حج 1443.. كيف تسخر المملكة التقنية لخدمة ضيوف الرحمن؟

0

يأتي حج 1443 هـ مشفوعًا بالعديد من الأدوات التقنية، التي تهدف إلى حماية ضيوف الرحمن، وتسهيل رحلتهم، وتذليل الصعاب التي تعترض طريقهم؛ حيث وفرت المملكة العربية السعودية العديد من الأدوات والخدمات الرقمية من أجل أداء المناسك والشعائر بكل يسر وأمان.

الحج والعمرة
الحج والعمرة

والحق أن هذه ليست المرة الأولى التي تستخدم فيها التقنية في خدمة ضيوف الرحمن، ولكن لعل ما يميز موسم حج 1443 هـ، الكثافة العددية في الروبوتات الذكية المستخدمة فيه، وتعدد مهامها.

وهو ما يشير إلى التقدم التقني الذي يحدث في المملكة العربية السعودية بين فينة وأخرى، ويدل كذلك على أن المملكة آخذة في تسخير التقنية في شتى مناحي الحياة.

الاستعدادات النهائية لموسم الحج

اقرأ أيضًا: مؤتمر التواصل الحكومي| وزير التجارة يُجيب أسئلة الصحفيين حول ارتفاع الأسعار

روبوتات في موسم حج 1443 هـ

ويرصد «الاقتصاد اليوم» بعض الروبوتات المستخدمة في موسم حج 1443 هـ،  على النحو التالي..

  • روبوت الفتاوى/ الروبوت التوجيهي

سخرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الذكاء الاصطناعي لعمليات الفتوى داخل المسجد الحرام، والرد على السائلين من خلال “الروبوت التوجيهي”.

ويعمل هذا الروبوت، على توجيه الحجاج والمعتمرين لكيفية أداء المناسك والإفتاء، مع إمكانية إضافة الترجمة الفورية للغات، والتواصل مع المشايخ عن بعد، وكل ذلك خلال موسم حج 1443 هـ.

موسم الحج
موسم الحج

ويدعم الروبوت التوجيهي، المستخدم في موسم حج 1443 هـ، (11) لغةً وهي: (اللغة العربية، الإنجليزية، الفرنسية، الروسية، الفارسية، التركية، الملاوية، الأوردية، الصينية، البنغالية، الهوساوية)، عبر شاشة (21 بوصةً) تعمل باللمس يمكن الاستفادة منها، بعمل عدد من الخدمات التي تهم قاصدي المسجد الحرام من توجيه وإرشاد وإبداء رأي.

ويحتوي الروبوت على (4) عجلاتٍ مزودة بنظام إيقاف ذكي، تسمح بتحريكه بشكل سلس ومرن، مع نظام كاميرات أمامية وسفلية عالية الدقة والوضوح في نقل الصورة؛ حيث تسمح بالتقاط تصوير محيطي للمكان، وسماعات ذات وضوح عالٍ في الصوت، وميكروفون بجودة التقاط عالية، تسمح بنقل واضح للصوت، ويعمل على نظام الشبكة اللاسلكية (واي فاي)، وبسرعة (5) جيجا هرتز، تمكن من انتقال سريع وعال للبيانات.

اقرأ أيضًا: الأسهم الآسيوية ترتفع في أغلب تعاملات أسواق المال

  • روبوت زمزم

استحدثت رئاسة شؤون الحرمين لتوزيع ماء زمزم المبارك على قاصدي الحرمين الشريفين، خلال موسم حج 1443 هـ، روبوت زمزم؛ ضمن جهودها الرامية إلى تطوير المنظومة الخدمية بالمسجد الحرام؛ عبر حوكمة مستمرة لمهام تنظيم وتقديم الخدمات الميدانية لقاصدي المسجد الحرام وفق معايير تراعي مستجدات التميُّز الخدمي العالمي، وخططًا وبرامج تطويرية، تلبي تطلعات القيادة الرشيدة -حفظها الله- تجاه المنظومة الخدمية في المسجد الحرام .

ويعمل الروبوت، المستخدم في موسم حج 1443 هـ، من (5-8) ساعات دون تدخُّل بشري، ويجعل الأشخاص يشعرون بسهولة التعامل معه؛ وهو ما يشكل نقلة نوعية في تاريخ سقيا ماء زمزم، حققتها الرئاسة بدعم جهود القيادة الرشيدة.

ويقوم روبوت توزيع ماء زمزم، بتوزِّيع (30) عبوة في الجولة الواحدة، ويأتي مصحوبًا بخاصية الإنذار المبكر مع البث الصوتي في الوقت المطلوب، كما يمتلك خاصية الشحن بالبطارية السريع والموفِّر للطاقة.

ويحتوي الروبوت على كاميرات علوية وكاميرات سفلية، وحساسات ليزرية لعمل مسح شامل للمجال أمامه؛ وذلك لتفادي جميع أنواع العوائق حال وجودها.

اقرأ أيضًا: الشيهانة العزاز آخرهن|السعوديات ورؤية 2030.. نساء على ذرى المجد

  • روبوت التطهير

يستخدم هذا الربوت في موسم حج 1443 هـ؛ لتطهير المسجد الحرام والعمل على تغطية مساحات أوسع داخل المسجد الحرام ومرافقه؛ حيث يعمل الروبوت لمدة (٤) ساعات، بسعة تتجاوز (68) لترًا من الماء، ويغطي أكثر من (1000) متر مربع لكل ساعة عمل، دون تدخل بشري.

ويستعين في أداء مهامه بكاميرات وحساسات أرضية وعلوية وأحزمة أمان وخاصية قراءة الأجسام الصغيرة والكبيرة، لمنع الاصطدام بالأشخاص أو العوائق الأرضية.

ويزن الروبوت (300) كيلو غرام مع خزان بسعة (68.14) لترًا للماء النظيف، وخزان إزاحة آخر بسعة (68.14) لترًا للماء من الأرضيات، كما يبلغ عرض عملية النظافة الواحدة (51) سم، وعرض مساحة يبلغ (68) سم، وسرعته تصل إلى (5) كيلو بالساعة.

ويتميز الروبوت بالشحن السريع والموفر للطاقة، و(8) كاميرات تعمل كحساسات قُسمت وفق الترتيب التالي؛ حساسات ليدر بزاوية (190) تمتد لـ(25) مترا، وحساسات (3d) لقراءة المنطقة المحيطة بثلاثة اتجاهات على شكل مستطيل، وحساسات (2d) لقراءة المنطقة المحيطة باتجاهين.

ويوفر الروبوت خاصية تعمل على إرسال رسائل (sms) مع الصور ترسل لرقم هاتف يتم ربطه بالروبوت، وتتميز الماكينة بعدم إصدار أصوات يمكن أن تؤثر على أجواء المصلين والطائفين في المسجد الحرام.

اقرأ أيضًا: أسعار النفط تتباين.. و«برنت» يُسجل 113.45 دولار للبرميل

  • روبوت التعقيم

يعمل روبوت التعقيم، على تعقيم جنبات المسجد الحرام بنظام تحكم آلي مبرمج على خريطة مسبقة وعلى (6) مستويات؛ مما يحسّن من سلامة الجو الصحي البيئي وتحليل متطلبات التعقيم بذكاء، وفقًا لسيناريوهات الاستخدام، ومسار التعقيم، والمدة المخططة بشكل مستقل لتغطية كاملة للفضاء البيئي، ويعمل الروبوت (5-8) ساعات، دون أي تدخل بشري، ويسع الجهاز (23.8) لترًا، يستهلك منها لترين كل ساعة تقريبًا، للقضاء على ‏البكتيريا في مساحة (600) متر مربع كل جولة.

اقرأ أيضًا:

خادم الحرمين الشريفين يوجه بتخصيص 20 مليار دولار لمواجهة ارتفاع الأسعار

سمو ولي العهد يستعرض الاستعدادات لموسم حج 1443

الرقابة المالية تنظم سلسلة ندوات حول المساواة بين الجنسين بالشراكة مع الأمم المتحدة

192 ألف عقد| برنامج إيجار: يونيو الماضي الأعلى في توثيق العقود منذ 2018

«دبي»: المبايعات العقارية تُسجل 9.9 مليار درهم خلال أسبوع

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.