تسلا تُصدر برنامجًا لقيادة سياراتها ذاتيًا.. وخبراء يحذّرون

0 23

 

أصدرت عملاق صناعة السيارات الأمريكية تسلا نسخة تجريبية من برنامج القيادة الذاتية الكامل لسياراتها، Full Self Driving لعدد غير محدد من السائقين “الخبراء والحذرين”.

ونشر عدد من مالكي سيارات تسلا الذين حصلوا على برنامج القيادة الذاتية الكامل، فيديوهات لسيارتهم خلال سيرها بشوارع ولايات أمريكية ليلاً دون تدخل من ركابها.

لهذا السبب.. تويوتا اليابانية تستدعى 1.52 مليون سيارة

وعلّقت هيئة تنظيم سلامة السيارات الأمريكية على الفيديوهات المنتشرة قائلة:”إنها تراقب عن قرب إصدار شركة تسلا لبرنامج يسمح لسياراتها بقيادة نفسها” .

تسلا تسعى للتربّع على عرش صناعة السيارات الكهربائية

وأوضح بيان للهيئة أنها اطلعت على برنامج تسلا للقيادة الذاتية، والذي يمثل توسعًا في أنظمة القيادة الذاتية للسيارات، مشيرة إلى أنها ستتخذ مايلزم لحماية السائقين من المخاطر على السلامة.

وأوضح إيلون ماسك؛ الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إنه كان من المفترض إصدار التحديث الأخير على نطاق واسع بحلول نهاية العام الجاري، وذلك مع زيادة قوة النظام حيث جمع المزيد من البيانات.

ويأتي الإعلان عن تقديم خدمات القيادة الذاتية لسيارات تسلا، بعد سلسلة من الوعود قطعها إيلون ماسك لعملاءه.

ويرى عدداً من الباحثين أن القيادة الذاتية الحقيقية لا تزال بعيدة المنال لسنوات، ثم إنها أكثر تعقيدًا مما كانت الشركات تتوقعه قبل عدة سنوات،منتقدين ترويج تسلا لنظام (القيادة الآلية) شبه الآلي الحالي باعتباره مضللًا بصورة خطيرة.

وتوفّر أنظمة القيادة الآلية، وأنظمة مساعدة السائق المتقدمة المماثلة دعمًا لتوجيه عجلات القيادة، والفرملة، والتسارع في ظل ظروف محدودة، ويكون ذلك عامةً على الطرق السريعة.

ويصف موقع تسلا إصدار البرنامج الجديد بأنه “توجيه آلي على شوارع المدينة” Autosteer on City Streets، قائلًا: إن النظام يتطلب متابعة من قبل السائق، ولا يجعل السيارة مستقلة تمامًا.

 

وأكد أيلون ماسك أن مالكي سيارات تيسل يمكنهم شراء برنامج “القيادة الذاتية الكاملة” مقابل 8,000 دولار على أمل الحصول على الترقية في نهاية المطاف، مع زيادة السعر بمقدار 2,000 دولار.

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.