د.إسلام عنان أستاذ علم الأوبئة: 95% نسبة أمان لقاحات كورونا وسبتمبر بداية الموجة الرابعة

0 895

-المتعافون من كورونا لديهم مناعة لمدة 3 شهور

-تحور الهروب أخطر الأنواع لمقاومته للقاح

-التوزيع غير العادل للقاحات ينذر بظهور سلالة خطيرة

يتطور فيروس كورونا «COVID-19» باستمرار للتهرب من نظام المناعة لدى الإنسان، وهو ما ظهر في التحورات الجديدة التي بدأت من المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا والبرازيل في نهاية عام 2020، ثم ظهرت في أغلب بُلدان العالم، وسرعان مابدأت شركات الأدوية في إجراء أبحاثها؛ للوصل إلى لقاحات كورونا.

لقاح كورونا
لقاح كورونا

كورونا يقترب من إصابة 179 مليون شخص حول العالم

وكان تطور آخر للفيروس بالهند مع بداية الربع الثاني من العام الجاري، أكثر عدوى من السلالة الأصلية؛ حيث سجلت البلاد نحو أكثر من 368 ألف حالة جديدة و3417 حالة وفاة في اليوم الواحد؛ لذا كان حوار مجلة «الاقتصاد اليوم» مع الدكتور إسلام عنان؛ المدير التنفيذي لأكسايت للأبحاث، ومحاضر اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية والمستقبل، والذي كشف عن ملابسات تفشي التحور الجديد لكورونا ومدى قدرة وفاعلية اللقاحات مع التحورات الجديدة للفيروس، فإلى نص الحوار:

-ما أعراض السلالة الجديدة من كورونا التي ظهرت بالهند؟

الحقيقة أن السلالة الجديدة من «كوفيد -19» المُكتشفة بالهند ليس بها أي تحور يجعل الخصائص الأساسية للفيروس تختلف، ففي المطلق، يهدف تحور الفيروس إلى أن يكون أكثر انتشارًا، مثلما يحدث في جميع الفيروسات باستثناء “إيبولا” الذي يتحور لكي يكون أشرس، أما التحورات التي تشهدها جميع الفيروسات الأخرى فهدفها البقاء والاستمرار.

كورونا
كورونا

اقرأ المزيد:

كورونا يقترب من إصابة 174 مليون شخص حول العالم

ولاتختلف أعراض سلالة الهند عن أعراض السلالة الأصلية، ولكن مع انتشارها الواسع والكثيف، لاحظنا ظهور أعراض نادرة، لكنها موجودة بالفعل في جميع السلالات.

4 تحورات لكورونا

– هل السلالة الجديدة أشد خطرًا مما رُصد في المملكة المتحدة والبرازيل وجنوب إفريقيا؟

هناك أربعة تحورات لـ «كوفيد -19» تم اكتشافها في المملكة المتحدة والبرازيل وجنوب إفريقيا وكاليفورنيا، أما تحور الهند فيُطلق عليه التحور المضاعف؛ وهو الأشد خطرًا.

هناك نوعان من التحور للفيروس: الأول يسمى تحور الانتشار، ويأتي من انتشار الفيروس وسط التجمعات الكثيفة، ومع كل انتقال له من شخص إلى آخر يكون لديه فرصة كبيرة للتحور، أما التحور الثاني فيُسمى بتحور الهروب، فلم يظهر للآن وهو أخطر من النوع الأول بكثير؛ لأنه يقاوم اللقاح؛ ما يجعله غير ذي جدوى، ولكن مع الاستمرار في التوزيع غير العادل للقاحات في أغلب دول العالم،قد نرى النوع الثاني من التحور خلال الفترة القليلة المُقبلة.

روبوت مكافحة كورونا
روبوت مكافحة كورونا

17 طفرة لفيروس كورونا

– ما الفرق بين سلالات الفيروس المُكتشفة مؤخرًا؟

أعلنت بريطانيا في نهاية العام الماضي عن اكتشاف سلالة جديدة من كورونا، لكنها في الحقيقة لا تسبب أعراضًا أشد حدة عند الإصابة بها، مقارنة بالسلالة الأصلية، لكن تصل قدرتها على الانتقال إلى 70% مقارنة بالسلالة الأصلية. ولا تختلف أعراض كورونا لدى المصابين بسلالة بي.7.1.1 كثيرًا عن أعراض السلالات الأخرى.

وبالنسبة للسلالة البرازيلية، فهناك مخاوف من أن تكون مقاومة للقاحات، خاصةً وأنها تحتوي على 17 طفرة للفيروس الأصلي، تجعلها أكثر عدوى من السلالة الحالية؛ وبالتالي تحتاج اللقاحات الحالية إلى مزيد من التحديث.

فيروس كورونا
فيروس كورونا

وفيما يتعلق بسلالة جنوب إفريقيا، فقد تكون أكثر مقاومة، لكن لا يوجد دليل قاطع على كونه الأكثر فتكًا كما يردد البعض.

وبخصوص سلالة الهند، فهي الأكثر خطورة؛ لاحتوائها على طفرتين وهما E484Q وL452R؛ ما يفسر سبب الزيادة الملحوظة في إصاباتها واقترابها من تسجيل 500 ألف حالة يوميًا بالهند.

– ما الفئات الأشد تعرضًا لمخاطر الإصابة بسلالة الهند؟

نفس الفئات الأشد عرضة لمخاطر الإصابة في السلالة الأصلية، وهم كبار السن ممن تجاوزوا الـ 65 عامًا، وأصحاب الأمراض المزمنة؛ كالضغط والسكر، بالإضافة إلى الكوادر الطبية.

– هل رُصدت حالات إصابة بهذه السلالة في مصر؟

لم يتم التأكد حتى الآن من ذلك، ولكن على الجميع اتخاذ الاحتياطات اللازمة؛ لأن السياسة الصحية تراعي أسوأ الافتراضات.

– هل استعدت وزارة الصحة لهذه السلالة؟

نعم؛وذلك بتوفير عدد كافٍ من الأسِرَّة ومستشفيات العزل وأجهزة التنفس الصناعى والأدوية، ووحدات العناية المركزة.

تقييم لقاحات كورونا

-كم تصل نسبة الأمان في لقاحات كورونا؟

هناك 3 عناصر يُمكن من خلالها تقييم اللقاحات؛ وهي: “الأمان، وفاعلية الإصابات الحادة والوفاة، وفاعلية الإصابات الخفيفة إلى متوسطة”.

من حيث الأمان، فإن جميع اللقاحات التي وافقت عليها هيئة الدواء المصرية أو اعتمدتها منظمة الصحة العالمية آمنة، أما من حيث فاعلية الإصابات الحادة والوفيات، فتصل نسبة الأمان فيها إلى95 %.

– هل اللقاحات المتوافرة الآن مقاومة لتحورات المرض؟

نعم، سواء التحور المكتشف في المملكة المتحدة، والبرازيل، وجنوب إفريقيا، أو الهند.

المراقبة الطبية للقاحات كورونا

ماذا عن الإجراءات الواجب اتباعها بعد تناول اللقاح؟

بعد الجرعة الأولى من اللقاح تظهر بعض الآثار الجانبية الطبيعية لمدة يومين أو ثلاثة؛ كارتفاع درجة الحرارة التي تدل على أن الجهاز المناعي بالجسم قد بدأ بناء مناعة ضد الفيروس. وتختلف شدة هذه الأعراض من شخص لآخر، وقد تؤثر  بعض الأنشطة اليومية في حياة البعض، وقد يكون تأثيرها ضئيلًا لدى البعض الآخر.

لمواجهة كورونا.. “بوينغ” تختبر “ستارة هوائية” داخل طائراتها

والمهم بعد تناول اللقاح، وضع الشخص تحت المراقبة الطبية لمدة ساعة؛ للتعامل مع المضاعفات التي قد تظهر بشكل مفاجئ عند البعض.

– هل يُمكن للأطفال تناول لقاحات كورونا؟

الفئات العمرية المتاح لها الحصول على اللقاح في الشرق الأوسط تبدأ من 18 سنة فأعلى. وتُعد الولايات المتحدة الأمريكية هي الدولة الوحيدة التي أتاحت الفرصة للفئات العمرية الأقل من 18 سنة لتناول لقاح كورونا.

-هل على المصابين السابقين  تناول لقاحات كورونا أم أنهم كونوا مناعة؟

بالتأكيد يُمكن للمتعافين من كورونا، الحصول على اللقاحات الحالية، مع الأخذ في الاعتبار أن الأولوية لمن لم يُصابوا، فغالبًا ما يكون لدى المتعافي أجسام مضادة تستمر لمدة 3 شهور؛ وبالتالي ليس لهم أولوية لتناول اللقاح.

اقرأ أيضًا:

شركة أمريكية تبتكر “درع هوائي” لحماية ركاب الطائرات من “كورونا”

– هل هناك تأثير سلبي من عدم تناول الجرعة الثانية من اللقاح؟

لا توجد آثار سلبية على من لم يحصلوا على الجرعة الثانية من اللقاح، ففي حالة حصول الشخص على الجرعة الأولى، ثم أُصيب بكورونا وتعافى، فيُمكنه الحصول على الجرعة الثانية دون مشاكل أو آثار سلبية.

سبتمبر موعد الموجة الرابعة من كورونا

-هل من الممكن أن يشهد العالم موجة أخرى من كورونا بعد التلقيح؟

سيشهد العالم موجة رابعة من كورونا تبدأ غالبًا في شهر سبتمبر المُقبل، ولكن انتشارها من عدمه، يتوقف على مدى استجابة الأشخاص للحصول على اللقاح.

وفي حالة حصول 20% من الشعب على لقاح كورونا، ستنخفض الإصابات والوفيات بنسبة 80%؛ فعلى سبيل المثال، حصل 35% من الشعب البريطاني على اللقاح؛ فكان ذلك سببًا في القضاء على نسب الوفيات التي باتت تُسجل صفرًا.

الرابط المختصر :
close
012 1

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.