منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

توقعات بنمو حجم الإنفاق على التكنولوجيا في الإمارات إلى 21 مليار دولار

توقعت مؤسسة البيانات الدولية، نمو الإنفاق على الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دولة الإمارات خلال عام 2023، وذلك من 74.13 مليار درهم ما يعادل 20.2 مليار دولار إلى 77.1 مليار درهم ما يعادل 21 مليار دولار.

 

قد يعجبك.. مصطفى هديب: تطور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات محفوف بالمخاطر 

 

كما توقعت المؤسسة، نمو حجم الإنفاق على الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بنسبة 7.32%. بعد أن بلغ حجم الإنفاق خلال العام الماضي 71.84 مليار 19.5 مليار دولار.

 

12.6 مليار دولار

نوهت بأن الإنفاق على قطاع تكنولوجيا المعلومات يصل إلى 46.56 مليار درهم ما يعادل نحو 12.6 مليار دولار خلال عام 2023.

كما يبلغ الإنفاق في مجال الاتصالات، بما في ذلك الثابت والمتحرك وخدمات البيانات نحو 30.5 مليار درهم 8.3 مليار دولار خلال عام 2023.

وبدوره، قال جيوتي لالشانداني، نائب الرئيس، المدير العام لمجموعة مؤسسة البيانات الدولية في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا..

“إن الاستثمارات التقنية المخصصة لأغراض الاستدامة تستحوذ على نسبة تتراوح بين 5 و 10% من إجمالي الاستثمارات في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الإمارات”.

 

سبل متعددة للاستدامة

في حين تتركز الاستثمارات التقنية الموجهة للاستدامة في عمليات إعادة التدوير في هذا المجال. وتقنيات توفير استهلاك الطاقة في الأجهزة ومراكز البيانات؛ فضلًا عن تطوير البرمجيات الداعمة للممارسات الصديقة للبيئة في مختلف القطاعات.

كما أشار لالشانداني إلى أهمية المبادرات الخاصة بالاستدامة التي أطلقتها حكومة الإمارات مؤخرًا. والتي تشكل المحرك الرئيسي وراء النمو الحاصل في استثمارات تقنيات الاستدامة منذ العام الماضي.

وإقليمياً، أشار إلى أن السحابة الإلكترونية تعد الركيزة التي يمكن من خلالها دعم عمليات الأتمتة والتحول والرقمي. حيث يصل الإنفاق على الخدمات السحابية إلى 10 مليارات درهم في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

بينما يصل الإنفاق على البيانات الضخمة إلى نحو 4 مليارات درهم، ونحو 5 مليارات درهم لأمن المعلومات.

ورجحت التوقعات الصادرة عن مؤسسة البيانات الدولية تنامي إجمالي معدل الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وتركيا و إفريقيا. ليتجاوز 233.8 مليار دولار هذا العام، بزيادة قدرها 3.9 بالمائة مقارنة بعام 2022.

وتقدر المؤسسة احتمالية تنامي الإنفاق على التحول الرقمي في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا؛ تماشيًّا مع تسارع نمو الاقتصاد الرقمي في المنطقة. متوقعة وصوله إلى حاجز 48.8 مليار دولار عام 2023، بالإضافة إلى تسارع معدل النمو السنوي المركب بنسبة 16% خلال السنوات المقبلة. لتصل قيمته إلى حدود 74 مليار دولار بحلول عام 2026.

 

مقالات ذات صلة:

الذكاء الاصطناعي يجمع أقطاب التكنولوجيا في غرفة واحدة

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.