منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

خاص| خبير اقتصادي يكشف توقعات أسعار النفط في 2024

يعد النفط كسلعة من السلع الاستراتيجية والتي يتم توظيفها سياسيًا، كما أن هناك عوامل كثيرة تحكم سوق النفط منها ما يتعلق بالمخزونات الأمريكية وأداء الاقتصاد العالمي وأيضًا العوامل السياسية في الدول المنتجة للبترول، فضلاً عن تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية التي أثرت على مستويات الأسعار في ظل مطالبة الرئيس الأمريكي بايدن لمنظمة أوبك بلس بزيادة حصص الإنتاج والذي قابلته المنظمة بالرفض خاصةً منذ بداية أبريل 2023 حيث اتخذت أوبك بلس قرارًا بخفض إنتاج البترول إلى 1.6 مليون برميل يوميًا بدايةً من مايو الماضي وحتى نهاية عام 2023.

قد يعجبك.. اضطرابات الإمدادات في الشرق الأوسط تقود أسعار النفط إلى الارتفاع

وفي هذا الصدد، قال الدكتور إسلام جمال الدين، الخبير الاقتصادي، إن العدوان الإسرائيلي على غزة أثر على الاقتصاد العالمي، مما أدى إلى زيادة سعر برميل البترول بحوالي 20 دولارًا، وزيادة أسعار الغاز بنسبة الثلث، مؤكدًا أن توقعات أسعار النفط في عام 2024 في ظل التوترات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط حاليًا من الممكن أن يرتفع سعر البرميل ويتجاوز 100 دولار، وإذا حدثت مستجدات في المنطقة من الممكن أن يصل إلى 120 دولار .

وأكد الدكتور إسلام جمال الدين في تصريحات خاصة لـ “الاقتصاد اليوم”، على ضرورة الأخذ في الاعتبار أن المخاطر الجيوسياسية هي العامل الرئيسي والمحدد للعرض والطلب وبالتالي ستؤثر سواء بالارتفاع أو الانخفاض لسعر برميل النفط بجانب العوامل الأخرى.

تعطيل حركة الملاحة في البحر الأحمر تهدد أسعار النفط

وأوضح جمال الدين، أن تعطيل حركة الملاحة في البحر الأحمر عن طريق الهجوم المتكرر على السفن تأثيره محدود على أسعار النفط، فالاضطرابات يمكن أن ينشأ عنها تكلفة إضافية تضاف إلى سعر برميل النفط، ولكن ذلك يعتمد على عامل طول الفترة الزمنية التي تستغرقها، وكمية الوقود الإضافية اللازمة لنقل تلك الشحنات. مشيرًا إلى أن محاولة تقدير التكلفة التي ستضاف إلى سعر برميل النفط الخام نتيجة التعطل في ملاحة البجر الأحمر ممكن أن يصل إلى 5 دولارات كحد أقصى، لذلك يمكن تجاهل تأثر النفط بالهجمات على السفن في البحر الأحمر.

 

وأشار الخبير الاقتصادي، في ظل حالة تصاعد التوترات وحدوث تعطل محتمل لمضيق هرمز. فمن المؤكد حدوث ارتفاع كبير في سعر خام برميل النفط، فالأحداث والمخاطر الجيوسياسية. خلال الفترة الحالية خاصةً المناوشات التي تتم بين إيران والولايات المتحدة لها تأثير مباشر على أسعار الطاقة. وبالتالي فإن أسواق الطاقة العالمية تخشى من اتساع دائرة الصراع ودخول أطراف إقليمية أخرى. بما سينعكس على حركة الإمدادات القادمة من منطقة الخليج التي تضم مجموعة من كبار منتجي النفط. لأن مضيق هرمز يقع في منطقة الخليج ويفصل بين إيران من الشمال وسلطنة عمان من الجنوب. وبالتالي يعد من أهم الممرات المائية في العالم ويعتبر ممرًا حيويًا لنقل النفط.

توقعات بارتفاعات ضخمة حال اندلاع الحرب مع إيران

وتابع: “تكمن أهمية مضيق هرمز في الدور الحيوي الذي يلعبه في تصدير النفط، حيث يمر منه حوالي 22 مليون برميل يوميًا. من إيران ودول الخليج، وبالتالي فإن أي اضطراب يمكن حدوثه في مضيق هرمز سوف يؤثر مباشرةً على أسواق النفط العالمية. وهو ما يجعله من النقاط البالغة الأهمية وذات حساسية كبيرة في نطاق السياسة العالمية، فالمخاطر الجيوسياسية. تلقي بظلالها وتؤثر على سعر برميل النفط فقد ارتفع خلال الأسبوع الماضي فقط سعر الخام الأميركي بمقدار 2.16 دولار. بينما ارتفع خام برنت بمقدار 1.72 دولار.”

أسعار النفط - البترول

 

واختتم الدكتور إسلام جمال الدين حديثة إلى “الاقتصاد اليوم”، مؤكدًا إن أي اضطراب في مضيق هرمز في ظل حالة شبح الحرب الذي يطل برأسه ينذر بخلل بأسواق النفط والأسعار وارتفاع سعر النفط بنسبة تتراوح بين 20 إلى 30% في حالة حدوث مواجهة مباشرة مع إيران وتعطل مرور السفن عبر مضيق هرمز.

كما أكد على استبعاد حدوث ذلك نظرًا لآن الولايات المتحدة الأمريكية تدرك وتعي جيدًا خطورة نشوب حرب والآثار المترتبة عليها. وبصفة خاصة فكرة تأثر أسواق النفط العالمية القائمة على العرض والطلب والذي سسؤثر بالسلب. على سوق الطاقة العالمية وبالتبعية تأثر الاقتصاد العالمي أيضًا.

كتب/ محمد عبدالرحمن

موضوعات ذات صلة:

بلومبرغ: خفض السعودية لأسعار النفط خطوة للدفاع عن حصتها بالسوق العالمية

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.