خلال تدشين برنامج شريك.. ولي العهد: المملكة ستستثمر 27 تريليون ريال خلال 10 أعوام

0

دشن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز؛ ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، برنامج تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص المخصص للشركات المحلية “شريك”.

اليوم.. انطلاق فعاليات برنامج صنع في السعودية برعاية ولي العهد

اقتصاد المملكة

ويأتي تدشين البرنامج لتطوير الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، ودعم تحقيق الأهداف الاستراتيجية المتمثلة في زيادة مرونة الاقتصاد ودعم الازدهار والنمو المستدام.

صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان
صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان

 

ولي العهد يعلن عن تفاصيل مبادرتي السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر

وخلال تدشينه برنامج “شريك” أثناء اجتماع افتراضي ترأسه سموه بحضور عدد من أصحاب المعالي الوزراء إلى جانب كبار رجال الأعمال ورؤساء شركات كبرى في المملكة مساء اليوم الثلاثاء شدد ولي العهد على أن بناء قطاع خاص حيوي ومزدهر يعد من الأولويات الوطنية للمملكة، لما يمثله من أهمية ودور حيوي، بصفته شريكًا رئيساً، في ازدهار وتطور اقتصاد المملكة؛ ليواصل أداء مهامه الداعمة، لتحقيق الطموحات الوطنية التي حددتها رؤية 2030.

الأمير محمد بن سلمان يعلن ملامح مبادرة السعودية الخضراء
الأمير محمد بن سلمان يعلن ملامح مبادرة السعودية الخضراء

ولي العهد يُطلق الرؤية التصميمية كورال بلوم ضمن مشروع البحر الأحمر

وتابع الأمير محمد بن سلمان:” بناء قطاع خاص مزدهر واحدة من الأولويات الوطنية للمملكة،مضيفًا:”ندشّن اليوم حقبة جديدة أكثر قوة من حيث التعاون والشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، بإعلاننا عن برنامج تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص (شريك)، بهدف دعم الشركات المحلية، وتمكينها للوصول إلى حجم استثمارات محلية تصل إلى خمسة تريليونات ريال بنهاية عام 2030″.

مبادرة مستقبل الاستثمار.. ولي العهد: سنطرح المزيد من أسهم الشركات الكبرى لتمويل الاستثمارات

3 تريليونات دولار

وأوضح ولي العهد أن المملكة ستشهد خلال السنوات المقبلة قفزة في الاستثمارات، بواقع ثلاثة تريليونات ريال، يقوم بضخها صندوق الاستثمارات العامة حتى عام 2030.

صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع
صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع

27 تريليون دولار

علاوة على أربعة تريليونات ريال سيتم ضخها تحت مظلة الاستراتيجية الوطنية للاستثمار، وسيعلن عن تفاصيلها قريباً، وبذلك يكون مجموع الاستثمارات التي سيتم ضخها في الاقتصاد الوطني 12 تريليون ريال حتى عام “2030، وهذا لا يشمل الإنفاق الحكومي المقدر بـ 10 تريليونات ريال خلال العشر السنوات القادمة، والإنفاق الاستهلاكي الخاص المتوقع أن يصل إلى 5 ترليونات ريال حتى 2030؛ ليصبح مجموع ما ستنفقه المملكة العربية السعودية 27 تريليون ريال، ( 7 تريليونات دولار) ، خلال العشر السنوات القادمة”.

مبادرة مستقبل الاستثمار.. ولي العهد: إطلاق استراتيجية مدينة الرياض قريبًا

آلاف الفرص الوظيفية

وكشف ولي العهد أن أن الاستثمارات التي سيضخها القطاع الخاص مدعومًا ببرنامج “شريك” ستسهم في توفير آلاف الوظائف الجديدة، كما ترفع مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي، وصولاً إلى تحقيق الهدف المرسوم له ضمن مستهدفات رؤية المملكة، التي تسعى لرفع مساهمة هذا القطاع إلى 65 % بحلول 2030.

الأمير محمد بن سلمان
الأمير محمد بن سلمان

سمو ولي العهد: المملكة تستثمر 6 تريليونات دولار حتى 2030

استثمار طويل الأجل

وأوضح الأمير محمد بن سلمان أن أهمية برنامج شريك لا تقتصر على تعزيز دور القطاع الخاص في النمو المستدام للاقتصاد الوطني فحسب، بل يعد استثمارًا طويل الأجل في مستقبل المملكة وازدهارها، يقوم على العلاقة التشاركية بين القطاعين الحكومي والخاص”.

سمو ولي العهد: مدينة ذا لاين صديقة للبيئة وتدعم رؤية 2030

رؤية 2030

ويأتي برنامج”شريك”، في إطار العمل الدؤوب والمستمر لتحقيق الأهداف الاقتصادية لرؤية المملكة 2030 ودعم توفير مئات الآلاف من الوظائف الجديدة.

ومن بين أهداف برنامج شريك الآتي:

دعم شركات القطاع الخاص ومساندتها لتحقيق أهدافها الاستثمارية

ضخ استثمارات تبلغ 5 تريليونات ريال في الاقتصاد المحلي حتى عام 2030.

وزيادة وتيرة نمو الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، بما يسهم في مواصلة تقدم الاقتصاد السعودي بين أكبر الاقتصادات العالمية، من المركز الثامن عشر حالياً إلى المركز الخامس عشر

تعزيز الثقة بمنظومة الاستثمار في المملكة

وجاء برنامج تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص “شريك”؛ليكون جزءاً أساسياً من خطة النمو الاقتصادي والاستراتيجية الوطنية للاستثمار في المملكة التي سيتم الإعلان عن تفاصيلها لاحقاً، تحت إشراف مباشر من صاحب السمو الملكي ولي العهد، بالإضافة إلى لجنة تضم كبار المسؤولين من الوزراء ورؤساء الهيئات المعنية.

ويدعم البرنامج مكانة المملكة بوصفها دولة ممكّنة للأعمال ولبيئتها الداعمة، من خلال خطوات استباقية ومبتكرة وذكية وفريدة من نوعها في المنطقة. ومن المنتظر توقيع مذكرة التفاهم الأولى بين الشركات الكبرى وبرنامج “شريك” خلال شهر يونيو المقبل.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.