منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

تسارع التضخم في طوكيو يثير قلق بنك اليابان

0

أظهرت بيانات حكومية، أن تسارع التضخم الأساسي، في أسعار المستهلكين في طوكيو، خلال شهر مايو مدفوعًا بارتفاع فواتير الكهرباء، ما زاد من الضغوط على بنك اليابان، لرفع أسعار الفائدة من مستوياتها المنخفضة القياسية.

ووفقًا لـ “رويترز” ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي في طوكيو، بنسبة 1.9٪ خلال مايو على أساس سنوي. متجاوزًا توقعات السوق البالغة 1.6٪. ويعود هذا الارتفاع بشكل رئيسي إلى زيادة أسعار الكهرباء، مما قد يشكل عبئًا إضافيًا على الأسر التي تعاني بالفعل من ضعف الإنفاق.

ومع ذلك، أظهر مؤشر منفصل يستثني أسعار المواد الغذائية الطازجة والوقود. والذي يتابعه بنك اليابان عن كثب كمقياس أوسع لاتجاه الأسعار. ارتفاعًا طفيفًا بنسبة 1.7٪ في مايو مقارنة بالعام السابق، بينما سجل 1.8٪ في الشهر السابق.

التضخم يثير قلق بنك اليابان

كما أثار هذا التباين في بيانات التضخم حالة من عدم اليقين بشأن مسار سياسة بنك اليابان المستقبلية. فمن ناحية، يشير تسارع التضخم في طوكيو إلى أن هدف البنك المتمثل في الوصول إلى 2٪ قد يكون قاب قوسين أو أدنى. ما يدفع إلى رفع أسعار الفائدة في وقت أقرب مما كان متوقعًا.

من ناحية أخرى، لا يزال التضخم الأساسي المستثنى ضعيفًا نسبيًا، مما يشير إلى أن الاقتصاد الياباني لا يزال هشًا. كما انكمش الاقتصاد الياباني بنسبة 2.0٪ على أساس سنوي في الربع الأول من هذا العام، مما يعكس ضعف الإنفاق من جانب الشركات والأسر.

في مارس الماضي، تخلى بنك اليابان عن سياسة استمرت 8 سنوات لأسعار الفائدة السلبية وغيرها من تدابير التحفيز النقدي الفائق التيسير. مشيرًا إلى أن هدف التضخم أصبح قابلًا للتحقيق.

وأكد محافظ بنك اليابان، كازو أويدا أن البنك على استعداد لرفع أسعار الفائدة. من مستوياتها المنخفضة الحالية القريبة من الصفر إذا استمر التضخم الأساسي في الارتفاع.

بينما يظل بنك اليابان، يراقب بيانات التضخم عن كثب في الأشهر المقبلة لتحديد الوقت المناسب لرفع أسعار الفائدة.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.