منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

خاص| الشركات المصرية تنسق مع نظيراتها السعودية لتقديم خدمات موسم الحج

قال ناصر تركي عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، إن اللجنة وغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة اجتمعا مع وزارة الحج والعمرة، وتم وضع عدد البنود التي يجري تطبيقها في الحج للعام الجاري.

 

قد يعجبك.. طرق مكة المكرمة جاهزة لاستقبال ضيوف الرحمن في موسم الحج

 

أوضح في تصريحات خاصة لموقع “الاقتصاد اليوم” أن الشركات المصرية تعاقدت على خدمات الطوافة، بموجب عقد توزيع الحجاج حسب المستوى، بنسبة 25% لفئة 5 نجوم وVIP مقابل 75% لباقي المستويات.

 

علاوة على ذلك أضاف أنه تم التعاقد على خدمة أمن المعسكرات ونوع التغذية المقدمة للحجـاج ومواصفاتها المعتمدة.

 

كما أشار إلى أنه بالنسبة للخدمات الصحية فإن كل مكتب يوجد به المستلزمات الصحية التي يتم تقديمها للحـجاج. علاوة على ذلك فإن المملكة توفر مراكز صحية يتم نقل الحجاج إليها إذا لزم الأمر.

 

كذلك قال إن المملكة اشترطت أن يتم تخصيص دليل لكل فوج لتعريفهم بالمناسك، وللتسهيل على الحجاج.

 

مطالب الشركات

 

كذلك طالب بضرورة عودة النظام السابق من وقف منح تأشيرات الزيارة خلال شهر رمضان. واستمرار وقف منح التأشيرة حتى انتهاء موسم الحج، حتى لا يقوم حاملي تأشيرات الزيارة. بأداء الحج بدون الاعتماد على الشركات وتطبيق النظام، خاصة في ظل سفر حاملي التأشيرات. وأداء الحج بشكل فردي مما ينتج عنه أزمات متكررة.

 

وأخيرًا طالب بضرورة إجراء اللقاءات التنظيمية وأن تقوم المملكة بالاستماع لمطالب الشركات عن طريق ممثلها بشكل رسمي مثل غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة في مصر.

 

وفيما يتعلق بالطيران قال إن أزمات الطيران تبدأ في وقت العودة بسبب زيادة الأعداد، وعلى الرغم من ذلك لم تقم شركات الطيران التي ستقوم بنقل الحـجاج بالإعلان عن خطتها حتى الآن.

 

وقال إن أسعار الحـج الرسمية تبدأ من 190 ألف جنيهًا، ولا يوجد لها نهاية لأن ذلك يتوقف على الخدمات. التي يطلبها الحـجاج والمدة التي يرغبون في قضائها في المملكة.

 

وأشاد بمدى التنظيم الذي تقوم به وزارة الحج والعمرة وجميع الجهات في المملكة لتوفير الخدمات للحجاج ومرور وقت الحج بدون أزمات.

 

وقال إن ما تقوم به الجهات المسؤلة في المملكة “حملًا ثقيلًا” لأنها تستقبل الحجاج من جميع أنحاء العالم في وقت واحد. على الرغم من ذلك فإنها تقوم بالمطلوب منها على أكمل وجه.

 

 

عقوبة مخالفي أنظمة الحج

 

ومن جانبها أعلنت وزارة الداخلية تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج لمن يتم ضبطهم. دون تصريح حـج داخل مدينة مكة المكرمة والمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة. كذلك محطة قطار الحرمين بالرصيفة ومراكز الضبط الأمني ومراكز الفرز ومراكز الضبط الأمني المؤقتة. وذلك اعتبارًا من 02/ 06/ 2024 م حتى 20/ 06/ 2024 م.

 

علاوة على ذلك أكدت الوزارة تطبيق عقوبة الغرامة بقيمة (10) آلاف ريال على مخالفي أنظمة وتعليمات الحج. دون تصريح بحق كل من يضبط من المواطنين والمقيمين والزوار داخل النطاق الجغرافي. لكن لا يوجد لديه تصريح حج، وترحيل المقيمين منهم لبلادهم والمنع من دخول المملكة وفقًا للمدد المحددة نظامًا.

 

كما شددت وزارة الداخلية أنه سيتم إيقاع غرامة مالية مضاعفة على المخالفين قدرها (10) آلاف ريال في حال تكرار المخالفة، مؤكدة أهمية الالتزام بأنظمة وتعليمات الحـج لينعم ضيوف الرحمن في آداء نسكهم بالأمن والأمان والراحة والطمأنينة.

 

كذلك جدير بالذكر أن عقوبة كل من يتم ضبطه وهو ينقل مخالفي أنظمة وتعليمات الحـج. بلا تصريح السجن لمدة تصل إلى (6) أشهر وبغرامة مالية تصل إلى (50) ألف ريال. علاوة على المطالبة بمصادرة وسيلة النقل البرية بحكم قضائي، وترحيل الناقل المخالف إن كان وافدًا بعد تنفيذ العقوبة، ويمنع من دخول المملكة وفقًا للمدد المحددة نظامًا، وتتعدد الغرامة المالية بتعدد المخالفين المنقولين.

 

مقالات ذات صلة:

وزارة السياحة المصرية تعلن تفاصيل برامج الحـج البري

 

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.