منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

خبير اقتصادي: مشروع مستقبل مصر الزراعي يعزز الدخل القومي

أعرب الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، عن تقديره لافتتاح المرحلة الأولى من موسم الحصاد في مشروع مستقبل مصر الزراعي، مؤكدًا أن هذا المشروع يعد من العمالقة في الزراعة والصناعة الوطنية، وسيسهم بشكل كبير في تحقيق طفرة زراعية صناعية في مصر؛ ما ينعكس إيجابًا على الاقتصاد القومي في السنوات المقبلة.

قد يعجبك.. هل سيثبت البنك المركزي المصري سعر الفائدة أم يتجه للرفع؟.. خبير اقتصادي يجيب

وأوضح غراب، في تصريحات صحفية، أن الهدف من هذا المشروع هو استصلاح 1.05 مليون فدان من إجمالي 2.2 مليون فدان للدلتا الجديدة، بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الاستراتيجية، وزيادة حجم الصادرات الزراعية، مشيرًا إلى أهمية توجيه الدعم والإرشاد ونقل الخبرات من وزارة الزراعة، والتي ستوفر حوالي 10 آلاف فرصة عمل مباشرة و360 ألف فرصة عمل غير مباشرة، وهذا يتزايد كل عام.

 

وأشار إلى نجاح المشروع في تحقيق طفرة زراعية وصناعية؛ حيث تم إنتاج 385 ألف طن من المحاصيل. و30 ألف منتج تام، و94 ألف طن من الفواكه، و26 ألف طن من الطماطم. كما تم إنتاج منتجات غذائية مثل المربى والصلصة والعصائر كمرحلة أولى في المشروع. مشيرًا إلى أن مشروع مستقبل مصر والمناطق الأخرى ستضيف ما يقرب من 3.5 مليون فدان إلى الرقعة الزراعية. بهدف تحقيق الأمن الغذائي، وزيادة حجم الصادرات الزراعية.

 

وأكد غراب أنه في ظل الأزمة الاقتصادية التي يمر بها العالم بسبب التوترات الجيوسياسية والحروب. فإن مصر تسعى جاهدة لتعزيز التصنيع المحلي وزيادة الاعتماد على الصناعة والزراعة الوطنية، بهدف تقليل الواردات وزيادة الصادرات لتحقيق التنمية الاقتصادية وزيادة الدخل القومي. كما يشمل تحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الاستراتيجية مثل القمح والزيوت والأعلاف. وهو ما تعمل الدولة حاليًا على تنفيذه من خلال توسيع المشروعات الصناعية والزراعية كل عام.

مقالات ذات صلة:

وزير المالية المصري: الاقتصاد المحلي يشهد  تحديات مركبة تمتد لأكثر من 4 سنوات

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.