خدمات الجيل الخامس للاتصالات| هل تعرقل الرحلات الجوية؟

0

خدمات الجيل الخامس للاتصالات، أسفر انتشار أبراجها عن عرقلة بعض الرحلات الجوية؛ الأمر الذي أدي إلى إلغاء عدد كبير من رحلات شركات الطيران العالمية، إلى الولايات المتحدة أو تبديل طراز الطائرات المستخدمة في تلك الرحلات، والتي تتأثر أجهزتها بذبذبات أبراج شبكات 5G للاتصالات القريبة من المطارات أو مسار الرحلات الجوية.

اقرأ أيضًا:
تايلاند تستأنف برنامج التأشيرة الخالية من الحجر الصحي للوافدين
خدمات الجيل الخامس للاتصالات

وجاء هذا الإلغاء بسبب مخاوف من حدوث تداخل بين الإشارات القوية المنبعثة من نشر شبكة الجيل الخامس، التي بدأت أمس الأربعاء، وبين أنظمة الطائرات.

الطقس السيئ

في البداية، أكدت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية أنها أصدرت موافقات جديدة للسماح بعمليات هبوط مرتبطة بالطقس السيئ وعدم وضوح الرؤية.

اقرأ المزيد:
«بوينج» تتوقع عودة الرحلات الجوية التجارية في غضون عامين أو ثلاثة
هبوط 62%

وبيّنت الإدارة أن زيادة الموافقات الممنوحة لطائرات بوينغ وإيرباص تعني إمكانية هبوط 62%، من الطائرات التجارية الأمريكية بسبب الطقس السيئ في بعض المطارات، ارتفاعًا من 45% في وقت سابق.

خدمات الجيل الخامس للاتصالات
خدمات الجيل الخامس للاتصالات
خمسة مقاييس

كما أكدت إدارة الطيران الاتحادية، أمس الأربعاء، هبوط الطائرات التي تستخدم خمسة أنواع من مقاييس الارتفاع في ظروف الطقس السيئ.

اقرأ أيضًا:
(500) رحلة| “الخطوط السعودية” تسجّل رقماً قياسياً لعدد الرحلات اليومية
تأجيل وإلغاء

وفي المقابل، أعلنت شركة أمريكان إيرلاينز، أنها شهدت “تأثيرًا عملياتيًا ضئيلًا” يشمل بعض حالات التأجيل للرحلات، وأربع حالات إلغاء نتيجة لتأثر الرحلات بخدمة الجيل الخامس للاتصالات.

تعطل رغم الموافقات

ومن جانبها، توقعت شركة يونايتد إيرلاينز، تعطل رحلات قليلة في بعض المطارات، محذرة من تأثر الرحلات رغم جميع الموافقات التى أقرتها.

اقرأ المزيد:
«أوميكرون» يُجبر شركات الطيران العالمية على إلغاء آلاف الرحلات
الرسائل المتباينة

واستنكرت شركة طيران الإمارات، التي تعد أكبر شركة طيران دولية لنقل الركاب في العالم وأكبر مشغل للطائرة بوينغ 777، مؤخرًا “الرسائل المتباينة”، معلقة رحلاتها إلى تسع وجهات أميركية.

مخاوف السلامة

وقال تيم كلارك، رئيس الشركة، لم نكن نعلم حجم المخاوف المتعلقة بالسلامة حتى يوم الثلاثاء، معربًا عن استيائه مما وصفه بإحدى أكثر الوقائع “إهمالًا وانعدامًا للمسؤولة” التي شهدها في مسيرته المهنية.

اقرأ أيضًا:
شركة أمريكية تبتكر “درع هوائي” لحماية ركاب الطائرات من “كورونا”
32 ألف مسافر

وأكد كلارك، أن حوالي 32 ألف مسافر على رحلات طيران الإمارات “سيكونون منزعجين تمامًا بسبب إلغاء الرحلات” خلال الأيام الثلاثة التالية، لافتًا إلى أن الرسالة المتعلقة بالمخاطر وصلت “في مرحلة متأخرة جدا”.

الجيل الخامس سي-باند

وعلى الجانب الآخر، ارجأت شركتا آيه.تي. اند تي وفرايزون، أمس الأول الثلاثاء، تشغيل بعض أبراج الاتصالات اللاسلكية الجديدة قرب مطارات رئيسية مع تشغيلهما خدمة الجيل الخامس سي-باند الجديدة.

اقرأ المزيد:
«الخطوط السعودية» تُبرم اتفاقية شراكة في مجال تدريب صيانة الطائرات
الشبكات الخلوية

يُذكر أن تكنولوجيا الجيل الخامس للاتصالات تستهدف الشبكات الخلوية ذات النطاق العريض في مجال الاتصالات، وبدأت شركات الهاتف الخلوي في نشرها بجميع أنحاء العالم في العام 2019، وهي التطور الطبيعي لشبكات الجيل الرابع التي توفر الاتصال بمعظم الهواتف المحمولة الحالية.

1.7 مليار مشترك

ومن المنتظر أن تخدم شبكات الجيل الخامس أكثر من 1.7 مليار مشترك في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2025، وفقًا للجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول.

اقرأ أيضًا:
«الطيران المدني» يشترط تطبيق «توكلنا» لدخول المطارات وصعود الطائرات

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.