منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

خبير: إنشاء منطقة لوجستية في ميناء جدة الإسلامي يدعم الاقتصاد السعودي

0

أطلقت كل من موانئ السعودية وموانئ دبي العالمية، اليوم الإثنين، مشروعًا لبناء منطقة لوجستية في ميناء جدة الإسلامي، بقيمة تصل إلى 900 مليون ريال.

مشروع بناء منطقة لوجستية في ميناء جدة الإسلامي

ستكون المنشأة الجديدة أكبر المناطق اللوجستية المتكاملة في المملكة؛ إذ ستسهم في تعزيز قدرات تدفق التجارة في المملكة والمنطقة على نطاق أوسع.

كما تأسس المشروع في عام 2022 في إطار عقد امتياز مدته 30 عامًا.

وسيتم تطويره على مرحلتين، ومن المقرر افتتاحه في الربع الثاني من عام 2025، وفقًا لـ العربية.

دعم للاقتصاد الوطني

في هذا السياق، قال خالد الغامدي، خبير في المناطق اللوجستية وسلاسل الإمداد. إنها تعد المنطقة اللوجستية الخامسة في ظل جهود الهيئة العامة للموانئ ضمن مخطط لإنشاء 59 منطقة.

وأضاف الغامدي أن المشروع الجديد يدعم خطط المملكة في الوصول بمساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي إلى نحو 7%، بما يعادل 49 مليار ريال.

ميزات ميناء جدة الإسلامي

وكشف الغامدي أن ميناء جدة الإسلامي على البحر الأحمر يتمتع بميزة تنافسية من حيث الموقع والطاقة الاستيعابية مستقبلاً، وهو ما يدعم رؤية المملكة لتكون محورًا لربط القارات الثلاث.

وأشار إلى أن المشروع المشترك بين موانئ السعودية وموانئ دبي العالمية سيعزز قدرات تدفق التجارة في المنطقة.

مشروع الربط السككي

وأوضح أنه من المخطط العمل على تنفيذ مشروع لربط المنطقة الشرقية مرورًا بالرياض إلى جدة عبر خط سكك حديد؛ ما يسهم في تجنب الاضطرابات الجيوسياسية في مضيق باب المندب.

توفير في تكاليف الشحن

كما بين أن هناك دراسات كشفت أن نقل البضائع من ميناء الدمام ونقلها برا إلى ميناء جدة الإسلامي. يوفر نحو 12 يومًا من تكاليف الشحن البحري.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.