حاضنات الأعمال بوابة السعودية لدعم رواد الأعمال وفقًا لرؤية 2030

  تمويل.. ورش تدريبية.. تقديم استشارات.. تطوير مشروعات

0

تدرك الدول العربية، وخاصة الخليجية أهمية حاضنات الأعمال في دعم الاقتصاد؛ من خلال الاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ودعم الشباب لتأسيس مشروعاتهم؛ حيثتقدم حاضنات الأعمال، الدعم لرواد الأعمال، في شكل تدريب وإرشاد وحل للمشكلات التي يواجهونها في البداية.

اقرأ أيضًا..«نشاط حاضنات ومساحات الأعمال» لقاء بـ «غرفة المدينة».. اليوم

وحاضنات العمال مؤسسات غير هادفة للربح-لكن بعضهايحصل على مقابل مالي رمزي للغاية- و-تقدم الدعم والإرشاد؛ لتمكين أصحاب المشاريع الصغيرة من تأسيس فكرتهم بشكل سليم؛ من خلال عقد الورش التدريبية، وتقديم الاستشارات من متخصصين، وإتاحة تمويلهمبربطه بالمستثمرين؛ عبر فعاليات أو ندوات أو مؤتمرات يشارك فيها كبار رجال الأعمال، فما أبرز حاضنات الأعمال في الدول العربية؟

حاضنات الأعمال

المملكة العربية السعودية

تتمتع حاضنات الأعمال في السعودية بأهمية كبيرة؛ في إطار رؤية 2030، ودعم القطاعات المرتبطة به، وتسعى إلى تنظيم خدمات لتطوير الأعمال، وتحقيق احتياجات الشركات الجديدة بصورة مرنة؛ باحتضانها في مكان صغير، ومن أمثلة هذه الحاضنات:

  • برنامج “بادر”

يُعد “بادر” أحد برامج الملك عبد العزيز للعلوم التقنية؛ حيث تأسس عام 2007؛ لتشجيع المواهب في العلوم التقنية، وحثهم على تطوير وتحسين أعمالهم والارتقاء بها من مستوى الأفكار إلى المشاريع التطبيقية.

اقرأ المزيد..«الصادرات السعودية» لقاء تعريفي بـ«تجارية المدينة المنورة».. اليوم

ويقدم الدعم الفني الكامل المتمثل في استشارات الخبراء والفنيين، إضافة إلى توفير مكاتب للعمل، مع تقديم أشكال الدعم اللازمة؛ لإرساء أسس تأسيس المشاريع.

ويتيح “بادر” مجموعة خدمات لرواد الأعمال، أبرزها دراسات الجدوى، وتدريب الموظفين، وتوفير التواصل مع كل حاضنات الأعمال، والاستشاريين، والخبراء.

  • مركز أرامكو لريادة الأعمال “واعد”

تعود ملكية“واعد” إلى شركة أرامكو السعودية لتكرير النفط والبتروكيماويات؛ حيث تأسس عام 2011 لإتاحة خدمات تساعد رواد الأعمال؛ إما بالدعم المالي، أو التوسعة، مع تقديم التوجيهات اللازمة؛ لمساندة الفكر الريادي، ودعم الاحترافية.

ويضمن عددًا من برامج التمويل بدون الحاجة إلى وجود أي ضمانات؛ ما يجعله يؤدي دور المسؤولية الاجتماعية على أكمل وجه.

  • معهد الملك سلمان لريادة الأعمال

يقدم معهد الملك سلمان لريادة الأعمال عددًا من الاستشارات في إنشاء وتخطيط الأعمال، وإرشادات حول الوصول إلى التمويل، كما يعمل على تنمية المهارات الريادية، وبناء شبكات التواصل المتعددة.

  • جمعية ريادة الأعمال

توفر جمعية ريادة الأعمال مجموعة خدماتمختلفة؛ منها الإدارية، السكرتارية، والخدمات المتخصصة المتمثلة في استشارات تطوير المنتجات، التعبئة والتغليف، التسعيرة، وإدارة المنتج.

وتقدم أيضًا خدمات تمويلية؛ أهمها: المساعدة في الحصول على التمويل من خلال البنوك، وشركات التمويل، إضافة إلى بعض الخدمات العامة من توفير أماكن التدريب، والحاسب الآلي، والمكتبات، وخدمات المتابعة، والخدمات الشخصية.

الكويت

تولي الكويت قطاع الحاضنات اهتمامًا بالغًا؛ إذ تستهدف تنويع اقتصادها بعيدًا عن النفط من خلال دعم قطاع الصناعات البتروكيماوية وقطاع تكنولوجيا المعلومات وقطاع الخدمات وقطاع الطاقة المتجددة، عبر بوابة الحاضنات ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وتوفير المناخ المناسب لهم للمشاركة في التطور الاقتصادي للدولة.

ويقدم الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالكويت برامج احتضان فنية متخصصة عن طريق التعاون مع شركات حاضنات الأعمال في القطاع الخاص بعد اعتمادها.

Cubical Services

أول حاضنة رسميةأسست في فبراير 2017فهيشركة معتمدة من قبل الصندوق الوطني الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، تقدمخدمة برامج الاحتضان المتخصصة للمبادرين، بالإضافة إلى كل الخدمات اللازمة للشركات الصغيرة والمتوسطة التي يحتاجون إليها للانطلاق.

تتضمن جهود الحاضنة المراجعة والتدقيق المحاسبي، وإدارة الاستحواذات والدمج، بجانب تقديم خدمات استشارية عن التطوير الإداري للمشروعات الصغيرة في مراحلها المبكرة جدًا، والمشروعات القائمة في مرحلة النمو والتوسع محليًا وعالميًا.

Messilah Ventures

أسست عام 2016/ وتتخصص في مجال مشروعات المآكولات، ومثلها مثل حاضنات الأعمال المختلفة؛ إذ تركز على عمليات الدمج والاستحواذ ومعاملات التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة.

يتكون فريق الحاضنة من متخصصين في مجال الخدمات المصرفية الاستثمارية والاستشارية، ويتمتعون بخبرة كبيرة في المعاملات.

 مركز زين للإبداع ZINC

يستهدف دعم وتمكين قدرات الشباب، وفتح آفاق جديدة أمام الشركات الناشئة، وتقديم بيئة عمل تتسم بالابتكار والحداثة؛ إذ يقدم الخدمات كافة التي تعمل على تهيئة مناخ العمل المناسب لأصحاب الرؤى والأفكار.

ويوجد العديد من الفروع لحاضنة  ZINCفي عدد من دول الخليج، فلا يتوقف دعمها لريادة الأعمال على الكويت فقط.

البحرين

تحتضن البحرين نحو 24 حاضنة مرخصة، يملك أغلبها القطاع الخاص في تخصصات مختلفة؛ أهمها التكنولوجيا، والتكنولوجيا المالية، والإعلام والأزياء والصناعات الخفيفة، وغيرها.

حاضنة KAPLAN

تقدم استشارات متنوعة، ودعمًا متكاملًا للشركات الصغيرة والمتوسطة في مجالات مختلفة؛ كونها مصنفة كحاضنة أعمال عامة.

تستهدف الحاضنة تعزيز الاستثمار الأجنبي في البحرين؛ حيث تقدم دعمًا منظمًا لرواد الأعمال لخلق القدرة التنافسية الدولية للشركات المحلية والتأسيس السلس للمستثمرين الأجانب.

وتقدم الحاضنة استشارات الأعمال مع جميع أنواع التوجيه الاستراتيجي، والاستشارات القانونية، والاستشارات المحاسبية والتوحيد، واستشارات تكنولوجيا المعلومات، وخدمات دعم الأعمال.

حاضنة بروسكاي

تعد أول حاضنة متخصصة في مجال الإعلام والإدارة؛ حيث تشرف عليها جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

تستهدف الحاضنة توفير مقومات النمو والنجاح للشركات الجديدة والناشئة في مراحل التأسيس الأولى، أو في مراحل التطوير التالية، وتوفر لرواد الأعمال مكانًا مناسبًا بسعر بسيط، بالإضافة إلى مشاركتهم الهدف النهائي بتحويل الأفكار المبتكرة إلى مشاريع تجارية ناجحة.

ويوجد في حاضنة بروسكاي شخصيات ذات خبرة في مجال الإدارة والإعلام ‏والتنظيم، تعمل على دعم وتشجع رواد الأعمال والشركات الناشئة والصغيرة؛ لحصولهم على المعرفة والخبرة الكافية؛ لضمان عدم تعثرهم في مراحلهم الأولى ليصلوا إلى أهدافهم

 حاضنة جامعة البحرين

تقدم حاضنة جامعة البحرين الدعم الكامل لطلابها؛ حيث تشجعهم على الابتكار والإبداع من خلال تبني أفكارهم وتوفير المناخ المناسب لهم لاتخاذ خطوات جادة على أرض الواقع في هذه الأفكار.

ويدعم مركز حاضنة الأعمال جميع منتسبي الجامعة ممن لديهم أفكار وابتكارات لإنشاء وتنمية المؤسسات والشركات الناشئة، فتقدم الدعم الكامل لتطوير هذه الأفكار والابتكارات من خلال بيئة مثالية وشراكات مع بيئة ريادة الأعمال.

 مصر

حاضنة ابني

تقدم حاضنة ابني التابعة لمنظمة اتصال  برنامجها في ثلاث محافظات خارج القاهرة وتخدم أقاليم الدلتا من خلال مراكز بالمنصورة والاسكندرية  ومركز خاصة بصعيد مصر.

تدعم “ابني” الفرق المختلفة على توصيل أفكارهم التي تُركز على إنترنت الأشياء إلى السوق، وتشجيع الأفكار المتميزة لخدمة المجتمع وتحقيق أهداف استراتيجية لصالح الدولة المصرية، والمساهمة في نشر وتسويق الأفكار المتميزة للشركات التي تساهم في احتضانها وتطويرها لمرحلة أخرى أكثر نضجًا.

 حاضنة جسر

تعمل الحاضنة التابعة لمؤسسة مصر الخيرعلى  مساعدة المبتكرين المجتمعيين لتنفيذ النماذج الأولية الخاصة بهم، كما تقدم دورات تدريبية تغطي عدة أوجه في الابتكار المجتمعي.

ويقدم معمل جسر للابتكار المجتمعي خدماته من خلال ورشة عمل ميكانيكية وورشة نظم الكترونية، كما يقيمفعاليات توفر حلولًا تكنولوجية اقتصادية لمشكلات المجتمع.

وتضم حاضنة جسر فرعًا خاصًا بالتكنولوجيا يقدم برنامج تسريع أعمال يقدم فترة احتضان لمدة 6 أشهر للشركات المجتمعية الناشئة القائمة على التكنولوجيا ذات الأثر المجتمعي.

فلات 6 لابز

تقدم الحاضنة خدماتها لرواد الأعمال عن طريق العديد من البرامج؛ مثل: “مصر تبدأ” الهادف إلى إلهام ودعم الآلاف من رواد الأعمال لتنفيذ أفكارهم على أرض الواقع.

ويحصل المشارك في الحاضنة على الدعم القانوني الكامل من خلال الاستعانة بالمحامين المحليين الذين يقدمون لرواد الأعمال المشورة القانونية وخدمات الملكية الفكرية، بالإضافة إلى الحصول على فرصة لحضور الفعاليات والمؤتمرات في الخارج بصفة شهرية.

قطر

تدعم دولة قطر رواد الأعمال من خلال العديد من البرامج وحاضنات الأعمال المختلفة الهادفة إلى تمكين الشباب بشكل كامل على بدء مشروعاتهم الريادية.

حاضنة قطر للأعمال

مركز رائد لاحتضان الأعمال توفر خدمات دعم الأعمال التجارية لمساعدة رواد الأعمال والشركات ممن لديهم فكرة لبدء عمل تجاري أو عمل قائم ويُرغب في تطويره.

أسس الحاضنة بنك قطر للتنمية ونماءلتعزيز ريادة الأعمال في قطر.

انكيوبيت

أول حاضنة أعمال خاصة في قطر لمساعدة رواد الأعمال في تنفيذ وتطوير مشاريعهم وأفكار هذه المشاريع.

وتعمل الحاضنة على تقديم البيئة المثالية لأصحاب المشاريع الناشئة الإبداعية لمزاولة أعمالهم، بالإضافة إلى تمويل في حدود 100ألف ريال للمشاريع المتميزة.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.