8 مليار عملية مقارنة بـ8.7 مليار عملية للعام 2022.

 

نمو المدفوعات الإلكترونية

أشار إلى أن المملكة شهدت خلال الأعوام القليلة الماضية تقدمًا ملحوظًا ونموًا متسارعًا لتبني وسائل المدفوعات الإلكترونية، والذي يأتي كنتيجة للجهود والمبادرات الاستراتيجية العديدة التي أطلقها البنك المركزي السعودي بالتعاون مع القطاع المالي؛ لدعم نمو قطاع المدفوعات وتحفيز استخدام خيارات الدفع الإلكترونية المتنوعة في المملكة.

 

علاوة على ذلك شدد ساما على أنّه مستمر في سعيه لتوفير خيارات دفع متنوعة، وتعزيز تبني وسائل الدفع الإلكترونية. المختلفة من خلال مواصلة تطوير البنى التحتية لأنظمة المدفوعات الوطنية. كذلك تعزيز حلول الدفع الرقمية ورفع جودتها؛ لتسهيل التعاملات المالية ورفع كفاءتها وخفض تكاليفها. علاوة على العمل مع شركائه لدعم الأنشطة الاقتصادية في المملكة.

 

يذكر أن شركة جدوى للاستثمار أشارت في تقريرها الشهري عن الاقتصاد السعودي لشهر مارس 2024. إلى انتعاش ملحوظ في مختلف المؤشرات الرئيسية، خلال شهر فبراير2024. كما كشفت أن احتياطي الموجودات الأجنبية لدى البنك المركزي السعودي – ساما ارتفع بنحو 2.1 مليار دولار في يناير. ليصل إلى 439 مليار دولار. وجاءت الزيادة الشهرية في كل من “الإبداعات في مصارف أجنبية” والأوراق المالية الأجنبية.

 

مقالات ذات صلة:

جدوى للاستثمار: احتياطي “ساما” من العملات الأجنبية يُسجّل 439 مليار دولار

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.