منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

دانة غاز الإماراتية تسجل تراجعًا في أرباحها خلال 2023

0

أعلنت شركة دانة غاز الإماراتية، المتخصصة في استكشاف ونقل الغاز وبيعه وتكريره، عن تراجع أرباحها بنسبة 12% في عام 2023 مقارنة بالعام 2022.

قد يعجبك.. تراجع الصادرات البترولية 19% يسهم في انخفاض الفائض التجاري للمملكة

وعزت الشركة هذا التراجع إلى انخفاض أسعار الهيدروكربونات، فقد بلغ صافي الأرباح 586 مليون درهم إماراتي (حوالي 160 مليون دولار أمريكي) في عام 2023، مقابل 667 مليون درهم إماراتي (حوالي 183 مليون دولار أمريكي) في عام 2022.

 

كما بلغ إجمالي الإيرادات 1.5 مليار درهم إماراتي (حوالي 408 مليون دولار أمريكي) في عام 2023، مقابل 1.9 مليار درهم إماراتي (حوالي 522 مليون دولار أمريكي) في عام 2022. كما يعود أسباب تراجع أرباح الشركة إلى: ” انخفاض أسعار النفط والغاز الطبيعي المسال. انخفاض كميات الغاز المباعة. زيادة تكاليف الإنتاج.”

 

وتوقعت الشركة أن تستمر أرباحها في التراجع في عام 2024، وذلك بسبب استمرار انخفاض أسعار النفط والغاز الطبيعي المسال. ومع ذلك، أكدت الشركة على التزامها بمواصلة الاستثمار في مشاريع جديدة لزيادة إنتاجها من الغاز.

شركة دانة غاز الإماراتية|الاقتصاد اليوم
شركة دانة غاز الإماراتية|الاقتصاد اليوم

وتعد دانة غاز واحدة من أكبر شركات الغاز في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كما تعمل الشركة في العديد من الدول، منها الإمارات العربية المتحدة، مصر، إقليم كردستان العراق، والسعودية.

 

وتشير البيانات إلى أن الشركة تواجه بعض التحديات في ظل انخفاض أسعار النفط والغاز الطبيعي المسال.

شركة دانة غاز الإماراتية

يقع مقرها الرئيسي في إمارة الشارقة، وتأسست عام 2005، وهي مدرجة في سوق أبو ظبي للأوراق المالية. كما تعد من أكبر شركات الغاز الطبيعي المملوكة للقطاع الخاص في منطقة الشرق الأوسط. لديها عمليات في مصر وإقليم كردستان العراق والإمارات العربية المتحدة.

 

كما تنتج دانة غاز الغاز الطبيعي من خلال امتيازات امتياز في كل من مصر وإقليم كردستان العراق. كما تمتلك الشركة محطات معالجة الغاز ومرافق نقل الغاز في كل من البلدين. وتعد موردًا رئيسيًا للغاز الطبيعي للسوق المحلية في كل من مصر وإقليم كردستان العراق. كما تصدر الشركة الغاز الطبيعي إلى دول أخرى في المنطقة.

 

مقالات ذات صلة:

افتتاح مشروع مصفاة “الدقم” بحضور سلطان عمان وأمير الكويت

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.