حد أدنى 0.01 BTC ..كيفية تحسب رسوم معاملات العملات الرقمية؟

0 220

تُدفع رسوم المعاملات، عند تحويل العملات الرقمية المشفرة إلى محفظة أخرى؛ إذ تتطلب معالجة المعاملات على البلوك تشين جهدًا إلكترونيًا.

اقرأ أيضًا..134 مليار دولار حجم سوق تجارة عملة البيتكوين حول العالم

وتُستخدم هذه الرسوم لتعويض المعدنين والمدققين الذين يساعدون في الحفاظ على سير هذه المعاملات بسلاسة.

وقد تتغير رسوم المعاملات، بناءً على مدى انشغال شبكة البلوكتشين، وقد تكون مرنة أيضًا؛إذ يمكن للمستخدم- الذي يريد تأكيد معاملته بشكل أسرع- أن يختار دفع رسوم أعلى؛ حتى تنتقل معاملته لتكون الأولى في قائمة الانتظار.

اقرأ المزيد..إحداها بـ23.6 ألف دولار.. أغلى العُملات الرقمية حول العالم

تاريخ رسوم العملات الرقمية

وضع نظام رسوم المعاملات في شبكة البيتكوين؛بغرض ردع الأنظمة الخبيثة من زيادة التحميل على شبكة البيتكوين.

بعد حوالي عامين من تأسيس شبكة البيتكوين، لاحظ مطور البيتكوين الشهير Gavin Andresen أن هناك حدًا أدنى لرسوم المعاملات قدره 0.01 BTC؛ ما يعادل 185 دولارًا أمريكيًا بأسعار اليوم.

أغلى العُملات الرقمية حول العالم
أغلى العُملات الرقمية حول العالم

البيتكوين والعملات الرقمية

في عام 2010، لم يكن الحد الأدنى للمعاملات مشكلة كبيرة، ولكن مع مرور الوقت، وارتفاع قيمة البيتكوين مقابل الدولار، أدرك الناس أنها باهظة الثمن، خاصة لمن يريدون إرسال كميات قليلة من البيتكوين.

قام مطورو البيتكوين بتحديث الشبكة لتغيير هذه القاعدة، وزيادة حجم الكتلة من خلال تحديثSegWit2x ؛ ما أدى إلى أن تصل رسوم المعاملات على شبكة البيتكوين إلى أقل بكثير من 0.01 BTC.

كيفيةاحتساب قيمة رسوم المعاملات

في شبكة البيتكوين، تصل جميع المعاملات (المعلقة) إلى ما يسمى مجمع الذاكرة (mempool)؛ حيث تنتظر حتى ينتقيها المعدنون ويدرجوها في الكتلة التالية،فإذا كانت mempool ممتلئة، يختار المعدنون المعاملات برسوم أعلى، ويتركون الباقي للمجموعة التالية؛ لذا يحرص بعض مستخدمي البيتكوين على زيادة الرسوم يدويًا عند الحاجة لإتمام المعاملة بشكل أسرع.

شبكة الإيثيريوم

أما في شبكة الإيثيريوم، فيتم قياس رسوم المعاملات بالغاز (أجزاء صغيرة من الإيثر)؛ إذ يقدم بلوكتشين الإيثيريوم ميزات أكثر تعقيدًا من البيتكوين؛ مثل العقود الذكية، والتطبيقات اللامركزية (dApps).

في حالة الريبل، لا يوجد مُعدِّنون ينتجون عملات ريبيل جديدة؛ مايجعل رسوم المعاملات أقرب إلى لا شيء.

البيتكوين
البيتكوين

عملة Algorand

تتمتع عملة Algorand الرقمية برسوم تحويل منخفضة للغاية؛ تصل في المتوسط إلى 0.001 Algo؛ مايعادل 0.00027 دولار أمريكي؛ وذلك للتقنية الحديثة التي يستخدمها البلوك تشين الخاص بـAlgorand  والذي يؤدي في النهاية إلى تقليل التكاليف، ووقت تنفيذ المعاملة، بالإضافة إلى منع أساليب الاحتيال.

البيتكوين-العملات الرقمية
البيتكوين-العملات الرقمية

مع Algorand،  تستغرق المعاملة لتنفيذها على بلوكتشين الخاص لـAlgorand (حوالي 5 ثوانٍ)؛ حيث تُخزن المعاملة بشكل دائم على البلوك تشين. ويتضح سبب انخفاض رسوم التحويل في سيناريو المعاملة؛ حيث ينشئ تطبيق الأعمال (أي تطبيق لامركزي على الشبكة) المعاملة ويرسلها إلى بوابة المعاملات،فتقوم بوابة المعاملات بإعادة توجيهها إلى المحفظة المناسبة للتوقيع.

البيتكوين
البيتكوين

تعرِض المحفظة تفاصيل المعاملة على المستهلك،فإن قبلها، فستوقع المحفظة على المعاملة وتعيد المعاملة الموقعة إلى بوابة المعاملات؛ حيث ترسلها بوابة المعاملات إلى البلوك تشين الخاص بـAlgorand أو تخطر التطبيق بأن الشراء قد اكتمل بمجرد تأكيده. كل هذا يوفر في حجم المعاملة الذي يؤثر بشكل مباشر على السعر؛ بسبب محدودية البيانات لكل كتلة.

رسوم المعاملات عند تحويل عملة إيثيريوم
رسوم المعاملات عند تحويل عملة إيثيريوم

كيف تتغير الرسوم من وقت لآخر؟

نظرًا لأن بعض الشبكات تحتوي على كمية محدودة من البيانات في كل كتلة، يُقيد المعدنون أو المدققون على عدد المعاملات التي يمكنهم تنفيذها لكل كتلة. عندما يرسل بعض المستخدمين عملات رقمية في وقت واحد، يزداد الطلب على مساحة الكتلة، ويزداد عدد المعاملات التي تنتظر التأكيد، وفي بعض الأحيان، يمكن أن يرتفع الطلب على مساحة الكتلة؛ ما يؤدي إلى ازدحام الشبكات، وارتفاع الرسوم إلى مستويات قياسية.

رسوم المعاملات عند تحويل البيتكوين
رسوم المعاملات عند تحويل البيتكوين

وبصفة عامة، تتطلب المعاملات الأكبر مساحة أكبر في الكتلة، وتستغرق وقتًا أطول؛ للتحقق من صحتها من المعاملات الأصغر، والتحويلات من محفظةٍ إلكترونية لأخرى.

وسجّلت عملة البيتكوين مؤخرًا ارتفاعًا في قيمتها 34,704 ألف دولار أمريكي، بعد أن ارتفعت قيمتها مؤخرًا، ويتوقع خبراء في أسواق تداول العملات المشفّرة أن يواصل سعر عملة البيتكوين الارتفاع؛ ليصل إلى مئة ألف دولار خلال الفترة المقبلة؛ تزامنًا مع زيادة الطلب على العملات الرقمية المشفرة.

عبدالرحمن سعيد

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.