تزامنًا مع الذكرى السادسة لإعلان رؤية 2030: الدكتور عبدالله أحمد المغلوث: المملكة ماضية قدمًا في تحقيق الإنجازات

0

تحتفل المملكة العربية السعودية اليوم الإثنين بالذكرى السادسة لإعلان رؤية 2030، التي دعمّت اقتصاد المملكة، وفتحت آفاق جديدة للاستثمار ودعم الناتج المحلي السعودي، وتقليل الاعتماد على عائدات النفط.

الذكرى السادسة لإعلان رؤية 2030.. جهود وإنجازات
الذكرى السادسة لإعلان رؤية 2030
الذكرى السادسة لإعلان رؤية 2030
الذكرى السادسة لإعلان رؤية 2030

وتزامنًا مع الاحتفال بالذكرى السادسة لإعلان رؤية 2030، التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان يوم 25 أبريل من عام 2016، حاورت الاقتصاد اليوم الدكتور عبدالله أحمد المغلوث؛ رجل الأعمال، والمحلل الاقتصادي عضو جمعية الاقتصاد السعودية، الكاتب الصحفي، والوجه الاجتماعي المعروف.

الذكرى السادسة لإعلان رؤية 2030| السعودية مستمرة في تعزيز الناتج المحلي بعيدًا عن النفط
الذكرى السادسة لإعلان رؤية 2030
الذكرى السادسة لإعلان رؤية 2030

وخلال الحوار استعرض الدكتور المغلوث عناصر نجاح رؤية 2030، وهو من أكثر المتابعين لمشروع رؤية المملكة  2030 العملاق وهي خطة مابعد النفط؛ التي أعلنت عنها المملكة وصولًا للحياد الصفري بحلول 2060.

وإلى نص الحوار:-
تزامنًا مع الذكرى السادسة لإعلان رؤية 2030 حدّثنا عن أهم إنجازات الرؤية حتى الآن؟

رؤية 2030 جاءت لتعزيز الاقتصاد السعودي، وتقليل الاعتماد على النفط، وتنويع مصادر الدخل، ومن أهم إنجازات الرؤية الزيادة في القدرة الاستيعابية في عدد ضيوف الرحمن، عن طريق التكبير في منظومة خدمات الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، وإتمام الحصول على تأشيرة العمرة خلال 5 دقائق بعد أن كانت تستغرق 14يومًا، فضلًا عن توفير التأشيرة السياحية الإلكترونية، والتي يمكن الحصول عليها إلكترونيًا خلال دقائق.

الذكرى السادسة لإعلان رؤية 2030
الذكرى السادسة لإعلان رؤية 2030
كيف ساهمت رؤية 2030 في تحسين مستوى الحياة؟

وساهمت الرؤية في خلال الأعوام الخمسة الماضية في تحسين مستوى الحياة عن طريق استقطاب وتنظيم مجموعة من المناسبات والفعاليات، فقد أطلق أكثر من  2000 فعالية رياضية وثقافية وتطوعية بحضور أكثر من 46 مليون زائر مع تضاعف عدد الشركات العاملة في مجال الترفيه؛ لتصل إلى مايزيد عن 1000 شركة؛ ما ساهم في توفير مايزيد عن 101 ألف وظيفة، وكذلك بناء سبع محميات طبيعية لتكون خزانًا وراثيًا حيًا.

الذكرى السادسة لإعلان رؤية 2030
الذكرى السادسة لإعلان رؤية 2030

وبفضل برامج رؤية 2030 جاءت المملكة بصدارة دول العالم في تحلية المياه المالحة، بأقوى طاقة إنتاجية والتي بلغت 5.9 ملايين م 3يوميًا، كما ساعد استبدال التقنيات الحرارية والتوسع في استعمال التقنيات الصديقة للبيئة في الوصول لخفض في انبعاثات تاني أكسيد الكربون.

ماهي أبرز مظاهر تنامي القطاع المالي في السعودية؟

وشهد القطاع المالي طفرة كبيرة بانضمام السوق المالية السعودية (تداول) إلى مؤشري الأسواق الناشئة ) standard&poors  Dow jonesو(msci)؛ ما وفر فرص الاستثمار للمستثمرين الأجانب داخل المملكة، حيث زادت قيمة ملكياتهم داخل السوق بنسبة 195.9% حتى وصلت إلى  208.3 مليار ريال بنهاية 2020 بنسبة ملكية بلغت 12.8% من إجمالي قيمة الأسهم.

كيف تُسهم منصة قوى في دعم جهود التوطين وزيادة مشاركة السيدات بسوق العمل؟

منصة قوى أحدثت تحوّل نوعي في كافة العمليات التي يتم إنجازها، وهي داعم أساسي لجهود توطين الوظائف في البلاد، وتضمن الشفافية بين المنشآت، وحققت تحوّل نوعي في مجالات التوطين والتوظيف.

كيف يُسهم مشروع تروجينا السياسي في تنويع مصادر الدخل ودعم استراتيجية القطاع السياحي في المملكة؟

مشروع تروجينا يوفّر مايزيد عن 10 آلاف فرصة عمل، ومن المنتظر أن يضيف 3 مليارات ريال للناتج المحلي السعودي بحلول 2030.

ويعمل المشروع على توفير نموذج سياحي فريد يجمع بين التنمية الاقتصادية والمجتمعية والاستدامة البيئية.

كيف تُسهم “منشآت” في دعم رواد الأعمال وتحقيق الاستقرار المالي؟

الهيئة العامة للمنشأت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” أسهمت بقوة في تعزيز القدرات التنافسية للمنشآت، وقدّمت الهيئة قروضًا تمويلية بقيمة تتجاوز 11 مليار ريال عبر شركاء منصة (بوابة التمويل)  وارتفعت القروض في العام  2021بنسبة 884% مقارنة بالعام 2020.

يأتي ذلك في الوقت الذي بلغ فيه إجمالي القروض المقدمة ضمن مبادرة الإقراض غير المباشر 2.5 مليار ريال، فيما بلغ إجمالي ضمانات التمويل الصادرة من برنامج (كفالة) 67.7 مليار ريال، إضافة إلى تمويل الشركات الناشئة، وحصلت الشركات التقنية على أعلى نسبة بواقع 73% من التمويل الموحه للشركات الناشئة.

كيف رأيت سياسات المملكة لمواجهة جائحة كورونا ومبادرات دعمها للقطاع الخاص بمواجهة الجائحة؟

جميع المؤسسات الدولية أشادت بتجربة المملكة في التعامل مع جائحة كورونا على كافة الأصعدة الصحية والاقتصادية.

وخصصت المملكة مبادرات مليارية لدعم القطاع الخاص بمواجهة جائحة كورونا، على على تقديم معوناتٍ للشركات المتأثرة من جائحة كورونا.

هل يُسهم بنك التصدير والاستيراد في تحفيز نمو الصادرات غير النفطية؟  

بلغت طلبات التمويل المعتمدة في البنك إلى89 طلبًا بقيمة اجمالية تخطت 8.95 مليار، وأطلق البنك 9 منتجات تمويل وتأمين تناسب احتياجات المصدرين، وتُسهم منتجات البنك في زيادة عدد الدول المصدر إليها بنحو 50 دولة في مقدمتها الصين والهند.

وجاءت المنتجات الغذائية في صدارة القطاعات التي استفادت من منتجات البنك، بنسبة 42%، ثم الحديد والصلب 10.5%. بالتالي هو مساهم في دفع عجلة الاقتصاد.

كيف تصل المملكة للحياد الصفري بحلول العام 2060؟

أرى تضاعف ونمو مضطرد في كل القطاعات، ونقلة نوعية في مستوى جودة الحياة وتطور مستمر باذن الله، والمملكة تسعى بكافة جهودها للحفاظ على البيئة، ولها عدة مبادرات بمجالات متنوعة لدعم جودة الحياة وتحسينها، وبناء مبانٍ صديقة للبيئة.

د.رجاء شوكت

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.