منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

تقرير: 685 مليون شخص عدد المحرومين من الكهرباء لأول مرة منذ عقد

أظهر تقرير سنوي مشترك بين الوكالة الدولية للطاقة والأمم المتحدة أن عدد الأشخاص المحرومين من الكهرباء في العالم ارتفع عام 2022 للمرة الأولى منذ عقد؛ ما يمثل انتكاسة كبيرة في الجهود العالمية لضمان حصول الجميع على طاقة نظيفة وموثوقة.

685 مليون شخص محرومين من الكهرباء

وفقًا للتقرير لم يكن لدى 685 مليون شخص في جميع أنحاء العالم وصول إلى الكهرباء في عام 2022، وهو رقم أعلى بـ 10 ملايين عن عام 2021.

ويأتي هذا التراجع المقلق إلى تجاوز النمو السكاني لزيادة توصيلات الشبكة الكهربائية، وذلك على خلفية أزمة الطاقة العالمية والتضخم المتزايد والتوترات الجيوسياسية.

الكهرباء.. أزمة متعددة الأوجه

يشير التقرير إلى أن جائحة COVID-19 وارتفاع أسعار الطاقة نتيجة الحرب في أوكرانيا. بالإضافة إلى عدم الاستقرار في الشرق الأوسط وازدياد موجات الجفاف والفيضانات في إفريقيا جنوب الصحراء. كلها عوامل ساهمت في هذا التراجع عن التقدم الذي كان تحقق في مجال كهربة الريف.

2.1 مليار شخص يعتمدون على طهي غير صحي

كما سلط التقرير الضوء أيضًا على مشكلة مستمرة وهي اعتماد 2.1 مليار شخص على أنظمة طهي غير صحية. تعتمد على الفحم أو السماد أو الخشب أو النفايات الزراعية، وهو نفس العدد تقريبًا في عام 2021.

توقعات بانتعاش جزئي

وعلى الرغم من هذه التحديات يتوقع التقرير تحسنًا معتدلًا في الوضع بحلول عام 2030. حيث من المفترض أن ينخفض عدد الأشخاص المحرومين من الكهرباء إلى 660 مليونًا.

بينما يشدد على الحاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة من قِبل الحكومات والمنظمات الدولية. لتسريع وتوسيع جهود كهربة الريف وضمان حصول الجميع على طاقة نظيفة ومستدامة.

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.