منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

خاص| خبير أسواق مال يوضح تأثير مصرع الرئيس الإيراني على سوق الأسهم السعودية

أدى حادث تحطم طائرة الرئيس الإيراني ووفاته إلى ارتباك في أسواق الأسهم بمنطقة الخليج، وأسعار الذهب، وإن كانت أسواق الذهب استوعبت الحادث وكان تأثرها ضعيفًا.

 

قد يعجبك.. الأسهم السعودية تشهد 4 صفقات خاصة بقيمة 32 مليون ريال.. هوامير البورصة

قال محمد الشميمري محلل أسواق المال، إن حادث تحطم طائرة الرئيس الإيراني كان محدودًا على أسواق المنطقة.

أوضح في تصريحات خاصة لموقع “الاقتصاد اليوم” أن الحادث له بعد سياسي، واستوعبت الأسواق هذا الحادث، وبالتالي لم يظهر له تأثير قوي على أسواق المال، وعلى سبيل المثال تراجع السوق السعودي كان مجرد نقاط غير مؤثرة.

 

كما أضاف أنه بالنسبة لأسعار الذهب فقد شهدت ارتفاعًا محدودًا كذلك، إذ سجل الذهب مستوى قياسي جديد، وسجل 2450 دولارًا للأوقية، وجرى تداوله عند مستوى 2426 دولارًا للأوقية.

 

سوق الأسهم - البورصات - هوامير البورصة
سوق الأسهم – البورصات – هوامير البورصة

 

 

تراجع تاسي

شدد على أن سبب تراجع سوق الأسهم السعودية، أنه من المتعارف عليه أنه بعد الصعود الكبير للمؤشر حتى قارب 13 ألف نقطة، يبدأ حتما في التراجع.

 

أما السبب الثاني فيتمثل في رفع أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي السعودي “ساما”. ليلحق ببنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والذي رفع الفائدة أكثر من مرة. لكبح جماح التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية، سعيا من “ساما”. للحفاظ على سعر صرف الريال المربوط بالدولار الأمريكي، وفقا لما قاله الشميميري.

 

يذكر أن المؤشر الرئيسي لسوق الأسهم السعودية – تاسي، أنهى جلسة أمس الثلاثاء، على تراجع هامشي بنسبة 0.03%، وفقد 3 نقاط، ليستقر عند مستوى 12122 نقطة.

كما سجلت الكميات المتداولة 191.6 مليون سهم، وبلغت القيمة المتداولة نحو 5.4 مليار ريال. بينما بلغت القيمة السوقية للأسهم المدرجة نحو 10.65 تريليون ريال.

وعلى مستوى أداء القطاعات، تراجعت مؤشرات 12 قطاعًا، وارتفعت مؤشرات 8 قطاعات. بينما استقر مؤشر قطاع السلع طويلة الأجل، في نهاية الجلسة.

 

وعلى صعيد الأسهم تراجعت أسعار أسهم 144 شركة، وارتفعت أسعار أسهم 82 شركة، من إجمالي 234 شركة مدرجة.

 

مقالات ذات صلة:

13 يونيو.. لين الخير تناقش تحويل 6.4 مليون ريال للأرباح المبقاة.. هوامير البورصة

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.