جائحة كورونا والتحول الرقمي.. الفرص والتحديات

0

 

مع الواقع الجديد الذي فرضته جائحة كورونا على العالم، أضحى التناغم مع متطلبات التقدم الرقمي ضرورة حتمية، خاصة مع تقدم التكنولوجيا وتوظيف المعلوماتية والتعمق في عالم الروبوتات والذكاء الاصطناعي، بل وأصبح الانتقال من العالم التقليدي إلى التحول الرقمي مسألة وقت للإسهام في في التقدم في البئية الرقمية، ولمراجعة الأفكار والحلول للريادة في التواصل والمهارات.

اختناقات سلاسل التوريد العالمية.. آثار جائحة كورونا ومتحوراتها
جائحة كورونا

من أولى القطاعات التي تأثرت بجائحة كورونا القطاع الصحي، حيث سارع العالم باتخاذ الإجراءات الاحتزارية والتدابير والبرتكولات الصحية، ولمواجهة الاغلاق التام بادرت الشركات الصحية المتخصصة نحو تطوير برامج وآليات عمل رقمية، فتبنى الأطباء والجهات الصحية الاتصالات والمنصات والتطبيقات الرقمية وانتشر مفهوم الصحة الرقمية، والعلاج عن بعد ،الصيدليات الإلكترونية، والأجهزة القابلة للارتداء.

رقمنة المستشفيات الذكية

اعتمدت المستشفيات الذكية على الرقمنة في معاملاتها  ككل، عبر تبنيها حلول الرعاية الصحية الرقمية، حيث تعتمد البنية التحتية لهذه المستشفيات على مجموعة أجهزة يتم رقمنتها؛ لتعزز من الإنتاجية وتعمل بدقة متناهية في الرعاية الصحية، كما تتبع  أساليب حديثة مثل التطبيب عن بعد حيث يتم ربط الجهاز المنزلي مع المستشفى فيحصل  المريض على المتابعة السريرية من بعد؛ ما يقلل العبء على  أنظمة الرعاية الصحية.

الاقتصاد الدائري أكبر تحديات قطاع الطاقة خلال جائحة كورونا

كما تم التوسع في سوق الأجهزة القابلة للارتداء والأدوات التي تحتوي علي أجهزة استشعار عن بعد لمراقبة العلامات الحيوية عبر جمع البيانات وتحليلها بواسطة خوارزميات الذكاء الاصطناعي لتشخيص المرض وعلاجه.

تطور تكنولوجي متسارع في بنية التعليم

نظرًا لتمحور وتعقيد كورونا فان مرحلة التعافي يتطلب مستويات غير مسبوقة من التنسيق بين مختلف الجهات ، لذا تعد الرقمنة قضية أسياسية فقد خلقت الجائحة حالة ماسة للتحول الرقمي، فكان التحول في مجال التعليم أشمل حيث  تضاعف استثمار  الشركات والمراكز التعليمية المتخصصة في الذكاء الاصطناعي والربوتات التعليمية، واعتمد التعليم الإلكتروني على الوسائط الأكثر حداثة وتم توظيف المعلوماتية؛ لتحقيق التبادل المعرفي، مثلت هذه الخطوات المتلاحقة خطوات مهمة في تمكين الطلاب من التعمق في عالم التكنولوجيا والربوتات، بل انتقل بعض الطلاب بفضل إشراكهم المباشر في استخدام التطبيقات والبرامج والفاعلية الديناميكية في التعامل إلى مساهمين لا متلقين.

أما في مجال قطاع الاعمال فقد مارس الموظفون في القطاعين العام والخاص الأعمال من منازلهم بواسطة التقنيات الحديثة عبر الاجتماعات والمؤتمرات  المرئية وبرامج البث الإلكتروني.

كما تم تحويل بعض المنتجات إلى منتجات رقمية، منها على سبيل المثال ، البث المباشر عبر الإنترنت للأفلام كبديل عن زيارة دورالسينما والبث المباشر لحصص التمارين الرياضية كبديل عن الصالات الرياضية، وتزداد كل يوم المحاولات المضنية  لايجاد حلول رقمية في كل المجالات والأنشطة الاقتصادية من حولنا.

وفي سبيل تنفيذ خطة التحول الرقمي لمواجهة كورونا فقد حققت المملكة المرتبة الثانية بين دول مجموعة العشرين في تخصيص النطاقات الترددية، والمركز الرابع عالميًا في انتشار تقنية الجيل، الأولى عالميًا في معدلات سرعة التنزيل لخدمات الجيل الخامس تليها كوريا الجنوبية، وزادت سرعة الإنترنت 400%؛ ما أدى إلى جودة الخدمات المقدمة في كل المجالات.

د. رجاء شوكت

 

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.