منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

رئيس “موانئ جيبوتي”: شركة سعودية ستشغل المنطقة الحرة في المرفأ

0

كشف أبو بكر عمر حدي، رئيس الموانئ والمناطق الحرة في جيبوتي “موانئ جيبوتي”، أن شركة “Global Opportunity Leadership Company” السعودية ستتولى تشغيل المنطقة الحرة في ميناء جيبوتي، وذلك بموجب عقد وقعه تحالف سعودي زار البلاد أمس.

وأكد أبو بكر أن هذا الميناء سيسهم في تعزيز التجارة مع السعودية، خاصة مع ميناء جدة الذي يشهد حركة ملاحة مستمرة؛ ما يتيح للسعودية الوصول إلى القارة الإفريقية بأكملها، وكذلك من خلال ميناء جازان للوصول إلى شرق إفريقيا.

موانئ جيبوتي

 

وأشار إلى أن المنطقة الحرة في جيبوتي تعد من أكبر المناطق الحرة في إفريقيا؛ إذ تبلغ مساحتها 4800 هكتار، وتقدر استثماراتها الإجمالية بـ3.5 مليار دولار.

واستكمل: “تم تدشين المرحلة الأولى من هذا المشروع الضخم قبل 5 سنوات، وتشمل مساحة 240 هكتارًا”.

وأضاف أبوبكر أن المنطقة الحرة ستعزز التجارة مع منطقة شرق إفريقيا، التي تتضمن موانئ في الصومال وزنجبار وتنزانيا وكينيا ودول أخرى.

كما ستسهم في زيادة الأيدي العاملة وتعزيز حركة السفن بين العديد من الدول والموانئ الرئيسة على ساحل البحر الأحمر. خاصة ميناء جدة الإسلامي وميناء جازان القريب من جيبوتي.

موانئ جيبوتي
موانئ جيبوتي

 

وأوضح أن ميناء الملك عبدالله يقع على الامتداد الجغرافي نفسه، وسجلت جيبوتي تطورًا في عدد السفن المقبلة من السعودية.

وتهدف الحكومة الجيبوتية من خلال هذه المنطقة الحرة إلى تحويل البلاد إلى مركز إقليمي في مجال الخدمات اللوجستية، من خلال البضائع التي تمر عبر موانئها.

وأشار أبوبكر إلى أن العديد من الشركات بدأت بالاستثمار في قطاعات الأغذية وقطع غيار السيارات والمنسوجات والتعبئة والتغليف. ومن المتوقع أن توفر المرحلة الأولى 12 ألف فرصة عمل من إجمالي 350 ألف وظيفة يحققها المشروع.

بينما أكد أيضًا أن المستثمرين الأجانب سيستفيدون من الإعفاءات الضريبية للشركات. بالإضافة إلى مجموعة من المزايا والخدمات التي يمكن أن تجذب الشركات من جميع أنحاء العالم.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.