منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

خاص| متحدث الصحة المصرية عن أزمة أسترازينيكا: التجلطات عرض جانبي للقاحات كورونا وتزيد 10 أضعاف في هذه الحالة

0

في تطور جديد للأحداث، تسبب تقرير نشرته صحيفة جارديان البريطانية، جدلًا واسعًا حول الدعوى الجماعية المرفوعة ضد شركة أسترازينيكا، المنتجة لأحد أكثر لقاحات فيروس كورونا انتشاراً في العالم في إثارة الجدل.

 

قد يعجبك..أسترازينيكا تستحوذ على فوسيون فارما مقابل 2.4 مليار دولار

ووفقًا للتقرير، اعترفت الشركة لأول مرة بأن لقاحها، يسبب آثارًا جانبية خطيرة “في حالات نادرة”، تتمثل في تجلط الدم مع متلازمة قلة الصفائح الدموية، والتي قد تكون مميتة.

تواجه “أسترازينيكا” دعوى قضائية بملايين الجنيهات الإسترلينية، من عائلات تزعم أن اللقاح تسبب في تشويه أو وفاة أحبائهم.

أسترازينيكا تدافع عن نفسها

وفي ردها على التهم الادعاءات الموجهة إليها، أكدت الشركة على أن اللقاح قد يؤدي إلى آثار جانبية نادرة، ولكن الوفاة أو الإصابات المزمنة، ليست نتائج حتمية للتطعيم.
كما أشارت إلى أن السبب العلمي، لهذه الحالات لا يزال غير معروف.

 

وفي هذا السياق، قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة المصرية، لـ “الاقتصاد اليوم”، إن التجلطات كعرض جانبي للقاحات كورونا، معروفة منذ العام 2021، ونادرة الحدوث، مع نسبة إصابة تبلغ 3 حالات لكل مليون مطعم.

وأضاف أن هذه النسبة تقارب نسبة حدوث التجلطات دون تلقي اللقاح، خاصة بين الفئات الأكثر عرضة للإصابة بها.

كما أكد عبد الغفار أن احتمالات حدوث الجلطات تزيد بمقدار 10 أضعاف عند الإصابة بالفيروس مقارنة بعد التطعيم، وأن الجلطات قد تحدث خلال فترة زمنية قصيرة بعد التطعيم وتنتهي بعد ذلك.

وشدد على أهمية استمرار حملات التطعيم للحماية من الفيروس وتقليل مضاعفاته الخطيرة.

في حين اعترفت أسترازينيكا، بإمكانية حدوث آثار جانبية نادرة، تؤكد الشركة والسلطات الصحية على أن فوائد التطعيم تفوق المخاطر، مع التأكيد على ندرة هذه الآثار وضرورة استمرار حملات التطعيم لحماية الأفراد من مخاطر الفيروس.

 

 

كتبت: يارا زيدان

مقالات ذات صلة:

أسترازينيكا البريطانية تُطلق خطة لزراعة 200 مليون شجرة بحلول 2030

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.