منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

تراجع ناتج دول الخليج بنسبة 9.6% في الربع الثاني من 2023

تراجع الناتج المحلي الإجمالي لدول الخليج بنسبة 9.6% بالأسعار الجارية في الربع الثاني من 2023، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث بلغ 515.9 مليار دولار.

 

قد يعجبك.. التحويلات الفلبينية من المملكة الأكبر في الخليج بقيمة 1.81 مليار دولار
في حين يرجع هذا التراجع إلى انخفاض أسعار النفط وخفض الإنتاج ضمن تحالف “أوبك +”. حيث يشكل النفط المصدر الرئيسي للدخل القومي في هذه الدول.
وعلى مستوى الدول، استحوذت المملكة العربية السعودية على 50.6% من الناتج الخليجي، بنحو 260.9 مليار دولار. بينما تلتها الإمارات بـ127.8 مليار دولار، ثم قطر بـ51.2 مليار دولار، ثم الكويت بـ39.1 مليار دولار. ثم عمان بـ26.2 مليار دولار، وأخيرا البحرين بـ10.7 مليار دولار.
أما بالأسعار الثابتة، فقد بلغ الناتج المحلي لدول الخليج 422.5 مليار دولار، بنمو 1.6%. حيث تصدرت المملكة الناتج بالأسعار الثابتة بـ193.9 مليار دولار بنمو 1.2%. في حين تلتها الإمارات بـ118.3 مليار دولار بنمو 3.8%، ثم قطر بـ41 مليار دولار بنمو 1%. ثم الكويت بـ32.5 مليار دولار بانكماش 1.3%، ثم عمان بـ21.9 مليار دولار بانكماش 0.2%. وأخيرًا البحرين بـ9.2 مليار دولار بنمو 2%.

 

توقعات مستقبلية

في سياق آخر سجلت الدول العربية زيادة ملحوظة في إنتاج الطاقة المتجددة بلغت نسبتها 57%، ووصل إجمالي القدرة إلى 19 غيغاواط منذ عام 2022، وهو ما أفاد به تقرير نشرته منظمة مراقب الطاقة العالمية.

كما تتوقع التوقعات المستقبلية، وفقاً لنفس التقرير، زيادة كبيرة في القدرة الإنتاجية للطاقة المتجددة في الدول العربية بمقدار النصف تقريبًا بحلول عام 2024، مما يشير إلى التزام الإقليم بالتحول نحو استخدام المصادر الطاقية البديلة والمستدامة للحفاظ على البيئة وتحقيق استدامة الطاقة.

 

المملكة تقود التحول العالمي للطاقة المتجددة

وصنفت منظمة مراقب الطاقة العالمية، المملكة العربية السعودية على أنها واحدة من الدول الرائدة في مجال الطاقة المتجددة. وذلك وفقاً لتقرير حديث صادر عن المنظمة.

وجاء تصنيف المملكة بناءً على مجموعة من المعايير، منها حجم الاستثمارات في الطاقة المتجددة. والمشاريع القائمة أو قيد التطوير، والأهداف المستهدفة في مجال الطاقة المتجددة. كما تمتلك المملكة 19 في المئة من احتياطي النفط العالمي، لكنها في الوقت ذاته تبنت الطاقة المتجددة ضمن رؤية 2030. بما تهدف إلى تنويع روافد الاقتصاد السعودي في القطاعات غير النفطية.

مقالات ذات صلة:

منظمة الطاقة العالمية: المملكة تتصدر دول الخليج في مشاريع الطاقة المتجددة

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.