منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

تونس تشهد تراجع العجز التجاري بنسبة 20.8% خلال مايو 2024

0

حققت تونس انتعاشًا تجاريًا ملحوظًا خلال شهر مايو 2024؛ حسبما أظهرت بيانات صادرة عن المعهد الوطني للإحصاء التونسي،اليوم الأربعاء.

وأظهرت البيانات انخفض العجز التجاري بنسبة 20.8% ليصل إلى 6413 مليون دينار تونسي، مقارنةً بـ 8100.7 مليون دينار خلال الفترة نفسها من عام 2023.

تحسن في تغطية الواردات بالصادرات بتونس

وشهدت تونس أيضًا تحسنًا في نسبة تغطية الواردات بالصادرات بواقع 4.5 نقطة مئوية مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وتسعى البلاد؛ لتعزيز قدرة البلاد على الوفاء بالتزاماتها التجارية من خلال صادراتها.

عوامل وراء الانخفاض

ويعود هذا الانخفاض في العجز التجاري إلى عواملٍ رئيسة تمثلت في ارتفاع الصادرات التونسية؛ حيث شهدت المبادلات التجارية للسلع التونسية فائضًا مع العديد من البلدان، خاصةً فرنسا وإيطاليا، ما ساهم على نحو كبير في تقليص العجز.

وعلى عكس العام الماضي، شهدت الواردات انخفاضًا بنسبة 2.5%، في جين ارتفعت الصادرات بنسبة 2.4%.

تطور اقتصاد تونس

ويعد هذا التطور إيجابيًا للاقتصاد التونسي،ويشير إلى تحسن في الميزان التجاري للبلاد وتعزيز قدرتها على الصمود أمام التحديات الاقتصادية الخارجية.

وتقدم هذه النتائج دفعة معنوية للجهود الحكومية الرامية إلى دعم الصادرات، وتعزيز تنافسية المنتجات التونسية في الأسواق العالمية.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.