جامعة الملك عبدالعزيز تُبرم اتفاقية لتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي

0 11

أبرمت جامعة الملك عبدالعزيز، اليوم الثلاثاء، اتفاقية تعاون مشترك مع شركة “ميرزايم الدوائية” البريطانية، عبر برنامج “زووم”؛ لإنشاء مشروع تنمية القدرات البشرية لقطاع صناعة الأدوية، عبر  برامج التدريب الطلابي في الشركة، بهدف تنمية الجانب البحثي والابتكاري في مجال الذكاء الاصطناعي وتشخيص الأمراض، ولتطوير منتجات دوائية مبتكرة للأمراض المتعلقة بالحمل.

ومثّل الجامعة في الاتفاقية معالي الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي؛ رئيس الجامعة، فيما مثّل جانب شركة “ميرزايم الدوائية” الدكتور آصف أحمد؛ مديرها التنفيذي.

جامعة الملك عبدالعزيز
جامعة الملك عبدالعزيز

في البداية، أوضح الدكتور اليوبي؛ أن الجامعة تعمل على تكوين شراكة نوعية مع الشركات العالمية الكبرى لتعزيز الابتكار العلمي ونقل التقنية في المجالات الحيوية في ظل رؤية المملكة 2030، ومنها الذكاء الاصطناعي وصناعة الأدوية.

اقرأ المزيد:

الجمارك السعودية توقف تصدير الأدوية والمستزمات الطبية للخارج

 

وأردف اليوبي؛ قائلًا: “نطمح في شراكتنا أن تصبح الجامعة في طليعة رواد الابتكار بتقنيات الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية”، لافتًا إلى أهمية عقد الشراكات والتعاون مع الشركات الدولية لمواكبة الاحتياج والطلب على صناعة الأدوية، وتحويل الأبحاث العلمية إلى منتجات تسهم في تنمية المجتمع وتدعم الاقتصاد المعرفي.

من جانبه، أكد الدكتور آصف أحمد؛ الرئيس التنفيذي لشركة ميرزايم الدوائية، أهمية الشراكة مع جامعة الملك عبدالعزيز، ورغبة الطرفان في استخدام التكنولوجيا لاكتشاف عقاقير وأدوية جديدة، بالإضافة إلى التشخيص المبكر بمساعدة الذكاء الاصطناعي، متمنيًا أن تسهم الشراكة في وضع حلول لجزء من المشكلات العالمية المشتركة.

وأفاد أحمد؛ بأن الاتفاقية ستفتح فرصًا لتدريب الطلبة في شركة “ميرزايم”، وتبادل الخبرات والاستشارات بين الطرفين، وعمل بحوث تطبيقية ابتكارية في مجال الذكاء الاصطناعي واكتشافات الأدوية لتوفير علاجات للأمراض الأكثر شيوعًا بالمملكة.

اقرأ أيضًا:

تشغيل أكبر مركز لوجستي في السعودية بالوادي الصناعي

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.