منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

تباطؤ استثمارات الأجانب في السندات الإندونيسية مع ارتفاع العائدات والروبية

0

شهدت الأسواق المالية الإندونيسية خلال الأسبوع الماضي تباطؤًا في تدفقات استثمارات الأجانب على السندات الحكومية، تزامن ذلك مع ارتفاع العائد على السندات القياسية العشرية وتعزيز قيمة الروبية الإندونيسية مقابل الدولار الأمريكي.

انخفاض استثمارات الأجانب

أظهرت بيانات وزارة المالية الإندونيسية أن صافي مشتريات الأجانب من السندات الحكومية خلال أسبوع التداول المنتهي في 5 يوليو 2024 قد تراجع إلى 2.98 مليون دولار أمريكي، مقارنةً بمتوسط المشتريات اليومية خلال العشرين يومًا الماضية البالغ 7.78 مليون دولار أمريكي.

وعلى صعيد آخر، ارتفع العائد على السندات الحكومية الإندونيسية المقومة بالدولار الأمريكي. لأجل عشر سنوات بمقدار 6.3 نقطة أساس خلال الأسبوع الماضي ليصل إلى 5.96%.

في نفس الوقت، شهدت العملة الوطنية الإندونيسية، الروبية، ارتفاعًا بنسبة 0.6% مقابل الدولار الأمريكي. لتتداول عند 16278 روبية لكل دولار.

 

تحليل الأسباب

يرجع تباطؤ تدفقات استثمار الأجانب على الأرجح إلى مزيج من العوامل، تشمل ارتفاع العائدات العالمية؛ ما أدى تشديد السياسة النقدية من قبل البنوك المركزية الرئيسية في جميع أنحاء العالم إلى ارتفاع العائدات على الأصول ذات المخاطر المنخفضة مثل السندات الأمريكية؛ ما قد يجذب بعض المستثمرين بعيدًا عن الأسواق الناشئة مثل إندونيسيا.

ومع اقتراب الانتخابات الرئاسية المقررة في عام 2024، قد يزداد حذر المستثمرين تجاه المخاطر السياسية في إندونيسيا.

بينما قد يؤدي ارتفاع قيمة الروبية إلى جعل السندات الإندونيسية أقل جاذبية للمستثمرين الأجانب الذين يبحثون عن عائدات بالدولار الأمريكي.

من الصعب التنبؤ باتجاه تدفقات الاستثمار الأجنبي في السندات الإندونيسية على المدى القصير.

وتعتمد التوقعات على تطورات العوامل العالمية مثل مسار أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، وظروف الاقتصاد العالمي، والمناخ السياسي في إندونيسيا.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.