منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

تراجع التضخم السنوي في مصر إلى 29.8%

0

أظهرت بيانات رسمية صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، أن التضخم السنوي قد تراجع إلى 29.8% في يناير 2024، مقارنة بـ 33.7% في ديسمبر 2023.

 

قد يعجبك..المركزي المصري يرفع أسعار الفائدة 200 نقطة أساس لمحاربة التضخم

ذكر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الصادر اليوم الخميس أن أسعار المستهلكين في مصر تراجعت إلى 29.8% خلال يناير على أساس سنوي، مقابل 33.7% في ديسمبر، أما على أساس شهري، فقد زادت وتيرة التضخم إلى 1.6% من 1.4% في ديسمبر.

التضخم يتراجع في مصر

وكشف الجهاز أن معدل التضخم في يناير سجل تراجعاً للشهر الرابع على التوالي تحت ضغوط تأثير سنة الأساس، رغم استمرار ارتفاع أسعار بعض المواد الغذائية.

البنك المركزي المصري

 

ويرى مراقبون أن تراجع التضخم السنوي يعود إلى عدة عوامل، منها انخفاض أسعار بعض السلع العالمية، مثل القمح والنفط. بالإضافة إلى إجراءات الحكومة المصرية للحد من التضخم، مثل زيادة أسعار الفائدة.  بينما يتوقع أن يستمر التضخم في التراجع خلال الأشهر القادمة، لكن من المتوقع أن يظل مرتفعًا نسبيًا.

وأعلن البنك المركزي المصري، الخميس الماضي، عن رفع سعر الفائدة الأساسي بنسبة 2%، ليصل إلى 21.25% للإيداع و 22.25% للإقراض.

يرجع قرار البنك المركزي إلى الضغوط التضخمية التي تواجهها مصر. بعدما وصل معدل التضخم السنوي إلى 29.8% في يناير 2024. كما يسعى البنك المركزي إلى كبح جماح التضخم من خلال رفع سعر الفائدة، مما سيجعل الاقتراض أكثر تكلفة ويقلل من الإنفاق.

ويؤثر التضخم المرتفع على حياة المواطنين المصريين بشكل كبير. حيث يؤدي إلى ارتفاع تكاليف المعيشة وانخفاض القوة الشرائية. في حين تسعى الحكومة المصرية إلى تخفيف الأعباء على المواطنين من خلال تقديم دعم نقدي ورفع الحد الأدنى للأجور.

وانخفض التضخم الأساسي، الذي يستثني أسعار المواد الغذائية والطاقة. من 32.8 في المئة في ديسمبر 2023 إلى 28.8 في المئة في يناير 2024. في حين ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 44.8 في المئة على أساس سنوي. بينما ارتفعت أسعار السلع والخدمات غير الغذائية بنسبة 24.2 في المئة.

وكشف الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في بيانه. أن قسم الملابس والاحذية سجل تغيراً قدره (1.6%) بسبب تغير أسعار مجموعة الاقمشة بنسبة (1.7%). كذلك مجموعة الملابس الجاهزة بنسبة (1.4%)، مجموعة التنظيف والاصلاح وتأجير الملابس بنسبة (1.4%). مجموعة الاحذية بنسبة (2.4%).

 

مقالات ذات صلة:

قطاع الأعمال في مصر يواصل التراجع مع ارتفاع معدلات التضخم

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.